"قومى السكان" ينسق مع الجامعات الطبية تنفيذ مبادرة "الرائد الجامعى"

الإثنين، 20 فبراير 2017 10:27 ص
"قومى السكان" ينسق مع الجامعات الطبية تنفيذ مبادرة "الرائد الجامعى" الدكتورة مايسة شوقي نائب وزيرالصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد المجلس القومى للسكان اجتماعاً لمنسقى كليات الصيدلية والتمريض من الجامعات المعنية بالمرحلة الأولى من الرائد الجامعى، الأحد، بحضور مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان، وطارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان، لعرض الخطة القومية لرفع الوعى الصحى والمجتمعى، والتى تهدف إلى التثقيف الصحى والمجتمعى لحل المشاكل المتعلقة بالقضية السكانية.

 

تستهدف المبادرة شباب الجامعات ودعم مهاراتهم ومعلوماتهم ورفع قدراتهم القيادية والتثقيفية، ليصبحوا رواد جامعيين قادرين على إدارة الندوات التثقيفية داخل الحرم الجامعى .

 

وتضم مبادرة الرائد الجامعى فى المرحلة الأولى 12 جامعة مصرية، ويتم ترشيح 100 طالب من كل جامعة من كليات الطب والصيدلة والتمريض .

 

وعرض أحمد المصرى، منسق جامعة القاهرة، التجارب الناجحة التى أشرف عليها ميدانياً فى جامعتى القاهرة والفيوم فى إطار التجريب.

 

وقال الدكتور خالد سليمان، المنسق العام للمبادرة، إن التعاون مع 12 جامعة فى المرحلة الأولى من المبادرة كان من التحديات التى قابلها البرنامج، ولكن تعاون وجدية منسقى كليات الطب والصيدلة والتمريض، ومديرى رعاية الشباب بالجامعات، كفريق عمل متكامل أدى إلى نتائج مثمرة الهدف، منها ما هو بناء لقدرات الطالب العلمية والتثقيفية، ليتولى ريادة العطاء الجامعى لأقرانه.

 

وأوضح "سليمان" أن خطط التنفيذ اللامركزية ستتم برئاسة المنسقين الثلاثة من الكليات الثلاث، وأن كل الطلبة سيعملون فى إطار واحد بدون تمييز لكلية عن أخرى، وأن التقييم القبلة والبعدى تم الإعداد العلمى له مسبقا.

 

وأكدت الدكتورة شيماء باهر، مدير المبادرة، أن مبادرة الرائد الجامعى تنص على مسئولية الطالب تجاه أقرانه بالكليات المختلفة، وتجاه المجتمعات الأكثر احتياجا، والتى تضم 86 مركزا وحيا اعتمادا على تصنيفها طبقا للمؤشرات السكانية، وتتضمن الاستمرارية لبناء كوادر من طلبة الجامعات، قادرين على التثقيف الصحى والمجتمعى الإيجابى لتحقيق التنمية المستدامة، موضحة أن مبادرة الرائد الجامعى جزء من الخطة القومية لرفع الوعى الصحى والمجتمعى وهى خطة تدعم محور الإعلام فى الاستراتيجية القومية للسكان 2015 / 2030 .

 

وأكدت مايسة شوقى أن المبادرة تتضمن تدريب الطلاب على الحقائب التدريبية، وهى الخدمات الصحية وتنظيم الأسرة، وصحة الأسرة، والتغذية فى كل المراحل العمرية، والأمراض المعدية وغير المعدية ليشارك طلبة الجامعات فى تقديم التوعية فى جامعاتهم لأقرانهم.

 

وأشارت إلى أهمية استهداف الشباب فى المرحلة الحالية، لأنهم المقبلون على الزواج فى المستقبل القريب، ولأن لديهم طاقة العطاء والعمل الميدانى وحب إثبات الذات.

 

 وتطرقت ورشة العمل إلى الاستماع لوجهات نظر وأسئلة أعضاء هيئة التدريس، والذين تناولوا الحوافز الإيجابية والحوافز السلبية الضابطة للنمو السكانى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة