زعيم القبارصة الأتراك يضع شروطا لاستئناف المفاوضات حول قبرص اليونان

الإثنين، 20 فبراير 2017 07:26 م
زعيم القبارصة الأتراك يضع شروطا لاستئناف المفاوضات حول قبرص اليونان الزعيم القبرصى التركى مصطفى أكينجى
نيقوسيا(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الزعيم القبرصى التركى مصطفى أكينجى، الاثنين من أنه لن يستأنف المفاوضات مع القبارصة اليونانيين حول اعادة توحيد الجزيرة إلا اذا سحبوا نصا مثيرا للجدل تم التصويت عليه مؤخرا فى البرلمان.

وعملية التصويت فى البرلمان القبرصى يدخل فى المناهج المدرسية استفتاء نظمته الكنيسة الارثوذكسية العام 1950 عندما كانت الجزيرة تحت الوصاية البريطانية ايد خلاله القبارصة اليونانيون بشكل كبير ضمها إلى اليونان.

وبموجب النص الذى تم اقراره فى العاشر من فبراير بمبادرة من حزب من اليمين المتطرف، سيتم ادخال ذكرى الاستفتاء رغم انه بقى حبرا على ورق، فى الحصص الدراسية للصفوف الثانوية حيث يخصص الطلاب بضعة دقائق لقراءة الكتيبات الخاصة ب"اينوسيس" أو الوحدة مع اليونان.

وقال الزعيم القبرصى التركى مصطفى اكينجى فى بيان "اولا على الزعيم القبرصى اليونانى (نيكوس اناستاسياديس) ان يبعث إلى القبارصة الاتراك والعالم رسالة واضحة تؤكد انه لا يدعم مثل هذا القرار... وثانيا يجب سحبه".

وأضاف "وألا لن يكون من الممكن احراز تقدم فى المفاوضات" ،وأوضح اكينجى انه "سيجرى تقييما كافة التطورات شيئا فشيئا" وسيقرر ما إذا سيستأنف المفاوضات أم لا كما هو مقرر الخميس فور "اطلاعه على نوايا" اناستاسياديس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة