البيئة: تحرير 101 محضر لحرائق مخلفات زراعية فى المنيا

الخميس، 23 فبراير 2017 02:41 م
البيئة: تحرير 101 محضر لحرائق مخلفات زراعية فى المنيا حرق مخلفات زراعية - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة البيئة أنه تم تحرير 101 محضر لحرائق مخلفات زراعية بمحافظة المنيا، واتخاذ الإجراءات القانونية مع المخالفين، و16 شكوى من المواطنين بالمنيا حول حرق مخلفات زراعية، مشيرة إلى أن أفرعها الإقليمية بالصعيد برصد أى مخالفات لحرق المخلفات الزراعية (سفير القصب) من خلال عدد من الآليات، وذلك فى إطار منظومة الوزارة لمواجهة حرق سفير القصب.

وأوضحت الوزارة فى بيان لها اليوم، أنه يتم استخدام تقنية التتبع فى التوجيه الفعال لفرق التفتيش لأماكن الحرق، وتحليل صور الأقمار الصناعية أولا بأول لتحديد نقاط الحرائق بدقة، حيث ينتشر عدد 10 محاور تفتيش لمتابعة المنظومة في نطاق محافظاتها (اسوان، الأقصر، المنيا، قنا) على مدار الساعة.

ويأتى هذا تزامنا مع بدء الحصاد فى عدد من المراكز ، حيث تم حصاد 68 ألف فدان بمراكز المحافظات المعنية من إجمالى 300 ألف فدان .

وأكدت الوزارة أنه تم عقد 88 ندوة حتى الآن لتعريف الفئات المعنية بالمنظومة، حيث استهدفت كبار المزارعين وممثلى الإدارات الزراعية والجمعيات الأهلية ورؤساء الوحدات المحلية وممثلى مصانع السكر وممثلى الجهات الحكومية والتنفيذية المعنية.

وتناولت الندوات طرق الاستفادة من سفير القصب والأضرار الصحية الناتجة عن الأدخنة المنبعثة من حرق السفير، بالإضافة إلى شرح مجهودات جهاز شئون البيئة وأفرعه الإقليمية فى التصدى لهذه الظاهرة ، وكيفية مساعدة المزارعين فى الاستفادة من سفير القصب عن طريق شرح بروتوكول المعدات والبروتوكول الموقع بين وزارتى البيئة والزراعة، ودور المواطن في الحفاظ علي البيئة من التلوث .

جدير بالذكر ، أن المنظومة تستمر على مدار 3 أشهر للحد من الانبعاثات الناتجة عن حرق مخلفات زراعة قصب السكر ( سفير القصب) للحد من مصادر تلوث الهواء، وتستهدف المنظومة 200 ألف فدان من المنزرع ينتج عنها حوالي 500 ألف طن مخلفات (سفير) تستخدم في إنتاج الأعلاف والأسمدة العضوية، حيث ينتج كل فدان حوالي 2,5 طن مخلفات (سفير)، ويشارك في المنظومة معدات تتقدر بحوالي 280 معدة (140 مقطورة – 70 جرار -70 مفرمة ).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة