"شباب الأعمال" تنظم مؤتمر آفاق وتحديات زراعة القطن المصرى الاثنين المقبل

الخميس، 23 فبراير 2017 03:00 ص
"شباب الأعمال" تنظم مؤتمر آفاق وتحديات زراعة القطن المصرى الاثنين المقبل أحمد مشهور رئيس جمعية شباب الأعمال
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم الجمعية المصرية لشباب الأعمال، يوم الاثنين المقبل الموافق 27 فبراير الجارى، مؤتمر "آفاق وتحديات زراعة القطن"، تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عبد المنعم عبد الودود، ويأتى المؤتمر فى إطار اهتمام الجمعية بمبادرة القطن المصرى، بهدف النهوض بزراعة القطن المصرى، بالإضافة إلى مناقشة التحديات التى تواجهها زراعة القطن، للعمل على حل المعوقات التى تحول دون زيادة التنافسية داخليًا وخارجيًا. 

وأضافت الجمعية فى بيان لها، أن المؤتمر يهدف فى المقام الأول إلى دعم الفلاح المصرى وتشجيعه على زراعة القطن من خلال تقليل الأعباء عليه، ومحاولة تطوير عمل الفلاح من خلال تدريبه على استخدام تكنولوجيا المعلومات لمساندته فى الحصول على كافة احتياجاته، بالتعاون مع وزارة الزراعة.

من جانبه قال أحمد بشير رئيس لجنة النسيج بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن هناك ضرورة ملحة لتجربة زراعة أنواع مختلفة من الأقطان بالوجه القبلى، إضافة إلى الأقطان العضوية، لتلبية احتياجات السوق المحلى.

وأضاف بشير، أن الجمعية تجهز فى الوقت الحالى لمؤتمر بغرض دعم "القطن المصرى"، للعمل على زيادة تنافسية قطاع زراعة وصناعة القطن المصرى محليا ودولياً، بهدف حماية القطن المصرى من الغش التجارى واستخدام العلامة التجارية للقطن المصرى على منتجات مصنعة بأقطان غير مصرية، مما يؤثر على سمعة القطن المصرى وعلى تسويقه عالمياً ومحلياً.

من جانبه قال معتز الادكاوى نائب رئيس لجنة النسيج بالجمعية، إن القطن المصرى يمثل المصدر الرئيسى للدخل النقدى لأكثر من نصف مليون أسرة، وهو يُمثل أحد المحاصيل التصنيعية التصديرية الهامة، حيث يُعتبر المحصول التصديرى الأول لما اشتهر به القطن المصرى فى الأسواق الخارجية بصفاته المتميزة من حيث طول التيلة والمتانة والنعومة والتجانس.

وأكد الإدكاوى، أن الجمعية قامت بعمل تجارب إدخال البصمة الوراثية المميزة للقطن المصرى على النطاق المعملى على الصنفين جيزة 86، وجيزة 88 بمركز تميز الغزل والنسيج بإنجلترا.

ومن ناحيته قال طارق خويصة المسئول عن مبادرة القطن المصرى بشباب الأعمال، إن القطن المصرى يتميز بأنه "طويل التيلة"، كما أنه يتميز بالنعومة التى تؤهله للاستخدام فى صناعة المنسوجات العالية الجودة، بخلاف الفصائل الأخرى من القطن المنتشرة فى العالم.

وأكد خويصة، أنه يتم تصدير غالبية محصول القطن المصرى عالى الجودة إلى جميع انحاء العالم، فيما تستخدم نسبة قليلة منه فى التصنيع المحلى، وهو أمر يوفر عملة أجنبية يحتاجها الاقتصاد المصرى خلال الفترة الحالية والقادمة.

من جانبه أكد هانى الحبيبى عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب الأعمال، أن الجمعية شاركت فى تطبيق اختبار DNA على القطن، ويعتبر هذا الاختبار أحدث وسيلة فعالة لحماية القطن المصرى والعلامة التجارية من الغش التجارى.

وأضاف الحبيبى، أنه وبعد اجراء عمليات التبيض تم التعرف على نوع الـ DNA الموجود بالقطن المصرى، فيما قامت "شباب الأعمال" بعد الانتهاء منه تطبيقات البصمة الوراثية، بتقديمه لجمعية قطن مصر وهى الجهة المنوط بها تولى إدارة هذا المشروع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة