الاقتصاد المصرى على الطريق الصحيح.. بنك "أوف أمريكا" يشيد بزيادة الاحتياطى الأجنبى.. ويتوقع مراجعة إيجابية من صندوق النقد..ويؤكد: انخفاض العائد على أذون الخزانة يعكس اهتمام الاجانب بالاستثمار فى مصر

الأحد، 19 فبراير 2017 01:41 م
الاقتصاد المصرى على الطريق الصحيح.. بنك "أوف أمريكا" يشيد بزيادة الاحتياطى الأجنبى.. ويتوقع مراجعة إيجابية من صندوق النقد..ويؤكد: انخفاض العائد على أذون الخزانة يعكس اهتمام الاجانب بالاستثمار فى مصر بنك "أوف أمريكا" والبنك المركزى وصندوق النقد الدولى
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر بنك "أوف أمريكا- ميريل لينش" انخفاض العائد على أذون الخزانة المصرية مؤشرًا على زيادة مشاركة الأجانب فى الاستثمار بمصر، ويدعم ارتفاع سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وفقًا لتقرير صادر عن البنك بالإنجليزية.
 
وتراجع متوسط العائد على أذون الخزانة المصرية لأجل 6 شهور و12 شهرًا فى العطاءات الأخيرة ليتراوح بين 240 و280 نقطة أساس (2.4%- 2.8%) عند مستوى 17.7%. كما تراجعت قيمة الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى قرب مستوى 16 جنيها للدولار مقابل 20 جنيها فى ديسمبر.
وأشار التقرير إلى أن الإعلان غير الرسمى عن انتهاء البنك المركزى من تحويل أرباح المستثمرين الأجانب المتراكمة، هو المحرك الرئيسى الذى دفع البنك إلى إلغاء أحد عوامل الخطر النزولى للاقتصاد المصرى على المدى القريب.
 
وأضاف بنك "أوف أمريكا- ميريل لينش" فى تقريره، أن البنك المركزى المصرى يراكم الاحتياطيات الأجنبية، مرجحًا تكرار نجاح سيناريو تخفيض الجنيه فى 2003، والذى أدى إلى تقليص العجز التجارى غير النفطى بسبب زيادة القدرة التنافسية.
 
وقفز الاحتياطى الأجنبى بأكثر من مليارى دولار الشهر الماضى، ليصل إلى 26.4 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ 2011 نهاية يناير، وذلك على الرغم من سداد البنك المركزى 750 مليون دولار لصالح دول نادى باريس و250 مليون دولار إلى ليبيا والتزامات لشركة "إينى" الإيطالية، وفقًا للتقرير.
 
وقال البنك المركزى المصرى فى بيان رسمى الأسبوع الماضى، إن الأجانب ضخوا استثمارات جديدة فى أذون الخزانة الحكومية للشهر الثالث على التوالى، عقب قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصرى، وبلغ صافى التدفقات خلال شهر يناير 11.5 مليار جنيه مصرى خلال شهر يناير 2017، مقابل 2.4 مليار جنيه و6.8 مليار جنيه فى ديسمبر ونوفمبر 2016 على التوالى.
 
وتطرق تقرير بنك "أوف أمريكا- ميريل لينش" إلى استكمال المراجعة الدورية الأولى لبرنامج صندوق النقد الدولى خلال فبراير ومارس، مرجحًا "وجود مراجعة إيجابية قائمة على أساس الأهداف المحددة لنهاية شهر ديسمبر، وهو ما سيسمح بالحصول على تمويل قيمته 1.25 مليار دولار من صندوق النقد".
وتابع التقرير: "يتمثل الجانب الهام فى المراجعة، فى مراجعة الأهداف المالية فى ضوء انخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار لمستويات أقل مما كان متوقعًا– إذ يفترض البرنامج أن يتراوح سعر الصرف ما بين 12 - 14 جنيهًا للدولار. هذا من شأنه، من وجهة نظرنا، أن يخفف من مخاطر الانزلاق الإصلاحى". 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

الحقيقة

جهود مباركة وجبارة لاصلاح ما أفسده المخربون والفوضويون خلال نكسة يناير الاسود .. دمروا وحرقوا وخربوا البيوت واوقفوا السياحة واغلقوا المصانع وقدموا اسوأ صورة عن أم الدنيا .. بعد كل ده .. بدأوا يطالبوا بالعدالة الاجتماعية !!!!!!!!!!!!!! .. ورغم الجرم الشنيع طالعين في الفضائيات ( بكل عين وجباير ) ينتقدون الحكومة اللي مش عجباهم وكأننا في السويد أو سويسرا .. من هؤلاء .. المخرج خالد يوسف اللي نسي مهمته الاصلية واللي كان واجب عليه يعمل لمصر فيلم بعنوان ( تدمير وطن ) أو ( الخديعة الكبرى ) أو ( سكان الميادين ) أو ( وقف الحال ) .. أو ( أرض الفيروز ) أو ( الشهيد ) .. عناوين اهديها له بدون مقابل !!!! .. هل ممكن ؟؟ واللا حضرته مستني سيناريو عن الدعارة وزنا المحارم واللي ممكن يتوفر له التمويل فوراً وبلا حدود ..!!!!!! .. نعم .. يتحسن الاقتصاد بفضل الله وبجهود مخلصين لايعرفون طعم النوم لعلاج المصايب والكوارث اللي تسبب فيها النشطاء والفيسبوكيين وبتوع الباناطيل الساقطة واللي عاملين ديل حصان .

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

شكرًا رقم واحد

الله يباركلك يا بركة كلامك مظبوط

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohammed

تعليق

ومين يشهد للعروسة ماهو سيطرة كان فى بنك اوف أمريكا هو ونائبة وصديقة اللى خدمة بس للاسف هتف ضدة !

عدد الردود 0

بواسطة:

د.ايمان

الي التعليق رقم 1

بارك الله فيك لقد أصبت كبد الحقيقه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة