أكرم القصاص - علا الشافعي

أفريكسيم بنك:٣.٧ مليار دولار لقروض وتسهيلات لمؤسسات مصرية

الخميس، 23 فبراير 2017 11:14 م
أفريكسيم بنك:٣.٧ مليار دولار لقروض وتسهيلات لمؤسسات مصرية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت هبة أبو العز، مدير بإدارة  العمليات  البنكية بالبنك الأفريقى  للتصدير والاستيراد افريكسيم بنك، بنهاية عام ٢٠١٦ بلغت إجمالى القروض والتسهيلات الائتمانية الممنوحة لشركات وهيئات ومؤسسات مصرية سواء بطريق مباشر او غير مباشر بلغت نحو ٤.٢ مليار دولار بما يمثل ٤٠٪‏ من إجمالى محفظة قروض البنك، مشيرة إلى  أن البنك قدم ٣.٧ مليار دولاركمساعدات مالية لمصر ضمن برنامج مواجهة  تقلب الأسواق ، وأضافت أن البنك يدرس طلبات بنحو ٥٠٠ مليون دولار مقدمة من بنوك ومؤسسات مصرية.

وأضافت خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر البنك مساء اليوم أن البنك يدرس مشروعات أخرى لمستثمرين مصر بمبلغ ١.٢ مليار دولار بهدف منح تسهيلات ائتمانية لتنفيذها فى مصر او فى إحدى الذول الأعضاء بالبنك.

وأشارت الى أن البنك قام بمبادرة برنامج مصر افريقيا لترويج التجارة للترويج التجارة البينية بين مصر والذول الأعضاء بقيمة ٥٠٠ مليون دولار لدعم حركة التجارة المصرية الإفريقية والتى يتم تقديمها لدعم الشركات المصرية من خلال  دعم استيراد المعدات وغيرها من التسهيلات.

وأضافت، أن البنك ساهم  فى قرض مشترك باجمالى ٥٢١ مليون دولار فى مجال الكهرباء وأيضا  فى مجالات البتروكيمياويات.

من جانبه، أعرب الدكتور بينديكت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد افريكسيم بنك عن  ثقته في الاقتصاد المصرى خاصة في طل الإجراءات الحكومية الأخيرة  وأن الاقتصاد المصرى معد بشكل جيد ليصبح  اقتصادا رائدا في افريقيا ، كما ان مصر لها بنيه تجارية صلبة  تمكنها من التصدير  للعديد من الدول بما في ذلك دول إفريقيا بالإضافة إلى القيمة المضافة على كل المواد الأولية قائلا مصر ستصبح بلدا مصدرا قويا .

وأضاف "الحكومة تحولت من الاستيراد إلى   تطوير التصدير للخارج وثمار الاصلاح بدأت فى الظهور ، وخلال ٥-٧ سنوات ستتحول مصدر الى بلد مصدر كبير الى افريقي والاعتماد على السياحة له مشاكله لان السياح بشر بمجرد وقوع مشكله يهرب الجميع وتسعى الحكومة الى إيجاد قاعدة صلبه تمكن مصر من مواجهة التحديات التي تواجهها".

وتابع "نحن  على استعداد ان نكون شريكا في تطوير الخدمات الملاحية لأنها ضرورة للنهوض بحركة التجارة البينية بين الدول الإفريقية والبنك المركزى المصرى يحمل الجزء  الأكبر من الأسهم في هذا البنك ونعمل معا لإدارة المخاطرة التي نراها وهو يساعدنا، و لدينا علاقات ممتازة  معاهم لانهم يدعمونا بالإضافة  ان نائب محافظ البنك المركزى المصرى هو عضو مجلس إدارة في البنك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة