خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى دون اتفاق يزيد 6 مليار استرلينى على المصدرين

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 03:35 م
خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى دون اتفاق يزيد 6 مليار استرلينى على المصدرين تريزا ماى - رئيسة وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية من أن "البريكست" أو خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى دون التوصل إلى اتفاق تجارى سيرفع التكاليف على المصدرين البريطانيين بمقدار 6 مليارات جنيه استرلينى سنويا، وذلك وفقا لتحليل يكشف ضآلة حجم الفرص المتاحة أمام المفاوضين البريطانيين قبل أسابيع من بدء مباحثات الخروج مع نظرائهم الأوروبيين فى بروكسل. 
 
وأوضحت الصحيفة أن تريزا ماى، رئيسة الوزراء البريطانية كانت قد صممت أن "عدم وجود اتفاق أفضل من اتفاق سيئ"، وذلك فى حديثها عن شروط بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبى إذ تعتقد ماى –خطأ- أن تراجعها عن الالتزام بقواعد منظمة التجارة العالمية، سيكون بديلا جيدا إذا لم تحصل على اتفاق تجارة حرة جديد مع الاتحاد الأوروبى.
 
واعتبرت الصحيفة فى تحليلها أن تداعيات الخطة "ب" ليست مفهومة بشكل جيد حتى أن مسئول بريطانى رفيع المستوى أكد أن الصورة لا تزال مشوشة لأن الموظفين المدنيين "لم يقوموا بواجبهم المنزلى بعد"، فى إشارة إلى الحكومة البريطانية ووضعها المتخبط بشأن كيفية "الخروج". 
 
وأكدت "الجارديان" أن خروج بريطانيا سيكون له عواقب وخيمة إذا تم دون تعاون الاتحاد الأوروبى، إذ ستتأثر البضائع البريطانية التى تستهدف أوروبا والمقدرة بـ204 مليار دولار أمريكى سنويا، وستتراجع بمعدل 7.6 مليار دولار، بسبب الرسوم الجديدة التى ستفرض وفقا لقواعد منظمة التجارة العالمية الحالية. 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة