أكرم القصاص - علا الشافعي

خلل بنظام تحديد المواقع يؤخر التحام مركبة لسبيس إكس بمحطة الفضاء

الأربعاء، 22 فبراير 2017 05:00 م
خلل بنظام تحديد المواقع يؤخر التحام مركبة لسبيس إكس بمحطة الفضاء صواريخ سبيس إكس
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، إن شركة سبيس إكس أجلت عملية التحام مركبة الشحن دراجون بمحطة الفضاء الدولية اليوم الأربعاء، بسبب خلل فى نظام تحديد المواقع على متن المركبة.

 

وستجرى دراجون التى انطلقت يوم الأحد من مركز كنيدى للفضاء فى فلوريدا محاولة ثانية للالتحام بالمحطة غدا الخميس، فيما تحمل المركبة أكثر من 2500 كيلوجرام من الإمدادات والتجارب العلمية للمحطة، وكتبت ناسا فى تقرير "المركبة فى حالة ممتازة ولا توجد أى مشاكل والطاقم على متن محطة الفضاء فى أمان".

 

وقال بوب نافياس مراقب الرحلة فى ناسا، إن محاولة الالتحام مع محطة الفضاء الدولية -وهى مختبر أبحاث قيمته مئة مليار دولار يحلق على ارتفاع 400 كيلومتر فوق الأرض- ألغيت الساعة 3:25 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0825 بتوقيت جرينتش) عندما رصدت أجهزة الكمبيوتر على متن المركبة خللا فى نظام تحديد المواقع GPS.

 

وأضاف أثناء تغطية لتلفزيون ناسا لعملية الالتحام المقررة "لم تكن المحطة أو طاقمها فى أى خطر فى أى وقت. قامت دراجون بكل ما كان من المفترض أن تفعله وخرجت عن مسارها"، وكانت مركبات دراجون سبق لها أن وصلت بنجاح عشر مرات إلى المحطة الفضائية.

 

جدير بالذكر أن سبيس إكس هى إحدى شركتين استأجرتهما ناسا لتوصيل شحنات إلى المحطة الفضائية بعد انتهاء برنامج مكوك الفضاء فى 2011، وترسل روسيا واليابان أيضا مركبات شحن إلى المحطة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة