أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى وفاة نور الدمرداش.. أبرز 5 معلومات عن "عمارة الزيادى"

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 11:08 ص
فى ذكرى وفاة نور الدمرداش.. أبرز 5 معلومات عن "عمارة الزيادى" نور الدمرداش ونجله معتز وزوجته الراحلة كريمة مختار
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم منذ 23 عاما، رحل عن عالمنا المخرج الكبير نور الدمرداش، والذى يعتبره البعض رائدا فى الإخراج التليفزيونى، حيث كان من أوائل المخرجين الذين عملوا بالتليفزيون المصرى، وله العديد من الأعمال الدرامية وأيضا المسرحية كمخرج، كما شارك أيضا بالتمثيل فى ما يقرب من 40 عملا دراميا وسينمائيا، وكان له العديد من البصمات الهامة، سواء مخرج أو ممثل.

 

أسس الدمرداش مدرسة فى فن الإخراج التليفزيونى، كان لها أثر مهم للأجيال التالية من المخرجين التليفزيونيين، حيث خرج من تحت يده العشرات من المخرجين الذين أثروا الدراما التليفزيونية بأعمالهم الخالدة.

 

وبمناسبة مرور 23 عاما على رحيل المخرج والفنان نور الدمرداش، يرصد اليوم السابع 5 معلومات عنه فنه وحياته:

 

- حصل الدمرداش على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1956، وبعد تخرجه عمل فى فرقة زكى طليمات، لينطلق بعدها فى الأدوار السينمائية.

- تزوج بالفنانة كريمة مختار وأنجبت منها 3 أبناء، منهم الإعلامى معتز الدمرداش.

- أخرج للتليفزيون 49 عملا دراميا من بينها رفاعة الطهطاوى والسبنسة وفتى الأندلس ولا يا ابنتى العزيزة والسمان والخريف وبنت الأيام وعلى باب زويلة والكنز.

- قدم 44 دورا فى السينما والمسرح والتليفزيون، ولعل من أبرز أدواره التى قدمها فيلم قدم الخير وموعد مع الحياة وعنتر بن شداد وصغيرة على الحب والمولد ومسلسل لا إله إلا الله وأنا وأنت وبابا فى المشمش.

- كانت آخر أعماله الإخراجية مسلسل "السقوط فى بئر سبع"، ولكنه لم يكمله لوفاته، فاستكمله المخرج أحمد توفيق ورفض إدراج اسمه على التترات تكريمًا لذكرى نور الدمرداش.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة