وزير الصناعة يبحث توسيع حجم العلاقات التجارية والصناعية مع العراق

الأربعاء، 08 فبراير 2017 02:08 م
وزير الصناعة يبحث توسيع حجم العلاقات التجارية والصناعية مع العراق المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

شدد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة على أهمية تعزيز أطر التعاون الاقتصادى المشترك وزيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر وجمهورية العراق خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى توجه حكومتى البلدين نحو تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين الجانبين على مختلف الأصعدة وفى كافة المجالات .

وأشار الوزير إلى أهمية منح أولوية للمنتجات المصرية بالسوق العراقى خاصة وإنها تتمتع بجودة عالية وميزات تنافسية كثيرة مطالباً الجهات المعنية بالعراق بتسهيل عمليات نفاذ السلع والمنتجات المصرية للأسواق العراقية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده الوزير مع  حبيب محمد الصدر سفير العراق بالقاهرة بحضور الوزير، و المفوض تجارى أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى.

كما أكد الوزير على ضرورة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فيما يتعلق بتنظيم المعارض، مشيرا إلى أن هيئة المعارض والمؤتمرات المصرية نظمت العام الماضى عدة معارض بالعراق وتستعد للمشاركة فى العديد من المعارض خلال المرحلة المقبلة، وذلك بهدف الترويج للمنتجات المصرية فى المدن العراقية .

وأشار قابيل إلى إستعداد مصر لتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للمصانع والمشروعات الاستثمارية العاملة بالعراق ومساعدتها على استعادة طاقتها الإنتاجية خاصة فى ظل الظروف التى يعانى منها العراق حالياً .

ومن جانبه قال حبيب محمد الصدر السفير العراقى بالقاهرة إن الاحداث السياسية التى مرت بها المنطقة العربية أثرت سلباً فى العلاقات الاقتصادية الثنائية بين مصر والعراق ، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية تستهدف خلال المرحلة الحالية زيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين خاصة وان المستهلك العراقى يفضل المنتجات المصرية نظراً لجودتها العالية وتنافسيتها الكبيرة .

وأشار إلى وجود فرص هائلة أمام الاستثمارات المصرية بالسوق العراقى خاصة وانه سوق ضخم يتجاوز الـ 40 مليون مستهلك ويتمتع بقوة شرائية عالية، مشيراً إلى أن السوق العراقى يمتلك فرصاً ضخمة أمام الشركات المصرية للعمل بالسوق العراقى خاصة فيما يتعلق بمشروعات إعادة الأعمار التى ينفذها العراق حالياً.

وأكد السفير على أهمية استمرار الزيارات المتبادلة لوفود رجال الأعمال من الجانبين والتى كان آخرها زيارة وفد من رجال الأعمال العراقيين للقاهرة الشهر الماضى برئاسة رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقى حيث تسهم هذه اللقاءات فى دفع عجلة التعاون الاقتصادى المشترك الى آفاق آرحب لصالح شعبى البلدين الشقيقين ،  لافتا إلى أهمية تسهيل عملية انتقال رجال الاعمال بين الجانبين .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة