بالصور.. انقسام بين نواب لجنة الصحة حول مشروع قانون "مزاولة مهنة العلاج الطبيعى"

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 01:05 م
بالصور.. انقسام بين نواب لجنة الصحة حول مشروع قانون "مزاولة مهنة العلاج الطبيعى" لجنة الصحة بمجلس النواب
كتب محمود حسين - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، خلال اجتماعها، اليوم الثلاثاء، جدلًا كبيرًا بين أعضاء اللجنة حول بعض مواد مشروع قانون تنظيم مزاولة مهنة العلاج الطبيعى، والذى يثير انقسامًا حوله بين الأطباء ومزاولى العلاج الطبيعى، وسط اتهامات بالقفز على تخصصات كل منهما.
 
وانحاز بعض أعضاء لجنة الصحة لصالح الطبيب البشرى، رافضين أن يكون لمزاولى العلاج الطبيعى حق فى تشخيص حالة المريض وصرف أدوية له.
 
واستنكر النائب عبد الحميد الشيخ، مقدم مشروع القانون موقف بعض نواب لجنة الصحة، محذرًا من الانحياز لمصالح شخصية على حساب المريض، قائلاً: "انتوا جايين تصفوا حساباتكم الشخصية مع وزير الصحة على حسابنا"، وذلك بعد أن هاجم بعض النواب وزير الصحة واتهموه بالانحياز لمزاولى العلاج الطبيعى وفصلهم فى أقسام متخصصة داخل المستشفيات فنيا وإداريا عن التخصصات الأخرى.
 
وقال الشيخ: "كل الاحترام للأطباء، يوجد فرق بين طبيعة عمل الطبيب وبين عمل العلاج الطبيعى، أنا مش بجيب حاجة من عندى ولا بتكلم عن هوى، وزير الصحة عندما أصدر قرار 166، أصدره بناء على إطلاعه على قانون 3 لسنة 1985 بشأن تنظيم مزاولة مهنة العلاج الطبيعى، ووزير الصحة مش بيصدر قرارات وخلاص، لأنه لديه مستشار قانونى ويطلع على القوانين واللوائح قبل إصدار قرارته".
 
وتابع "الشيخ" قائلا: "إذا كنا معترفين بحكومة وإننا فى دولة ونحترم مؤسساتها بلاش نعمل كده وإلا نكون فى فوضي"، مما أثار غضب بعض أعضاء اللجنة، فطلب رئيس اللجنة الدكتور محمد العمارى حذف هذه العبارة من مضبطة الجلسة.
 
وتنص المادة السابعة من مشروع القانون، والتى تناقشها اللجنة فى الاجتماع، على أن: "تزاول مهنة العلاج الطبيعى داخل قسم مستقل للعلاج الطبيعى منفصل فنيًا وإداريًا عن التخصصات الأخرى على أن يندرج ذلك القسم ضمن الهيكل التنظيمى للمنشأة الطبية".
 
ويرأس قسم العلاج الطبيعى فنيًا وإداريًا أحد المرخص لهم بمزاولة مهنة العلاج الطبيعى، ويخضع ذلك القسم لإشراف إدارة علاج طبيعى عامة أو مركزية بكافة القطاعات الصحية وسائر المستشفيات الجامعية والتعليمية وغيرها.
 
وكانت لجنة الشئون الصحية وافقت فى اجتماعاتها السابقة على 6 مواد من مشروع القانون.
 
جانب من لجنة الصحة
جانب من لجنة الصحة

لجنة الصحة
لجنة الصحة

جانب من الحضور
جانب من الحضور

النائب مصطفي بكري
النائب مصطفي بكري

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة