وزيرة الهجرة: الرئيس السيسى يؤمن إيمانا بالغا بالعقول المصرية المهاجرة

السبت، 25 فبراير 2017 01:00 ص
وزيرة الهجرة: الرئيس السيسى يؤمن إيمانا بالغا بالعقول المصرية المهاجرة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى  اهتماما كبيرا بالمصريين فى الخارج، ويؤمن إيمانا بالغا بالعلماء والعقول المصرية المهاجرة، ولذلك كان قراره بعودة وزارة الهجرة للحكومة المصرية منذ عام ونصف، بعد غيابها لنحو 17 عاما، واصفة القرار بـ"الحكيم الصائب".

 

وقالت مكرم، فى كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج، الذى يعقد بالخرطوم تحت شعار "نقل المعرفة"، بحضور النائب الأول للرئيس السودانى الفريق أول ركن بكرى حسن صالح، و أسامة شلتوت، سفير مصر لدى السودان، والمستشار العمالى أحمد يوسف، ووزير رئاسة مجلس الوزراء أحمد سعد عمر،  وأمين عام جهاز  تنظيم شئون السودانيين بالخارج الدكتور كرار التهامى، ونحو 300 عالم وخبير، إن خير دليل على اهتمام وإيمان القيادة السياسية فى مصر ، بأبنائنا المهاجرين، أن الدستور المصرى لأول مرة أقر تمثيلهم فى البرلمان.

 

وشددت الوزير وفق بيان صحفى لوزارة الهجرة على أن ذلك يؤكد أن الرئيس السيسى يعمل لمصلحة المواطن المصرى فى الداخل والخارج، ويرسى مبدأ المواطنة، الذى لا يفرق بين أى مواطن وآخر، معتبرة أن الاهتمام بالعقول المهاجرة من العلماء والخبراء والمتخصصين، يمثل مهمة إنسانية كبيرة، تربط هذا المواطن المغترب بوطنه الأم، ليعود إليه ويفيده، بما يحمله من حب، ويدين به من ولاء لبلاده، مؤكدة أن بناء الثقة بين الدولة والمهاجرين من أبنائها، أمر غاية فى الأهمية والقيمة، بما يجعلهم موقنين بأن بلادهم تأخذ هذا الأمر بجدية كاملة.

 

وأوضحت، أن وزارة الهجرة عملت كثيرا مع العقول المهاجرة لربطها بالوطن والاستفادة من خبراتهم فى المشروعات التنموية، وذلك من خلال مؤتمر " مصر تستطيع"، الذى تم تنظيمه بالغردقة، للعلماء المصريين بالخارج، وحقق فائدة كبيرة حيث شارك الخبراء فى دعم خطط التنمية فى مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشرف المؤتمر برعاية الرئيس السيسى وبحضور رئيس الوزراء، مشيرة إلى  اجتماعها بممثلين لـ ١٨ وزارات قبل المؤتمر  وطرحت عليهم تخصصات الخبراء وأرسلوا احتياجاتهم.

 

وقالت مكرم، إنها بصدد الإعلان عن  تدشين المؤسسة الوطنية لخبراء وعلماء مصر بالخارج، التى ستكون الكيان المسئول عن متابعة نتائج المؤتمر، لافتة إلى مشاركة أوائل طلبة الجامعات فى المؤتمر مما يساهم فى تكوين جيل جديد يكون قدوته العلم والعلماء.

 

وأضافت، أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا بأبناء الجيل الثانى والثالث من المصريين فى الخارج، الذين باعدتهم الظروف عن وطنهم، مبرزة أنه يتم تنظيم  منتديات لهم، و تعريفهم ليس فقط النيل والأهرامات والتاريخ المجيد، ولكن أيضا تحديات الدولة المصرية ومفهوم الأمن القومى المصري.

 

وأكدت، أنه سيتم تنظيم ماراثون رياضى بمشاركتهم يوم 17 مارس المقبل بمحافظة المنيا، بالتعاون مع لاعب منتخب مصر السابق لكرة القدم أحمد حسن،ضمن مبادرة "اطمن على نفسك" للوقاية من فيروس "سي"وذلك فى إطار مشاركة الوزارة فى مختلف الفعاليات الوطنية.

 

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى مبادرة الطيور المهاجرة من الأطباء، الذى يحضرون إلى وطنهم مصر؛ لإجراء عمليات جراحية للمرضى غير القادرين بمحافظات الصعيد، فضلا عن تنظيمهم لدورات تدريبية  لشباب الأطباء، للاستفادة من خبرتهم، وذلك بحضورها شخصيا ووزير الصحة، منوهة إلى أن ذلك من شأنه أن يربط المغترب بالمحتاجين فى وطنه  وتجعله يشعر بهم.

 

ولفتت، إلى أن الوزارة تتبنى برنامجا للتواصل مع أطفالنا من متحدى الإعاقة فى الخارج، مشيرة إلى عقد أول ملتقى لذوى الاحتياجات الخاصة المغتربين، فى مارس المقبل، ويتضمن إبراز  الجوائز التى فازوا بها  وأعمالهم الحرفية، وعرضها مع إخوانهم فى الداخل، مؤكدة أن ذلك  يثبت أن الوزارة تلبى احتياجات المصريين بالخارج.

 

وقالت نبيلة مكرم، إن وزارتها تتعاون مع منظمات المجتمع المدنى، لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، لافتة إلى توقيع برتوكول تعاون مع مؤسسة مصر الخير، لعمل دورات تدريبية فى المحافظات والقرى المصدرة للهجرة غير الشرعية، والترويج للهجرة الشرعية، من خلال إعداد شرائح وكوادر مدربة يمكن إلحاقهم بالعمل بالخارج بطرق قانونية، يمكن معها تحقيق مستوى متميز  والدفاع عن حقوقهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة