اليمن يتهم إيران بالتدخل فى الشأن الداخلى للبلاد

الأحد، 19 فبراير 2017 02:30 م
اليمن يتهم إيران بالتدخل فى الشأن الداخلى للبلاد رئيس وزراء اليمن أحمد بن داغر
عدن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير خالد اليمانى، إيران بسياساتها التسلطية والتوسعية فى المنطقة، وانتهاكها الصارخ لمبدأ السيادة، وتدخلها المستمر فى الشؤون الداخلية لليمن، مشيرا إلى أنها مازالت مستمرة فى التحريض على الحرب فى البلاد ومهاجمة دول الجوار وإرهاب الممرات الدولية بجنوب البحر الأحمر وباب المندب.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن السفير اليمانى قوله- فى رسالة الحكومة اليمنية الموجهة إلى أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريز اليوم الأحد، بشأن التدخلات الإيرانية فى اليمن- "لاتزال إيران مستمرة فى تمويل الحوثيين فى اليمن وكذا دعمهم استراتيجيا وعسكريا من خلال تدريب المقاتلين وإرسال شحنات الأسلحة والذخائر فى انتهاك صارخ لقرارى مجلس الأمن 2216 و2231".

وأشار إلى أنه تم اعتراض شحنات الأسلحة الإيرانية المهربة بشكل متكرر من قبل العديد من الدول الأعضاء والقوات البحرية المشتركة، لافتا إلى أن قائد جماعة الحوثى عبدالملك الحوثى صرح، فى خطاب متلفز يوم 10 فبراير الجارى، بأن جماعته بدأت فى تصنيع طائرات تجسس.

وأضاف السفير اليمانى "أن تحالف الحوثى- صالح شن هجمات صاروخية وباليستية غير مسئولة وبلا تمييز ضد حدود المملكة العربية السعودية أسفرت عن مئات الإصابات وتدمير البنى التحتية المدنية، كما تم فى أول أكتوبر 2016 مهاجمة سفينة إماراتية فى انتهاك واضح للقانون الدولى".

وأوضح أن لجنة الخبراء حول اليمن اعتبرت هذه الهجمات تهديدا للسلام والأمن فى اليمن، حيث تؤثر هذه الهجمات فى مضيق باب المندب ومنطقة البحر الأحمر على أمن الملاحة البحرية والسفن التجارية وبما يعرض إيصال المساعدات الإنسانية فى اليمن عبر البحر للخطر، كما تشكل انتهاكا للفقرة 19 من القرار 2216.. وحث مجلس الأمن على تصنيف الحوثيين كـ"جماعة إرهابية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة