نواب يهاجمون أنور السادات فى جلسة إسقاط عضويته.. رياض عبد الستار: باع الوطن من أجل حفنة دولارات.. سامح السايح: أقعد مكانك واسكت.. مرتضى: ارتكب جريمة.. والحسينى يخرج له الكارت الأحمر

الإثنين، 27 فبراير 2017 09:30 م
نواب يهاجمون أنور السادات فى جلسة إسقاط عضويته.. رياض عبد الستار: باع الوطن من أجل حفنة دولارات.. سامح السايح: أقعد مكانك واسكت.. مرتضى: ارتكب جريمة.. والحسينى يخرج له الكارت الأحمر مجلس النواب
كتبت: نورا فخرى وعبد اللطيف صبح ومحمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الجلسة التى أعلن فيها الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إسقاط عضوية أنور السادات رسميا، بأغلبية 468 نائبا، ورفض 8 وامتناع 4 أعضاء عن التصويت، وغياب 112 عضوا، هجوما حادا من النواب على "السادات"، وذلك أثناء تصويتهم على القرار.

حيث وصف عدد من النواب ما حدث من النائب بالجريمة التى تمس أمن الوطن، فيما شهدت الجلسة واقعة طريفة بقيام النائب محمد الحسينى بإخراج الكارت الأحمر للسادات فى الجلسة، كما اصطحب النائب معه كرة قدم، إلا أن الأمن منعه من إدخالها إلى مقر القاعة، وعلل النائب اصطحابه لكرة القادم قائلا: "كنت سأقول له أنت لاعب محترف، تلعب ضد الوطن، خذ تلك الكرة، والعب بها خارج البرلمان".

كما شهدت الجلسة انفعال الدكتور على عبد العال على أحد النواب قائلا له: "هناك الكثير من المواقف وأنا سكت عليها.. اطلع برة"

 

النائب سامح السايح لـ "السادات": أقعد مكانك واسكت بقى

البداية كانت باعترض النائب سامح السايح، عضو مجلس النواب، على حديث النائب محمد أنور السادات، خلال دفاعه عن نفسه بالجلسة العامة المنعقدة للتصويت على إسقاط عضويته، حيث وجه "السايح" حديثه للسادات قائلاً: "أنت قلت فى إيميلاتك اللى بعتها للخارج أن الأمن بيمشينا، اقعد واسكت بقى".

 

الحسينى: أنا جايب معايا كورة وكارت أحمر

قال النائب محمد الحسينى، تعليقًا على التصويت على عقوبة إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات: "أنا راجل مش من النخبة.. ومش هتكلم كلام انجليزى.. أنا بتكلم لغة الشعب، احنا قدام لعيب محترف، فاهم إنه محترف بيشتغل لصالح الدولة، لكن اللى سمعته وشفته على مدار سنة واتعلمت حاجات كتير واقدر افلتر مين من النواب ضد الوطن ومين مع الوطن، مش عايزين شعارات ولا حد يضحك علينا، أنا كنت جايب معايا كورة صغيرة وكارت أحمر وكارت أصفر.. دا اللى بيفهمه الشعب، أنا مش ضد أى نائب شخصيًا، لكن ضد من يكون ضد الوطن".

وتابع "الحسينى": "احنا مش معاه، واشكر اللجنة التشريعية ولجنة القيم وأشكر كل نائب محترم".. ووجه رسالة للنائب محمد السادات، قائلاً: "بص شوف انت مع الدولة ولا مع نفسك للأسف انت مع نفسك".

ورفع النائب محمد الحسينى، الكارت الأحمر خلال الجلسة العامة التى انعقدت، للتصويت على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، فى إشارة لموافقته على إسقاط العضوية.

وعن الكرة التى اصطحبها قال الحسينى لـ "اليوم السابع"، إنه أحضر تلك الكرة ليهديها للنائب "السادات" لكن الأمن منعه من دخول القاعة بها، متابعا: "كنت سأقول له أنت لاعب محترف، تلعب ضد الوطن، خذ تلك الكرة، والعب بها خارج البرلمان".

 

برلمانية: تضررت من تزوير توقيعى وأوافق على إسقاط عضوية أنور السادات

وأعلنت النائبة ثريا الشيخ، عضو مجلس النواب، موافقتها على إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات بصفتها أحد المتضررين فى واقعة تزوير التوقيعات على مشروعات القوانين، موضحة "بصفتى أحد المتضررين فيما حدث من تزوير توقيعى.. فإنى أوافق على إسقاط العضوية". مرتضى منصور معلنا موافقته على إسقاط عضوية السادات: ارتكب جريمة بحق الوطن؟

 

وأعلن النائب مرتضى منصور، عضو مجلس النواب، موافقته على إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات.

وقال منصور، إن كل من يذيع عمداً أخبار كاذبة تضر بأمن الوطن على غرار اتهام البرلمان بأن الأمن يحركه وأنه لا يطبق القانون والدستور، هو فعل مجرم ومؤثم بموجب قانون العقوبات.

وأضاف منصور، أن التوقيعات المزورة أيضاً مجرمة بموجب قانون العقوبات، رافضاً ترجمة خطابات حول ما يقوم به المجلس، قائلاً: "كان يجب على النائب احترام المجلس، لكنه لم يفعل، وإسقاط العضوية عنه أقل شىء".

 

العليمى: حذرت السادات مما يفعل.. والسويدى: الشارع الذى انتخبه سيكون له وقفة

أكد النائب عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب، أنه حذر النائب محمد أنور السادات، منذ شهرين، قائلا: "قلت له اللى بتعمله هيجيبلك مشاكل، وكان يجب أن يراجع نفسه ويسألنى عن سبب حديثى ذلك لذا أوافق على إسقاط العضوية".

وفى نفس السياق، قال النائب طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن الشارع الذى انتخب النائب السادات سيكون له وقفة عندما يعلم أن نائبه اخطأ، وأنا مع أن يأخذ النائب جزاءه، معلنا موافقته على إسقاط العضوية عن "السادات".

 

النائب محمد الحناوى: السادات خرج من بيت عظيم لكنه أحط من قدر البرلمان

أعلن محمد الحناوى عضو مجلس النواب، موافقته على تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، والذى أوصى بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، قائلًا "السادات خرج من بيت عظيم، ولم يكن من المفترض أن يخرج للإعلام ويحط من قدر البرلمان، وليس دورنا الانشغال بالإعلام وترك المواطنين بالدوائر، وأضاف النائب أن إهانة رئيس المجلس هى إهانة للنواب جميعًا".

 

رياض عبد الستار عن السادات: يجب إسقاط الجنسية عن بائع الوطن من أجل حفنة دولارات

وقال النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، إنه يوافق على إٍسقاط العضوية والجنسية عن النائب محمد أنور السادات، مضيفاً: "يجب إسقاط الجنسية عن أى مصرى يقوم ببيع وطنه لأجل حفنة من الدولارات".

 

محمود بدر يستشهد بمقاله المنشور فى "اليوم السابع"

واستشهد النائب محمود بدر بمقال له بجريدة "اليوم السابع"، للتدليل على احترام الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لحرية الرأى والتعبير، قبل أن يعلن موافقته على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات.

وقال بدر: "من أسبوعين كتب مقال بجريدة اليوم السابع بعنوان وصيتى للدكتور على عبد العال، وانتقدت عدم مناقشة أى استجوابات حتى الآن".

وتابع بدر: "وانتقد أداء المجلس أكثر من مرة داخل القاعة وخارجها، ولم تُسقط عضويتى، وبالتالى لا علاقة بحرية الرأى والتعبير بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات".

 

نشوى الديب: نسقط عضوية السادات لأنه خان الوطن

وأعلنت النائبة نشوى الديب موافقتها على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، قائلة "نحن فى حالة دفاع عن الوطن، ونسقط عضوية السادات، ليس لأنه قال نقدا أو رأيا لأن حرية الرأى مكفولة للشعب المصرى كله، ولكن بسبب خيانة وطن واستدعاء واستقواء بالخارج للتدخل فى شئون الوطن".

 

النائب محمد الحناوى: إهانة رئيس المجلس إهانة لنا جميعا

كما أعلن محمد الحناوى عضو مجلس النواب، موافقته على تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، والذى أوصى بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، قائلًا "السادات خرج من بيت عظيم، ولم يكن من المفترض أن يخرج للإعلام ويحط من قدر البرلمان، وليس دورنا الانشغال بالإعلام وترك المواطنين بالدوائر".

كما أشار الحناوى، إلى أن السادات أهان رئيس مجلس النواب، موضحًا أن "إهانة رئيس المجلس هى إهانة للنواب جميعًا".

 

محمد سليم: لو كان رئيس المجلس مكان السادات لأمر البرلمان بإسقاط عضويته

وأعلن النائب محمد سليم موافقته على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، قائلا "ما ارتكبه النائب فى حق مصر لو ارتكبه رئيس المجلس لأمر المجلس بإسقاط عضويته، فهو لم يترك فرصة لرئيس المجلس أو أعضائه للدفاع عنه".

 

النائب محمود أبو زيد: رئيس المجلس يركب أتخن عربية

أعلن النائب محمود زايد، عضو مجلس النواب، موافقته على اسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات، لاسيما بعد قيام الأخير فى التحدث خلال أحد البرامج التلفزيونية عن سيارات رئيس مجلس النواب د. على عبد العال، بقوله : "رئيس المجلس بيركب سيارات مبلغ كذا والناس مش لاقية تأكل".

وأضاف زايد: " عملت مداخلة للرد عليه وقلت رئيس مجلس النواب يركب أتخن عربية".

 

بهاء أبو شقة: احتكمت إلى ضميرى وتاريخى فى إسقاط العضوية

فيما قال المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب إنه عندما وافق على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، احتكم إلى ضميره وتاريخه وإلى الله، مضيفا "عندما انتهيت إلى هذا الرأى كان بناء على القناعة الكاملة والتامة، وأحتكم إلى الله أن هذا الرأى لم أنحز فيه إلا إلى صوت الحق".

 

النائب محمد سليم: لو فعل رئيس البرلمان ما فعله السادات لأسقطنا عضويته

وبدوره أعلن النائب محمد سليم موافقته على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، قائلا "ما ارتكبه النائب فى حق مصر لو ارتكبه رئيس المجلس لأمر المجلس بإسقاط عضويته، فهو لم يترك فرصة لرئيس المجلس أو أعضائه للدفاع عنه".

وفى السياق ذاته قالت النائبة آمال طربية، عضو مجلس النواب، إن النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان لم يأت بناء على تعليمات الأمن أو رئيس المجلس د.على عبد العال، كما روج النائب محمد أنور السادات، إنما بناء على تصويت أعضاء اللجنة.

واضافت طربية، "إحنا كنواب للجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب انتخبنا النائب علاء عابد رئيساً للجنة حقوق الإنسان، وطلبنا منه الترشح لما هو معروف عنه من أخلاق ووطنية وشهامة".

وامتنع النائب بدير عبد العزيز عضو لجنة الخطة والموازنة عن التصويت على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، لافتا إلى أنه لا يجوز إسقاط العضوية عن السادات فقط دون إحالته للنائب العام والتحقيق معه فيما أُنسب إليه.

ورد عليه الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، بأن الجريمة الجنائية تختلف عن الجريمة التأديبية، موضحا أنه فى مجال إعمال لائحة المجلس الداخلية لا مكان لتلك الوقائع وأن مكانها مكتب النائب العام".

وأعلن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالمجلس، موافقة الهيئة البرلمانية للحزب على قرار لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، على إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات.

وقال "عابد"، إن البرلمان لا يغالط الحقائق، فلدينا واقعة مثبتة بالدلائل، فالنائب محمد أنور السادات قدم مستندات لجهات خارجية حول تفاصيل تتعلق بالبرلمان، متسائلا: "لماذا نسمح للخارج بالتدخل ونستقوى بهم؟ علينا الاستقواء بمؤسستنا وليس بأى دولة أجنبية".

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار فى كلمته، أن المعارضة تحت قبة البرلمان تقول رأيها بكامل الحرية، ورئيس المجلس أول من يسمح لهم بإبداء آرائهم ويكفل لهم ذلك، موجها سؤالا مفاده: "كام نائب فى دولة أخرى أرسل شاكيا برلمانه؟ أكيد ولا نائب، مفيش نائب يعارض ويريد الإصلاح ويتحدث باسم مؤسسته التى ينتمى إليها، وينقل كل ما يدور فيها لجهة أخرى".

 

عبد العال ينفعل على نائب: لا تعتبر نفسك وطنيا أكثر منا

انفعل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب على النائب حسام الرفاعى عضو البرلمان عن محافظة شمال سيناء، قائلا "أرجو ألا تسجل مواقف باعتبارك وطنيا أكثر من النواب، ولا أقبل الحديث منك، ولدى الكثير سأقوله فى الوقت المناسب، أرجو أن تتوقف عن هذا وإلا سأتخذ الإجراءات القانونية فورا".

جاء ذلك ردا على حديث الرفاعى عن النائب محمد أنور السادات، حيث قال الرفاعى "حفاظا على كرامة مصر وهيبتها والبرلمان وهيبته، وإيمانا منى بأن الشعب المصرى الحر لا يمكن أن يختار نائبا خائنا للوطن، فأنا أرفض إسقاط عضوية النائب الزميل محمد أنور السادات".

وأضاف عبد العال ردا على الرفاعى "كلامك غير صحيح، وارجع لمضابط البرلمان منذ عام 1924، هناك الكثير أمسكت عن الحديث فيه، فأرجو ألا تسجل مواقف باعتبارك وطنيا أكثر من النواب، أنا لا أقبل الحديث منك ولدى الكثير سأقوله فى الوقت المناسب، أرجو أن تتوقف عن هذا وإلا سأتخذ الإجراءات القانونية فورا، ونحن لا نتجنى على أحد وأنت تعرف نفسك كويس، اطلع برا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

دي ثاني مرة يتم إسقاط عضويته ياريت يتم منعه من الترشح في المرات القادمة

سئمنا من نوعية البشر دي .. ناس متسلقة ولزجة وليس لديه ما تقدمه للناس لأنه دائماً يأخذ منهم .. يارب ريحنا من الناس دي

عدد الردود 0

بواسطة:

lمسعد ابوالليف l

لغة عربية

المفروض ان ينظم مجلس النواب دورة في اللغة العربية لنوابه الذين لايتقنون التحدث بالعربية ولاندر ي كيف يمثل هؤلاء الشعب المصري لغة ودينا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود مرغني

ثعالب

توجد ثعالب كثير ة في المجلس اوغيره يجب الحذر منها لخطورتها عل امن الوطن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة