"الصحة" تتعاقد على 800 ألف عبوة من "الأنتى آر إتش" و"الألبومين" و"فاكتور8".. مجاهد: توريد 49 ألف عبوة من هذه العقاقير للمستشفيات.. الوزير: تغطية السوق من أدوية مشتقات الدم.. وجار القضاء على النواقص

الإثنين، 27 فبراير 2017 04:59 ص
"الصحة" تتعاقد على 800 ألف عبوة من "الأنتى آر إتش" و"الألبومين" و"فاكتور8".. مجاهد: توريد 49 ألف عبوة من هذه العقاقير للمستشفيات.. الوزير: تغطية السوق من أدوية مشتقات الدم.. وجار القضاء على النواقص وزير الصحة الدكتور أحمد عماد وكابسولات أدوية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الصحة والسكان تعاقدها على 800 ألف عبوة من أمبولات الإنتى آر إتش والألبومين البشرى وفاكتور 8 لتوريدها إلى مستشفيات وزارة الصحة عبر التموين الطبى.
 
 
وأكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن الوزارة تعاقدت على شراء 100 ألف عبوة من أمبولات الإنتى آر إتش وتم توريد 20 ألف منها إلى الوزارة حتى الآن.
 
 
وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الوزارة لأول مرة فى تاريخها تتعاقد بشكل مباشر على شراء مجمع لاحتياجات السوق من الأدوية الحيوية، مشيراً إلى أنه تم التعاقد على 600 ألف عبوة من الألبومين البشرى، مشيراً إلى أنه تم توريد 20 ألف عبوة منها إلى الوزارة.
 
 
وتابع الدكتور خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة أن الوزارة تعاقدت أيضاً على 100 ألف عبوة من فاكتور8 الخاص بمرضى الدم، مشيراً إلى أن الوزارة حصلت على 9 آلاف عبوة منه حتى الآن.
 
 
 
ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد عماد وزير الصحة فى تصريحات خاصة  لـ"اليوم السابع" أن أنه سيتم توريد هذه الكميات من أدوية مشتقات الدم إلى التموين الطبى لتوزيعها على المستشفيات حسب احتياجات كل مستشفى، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى إلى حل أزمة نواقص الأدوية فى القريب العاجل بشكل قاطع حرصا على المريض.
 
 
 
وتابع الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن الفترة المقبلة ستشهد توفيرا لكافة النواقص الدوائية بالسوق مؤكدا أنه يتابع من خلال تقارير يومية النواقص التى تطرأ على السوق لتوفيرها، مشيراً إلى أنه سيتم ضخ الكميات الدوائية من التى تعاقدت عليها الوزارة من الألبومين البشرى وفاكتور8 وأمبولات الإنتى آر إتش خلال الأشهر المقبلة لتغطية احتياجات السوق.
 
 
 
ومن جهته أوضح الدكتور أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات لليوم السابع أنه سيتم توفير نواقص الدواء فى السوق المحلى بنوعا الأدوية المحلية والمستوردة خلال 3 شهور، مؤكداً أن الوزير ألغى قرار طمس الأسعار من على العلب الدوائية على أن تباع الأدوية المنتجة حديثاً بالسعر الجديد والأدوية المنتجة قديما بالسعر قبل زيادة الأسعار فى 12 يناير الماضى.
 
 
 
وتابع الدكتور أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات أن شهر أغسطس المقبل سيشهد موجة جديدة من رفع أسعار بعض الأدوية التى بها مشاكل فى الإنتاج حالياً وتابع أنه الوزارة تنتظر حتى استقرار سعر الصرف مشيراً إلى أن الموجة التسعيرية الجديدة ستشهد 20% من الأدوية المتداولة بالأسواق حتى نضمن توفيرها بالسوق المحلى.
 
ولفت الدكتور أحمد العزبى غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات إلى أن الوزارة تسعى للتعاون مع جميع أطراف المنظومة الدوائية حرصاً على مصلحة المريض.
 

يشار إلى أن أمبولات الأنتى أر أتش والألبومين البشرى وفاكتور 8 أدوية تتعلق بأمراض مشتقات الدم، وتستخدم أمبولات الأنتى أر أتش للسيدات الحوامل خلال 72 ساعة فقط من الولادة، وإلا فسيحكم على الأم عدم الحمل مجددا، أو تكرار حالات الإجهاض، وحدوث تشوهات خلقية للجنين فى الرحم.

 

ويحصل مرضى الكبد على الألبومين البشرى لأهميتة فى منع خروج سوائل الدم من الأوعية الدموية إلى أنسجة الجسم، كما أنه يعمل على ربط مركبات حيوية فى تيار الدم ونقلها إلى أعضاء الجسم بعد عجز خلايا الكبد عن إنتاجه، أما فاكتور 8 فيحصل عليه مرضى الهيموفليا والثلاسيميا الذين لديهم نقص فى عوامل التجلط فى الدم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة