رئيس مجلس الأعمال العراقى فى الأردن يؤكد أهمية الإسراع بفتح معبر طريبيل

الجمعة، 10 مارس 2017 04:41 م
رئيس مجلس الأعمال العراقى فى الأردن يؤكد أهمية الإسراع بفتح معبر طريبيل رئيس الوزراء العراقى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس مجلس الأعمال العراقى فى الأردن، ماجد الساعدى، أهمية الإسراع فى فتح معبر طريبيل الحدودى بين الأردن والعراق، لافتًا إلى أن إعادة فتح المعبر سيسهم فى إنعاش اقتصاد البلدين وسيعيد تنشيط الحركة التجارية التى تراجعت كثيرا منذ إغلاقه.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس مع بعثة صندوق النقد الدولى للعراق فى عمان، أمس، ضمن اللقاءات التشاورية بين الجانبين بهدف الوقوف على التطورات الاقتصادية فى العراق والمشروعات التى يتم تنفيذها وعوائدها، حسبما أفاد بيان صادر، اليوم الجمعة، عن المجلس.

وأشار الساعدى، إلى ما يواجهه القطاع الخاص فى العراق من عقبات بمجال التمويل وتنفيذ المشاريع، متسائلًا عن الاحتمالات التى من شأنها زيادة إيرادات الدولة العراقية.

وتطرق إلى المستحقات المتأخرة للشركات العراقية والضرر الكبير للقطاع الخاص، مؤكدًا أن القطاع الخاص العراقى لم يعد بإمكانه الإيفاء بالتزاماته، كما لم يعد بإمكانهم الاستمرار بإنجاز المتبقى من المشاريع، منوها بأن اتفاقية الاستعداد الائتمانى مع العراق ستسهم فى إنقاذ هذا القطاع.

بدوره، قال رئيس بعثة العراق لصندوق النقد الدولى، كريستيان جوس، إن بيئة الأعمال فى العراق تعتبر أكثر تعقيدا من الدول الأخرى جراء فقدان الأمن وضعف القطاع المصرفى العراقى، مؤكدًا ضرورة مساعدة الحكومة العراقية للقطاع الخاص ودفع مستحقاته المتأخرة.

وشدد على ضرورة وقف التوظيف بالقطاع الحكومى الذى يعانى الترهل الإدارى، ودعم الحصة التموينية للعراقيين واقتصارها على العائلات الفقيرة وتخفيض الدعم للمنتجات النفطية، لافتا إلى ضرورة تعديل الرسوم الجمركية التى تفرضها الدولة العراقية لتصل إلى 30% بدلا من 5 و10% حاليا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة