مسئول ثالث فى جيش جنوب السودان يقدم استقالته

الأحد، 19 فبراير 2017 01:25 ص
مسئول ثالث فى جيش جنوب السودان يقدم استقالته عناصر من جيش السودان
جوبا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم مسئول عسكرى كبير فى جيش جنوب السودان استقالته، فى ثالث عملية من نوعها داخل المؤسسة العسكرية فى أسبوع، متهما نظام الرئيس سالفا كير بجرائم حرب وتطهير عرقى، بحسب ما جاء فى رسالة تلقتها وكالة فرانس برس السبت.

والجنرال هنرى اوياى نياغو، المستشار العام ومدير القضاء العسكرى، هو الشخصية الأحدث من بين كبار كوادر الجيش الذين يبعثون برسالة استقالة، وقد اتهم فيها الحكومة بارتكاب فظائع فى الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاث سنوات.

وكتب "نظامكم ارتكب جرائم حرب (...) وأعمال إبادة جماعية وتطهير عرقي"، متهما الرئيس كير بإعطاء امر بتصفية المدنيين الذين لا ينتمون إلى مجموعته العرقية (دنكا)، وبعدم القيام بأى شيء حيال جرائم ارتكبها أفراد هذه المجموعة.

وأضاف الجنرال فى رسالته إلى الرئيس "لا يمكننى أن أستمر فى التزام الصمت عندما تذبحون الشعوب البريئة فى جنوب السودان"، وقد أعطى أمثلة عن مدنيين تم قتلهم وعن فظاعات وتحقيقات لم تتم متابعتها.

من جهته، كان المسؤول عن القضاء العسكرى فى جنوب السودان قد قدم استقالته بعد ان اتهم الجيش بتنفيذ اعتقالات غير مشروعة على خلفية قبلية بحسب بريد الكترونى تلقته فرانس برس السبت.

وفى الرسالة التى وجهت الى رئيس اركان الجيش بول مالونغ اوان، دان الكولونيل خالد اونو لوكى "التوقيفات غير المبررة والاعتقالات التى تمتد من بضعة اشهر الى سنوات عدة بلا تحقيقات او ادانات (..) فى قضايا مفبكرة ضد افراد ليسوا من قبيلة دنكا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة