اليابان تشكل مجلسًا للنشاطات المشتركة مع روسيا فى جزر الكوريل

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 11:59 ص
اليابان تشكل مجلسًا للنشاطات المشتركة مع روسيا فى جزر الكوريل شينزو آبى رئيس الوزراء اليابانى
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسست اليابان، مجلس وزارى مشترك للإشراف على إدارة النشاطات الاقتصادية المشتركة مع روسيا فى جزر الكوريل.

ونقل موقع "روسيا اليوم"، عن وكالة "نوفوستى" الروسية، ما أعلنه وزير الخارجية اليابانى، فوميو كيشيدا، للصحفيين، بأن المجلس سيعقد أول جلسة له مساء، اليوم الثلاثاء.

وقال الوزير: "بواسطة الجهود المشتركة للحكومة سيجرى العمل لتحقيق نتائج سريعة وملموسة".

ومن جانبها، ذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، أن وزير الخارجية -تحديدًا- سيرأس "مجلس النشاطات الاقتصادية المشتركة"، الذى سيضم أيضًا وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانى هيروشيجه سيكو، المسئول عن تطوير التعاون الاقتصادى مع روسيا.

ومن بين أعضاء المجلس - يمكن كذلك - ذكر ممثلى وزارات المالية، والصحة، والعمل والرفاه، والزراعة، والغابات وصيد الأسماك.

وسينظر أعضاء المجلس فى إمكانية تطوير التعاون مع روسيا فى العديد من المجالات ومن بينها صيد السمك والأحياء البحرية والسياحة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئى حول المباحثات بشأن الأنشطة الاقتصادية المشتركة بين روسيا واليابان فى جزر الكوريل الجنوبية خلال لقاء الرئيس  فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى فى ديسمبر 2016.

ويأمل رئيس الحكومة اليابانية، أن يساعد التعاون الاقتصادى مع روسيا فى إبرام معاهدة سلام بين الدولتين وتسوية الخلاف على الجزر.

ومن المعروف أن اليابان تطالب بجزر ايتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماى، وتستند فى ذلك على اتفاقية التجارة والحدود بين الدولتين الموقعة فى عام 1855، أما موقف موسكو فيتلخص فى أن جزر الكوريل الجنوبية أصبحت جزءًا من الاتحاد السوفيتى بعد الحرب العالمية الثانية والسيادة الروسية عليها نظمت بالصيغة القانونية الدولية المطلوبة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة