"أرامكو" تدرس طرح السهم بسعر مخفض للسعوديين فى أكبر اكتتاب عام

الأربعاء، 22 فبراير 2017 06:57 م
"أرامكو" تدرس طرح السهم بسعر مخفض للسعوديين فى أكبر اكتتاب عام عمق النفط السعودية "أرامكو"
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدرس الشركة السعودية "أرامكو" التى تستعد لما يمكن أن يكون أكبر اكتتاب عامم أولى فى العالم، عرض أسهم مخفضة للمستثمرين المحليين، وفقا لما نقلته شبكة "بلومبرج" الأمريكية عن مصادر مطلعة.
 
وذكرت "بلومبرج" فى تقرير لها، إن شركة النفط ناقشت سبل تنظيم الاكتتاب على عدة مستويات تتيح للمشترين السعوديين الحصول على الأسهم بأسعارٍ أقل من المستثمرين الأجانب، وفقا للمصادر التى طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب سرية المحادثات.
 
وبوجه عام، عادة  ما يتم طرح أسهم الشركات التى تملكها الحكومة السعودية للاكتتاب العام للمواطنين بأسعار رمزية فى حدود 10 ريالات (ما يعادل 2.67  دولار) للسهم، وهى أسعار أقل بكثير من قيمتها الحقيقية. وكانت مؤسسة النقد العربى السعودى (هيئة سوق المال) وضعت العام الماضى قواعد جديدة لتسعير الأسهم فى الاكتتاب العام بناء على العرض والطلب.
 
وقال جون سفاكياناكيس، مدير البحث الاقتصادى فى مركز الخليج للأبحاث، لبلومبرج: "اعتادت الحكومة فى الماضى استخدام عملية الاكتتاب كوسيلة لممشاركة الثروة مع مواطنيها، فهى طريقة لمنح المواطنين جزءا من ثروات البلاد، خاصلا سيما بعد تأثر الدخل ببعض التدابير الأخيرة".
 
وتدرس أرامكو إدراج أسهمها فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وآسيا، بالإضافة إلى الرياض، كما تخطط لاختيار بنوك محلية لتقديم المشورة بشأن طرح الأسهم فى السعودية، وفقا للمصادر، مضيفين أنه لم يتخذ قرارات حتى الان بشأن سعر السهم، أو مكان طرحها. وقال متحدث باسم أرامكو، إن الشركة لا تعلق على الشائعات والتكهنات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة