بالصور.. مافيا المحاجر يواصلون تجريف الزراعات.. يتعدون على مشروع الخطارة بالشرقية.. الأهالى يكافحون لحماية أراضيهم ومنازلهم.. يؤكدون: إفساد 60 فدانا من الأراضى الزراعية.. ومسئولو "الزراعة" يكتفون بتحرير المحاضر

الخميس، 16 فبراير 2017 08:00 ص
بالصور.. مافيا المحاجر يواصلون تجريف الزراعات.. يتعدون على مشروع الخطارة بالشرقية.. الأهالى يكافحون لحماية أراضيهم ومنازلهم.. يؤكدون: إفساد 60 فدانا من الأراضى الزراعية.. ومسئولو "الزراعة" يكتفون بتحرير المحاضر محجر الخطارة
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرر عدد من المزارعين بمنطقة خارج الزمام المستجد رقم 10 بمفارق أبو نصار التابعة لوحدة قصاصين الشرق المحلية مركز الحسينية محافظة الشرقية، والحائزين بجمعية البساتين الزراعية التابعة لإدارة الصالحية الجديدة الزراعية، عددا من المحاضر ضد أشخاص حولوا مساحة من الأرض الزراعية إلى محجر رمال، وبدأوا فى تجريف الأرض الزراعية بارتفاع زاد عن 30 مترًا.


وذكر المزارعون فى محضر حمل رقم 1497 لسنة 2016 إدارى قسم شرطة الصالحية الجديدة أن أحد أصحاب الأراضى الزراعية- توجد وسط أراضيهم محاجر رمال- يقومون بالمرور بسيارات النقل الثقيل والمعدات الثقيلة على طريق خاص بهم ليس عموميا ولا يصلح لسير عربات النقل الثقيل المقطورة، ما أدى إلى تدهور الطريق وإتلاف المحاصيل الزراعية وأشجار الموالح الخاصة بهم.


وأضاف المزارعون فى بلاغاتهم والتى حملت أرقام 1306 لسنة 2016 و1518 لسنة 2016 و1517 لسنة 2016 و41 لسنة 2017، وجميعها جنح قسم شرطة الصالحية الجديدة، أن الأتربة والغبار الناتجة جراء مرور السيارات أدت إلى إتلاف المحاصيل الزراعية بأمراض وآفات وإصابات، ناهيك عن الأضرار التى أصابت منازل الأهالى المجاورة للطريق والتى تسببت فى تصدع معظمها وانهار البعض الآخر. 


وسرد المزارعون فى بلاغاتهم أن سيارات النقل الثقيل تمر على الطريق الضيق وتسببت فى وقوع حوادث بالمدارس ومنها مدرسة جيرة الله للتعليم الأساسى، وعندما يعترض أحدهم وجد التهديدات بخطف أولادهم، موضحين أن مافيا تجريف الأراضى جرفوا حتى الآن أكثر من 60 فدانا من أجود الأراضى الزراعية بحوض رقم 10 بمفارق أبو نصار، ناهيك عن النزول فى الأرض بعمق 30 مترا بالمخالفة للقانون الذى يحظر إصدار ترخيص باستغلال المحاجر على الأراضى الزراعية طبقا للمادة 27 من القانون رقم 198 لسنة 2014.


وكشف المزارعون فى بلاغاتهم أنهم عندما حاولوا إثناء مافيا تجريف الأراضى بالقانون والعرف هددوهم باستخدام الأسلحة النارية واستئجار البلطجية ما جعلنا غير آمنين على أنفسنا وأسرنا.


والتقى "اليوم السابع" بالأهالى لسماع شكواهم وعرضها للرأى العام والمسئولين عسى أن يجدوا لهم حلا؛ وقال جلال عبد العال عبد الرحمن من المزارعين المجاورين للمحجر: "إننا عندما اشتكينا للزراعة حررت محاضر تجريف لمافيا تجريف الأراضى تحت رقم 3812 لسنة 2016 جنح الصالحية الجديدة والمحضر رقم 3899 لسنة 2016 و3903 لسنة 2016 جنح قسم شرطة الصالحية الجديدة، وتم الحكم عليهم بالحبس سنة فى القضية رقم 33930 لسنة 2016 بسبب إتلاف محاصيل المزارعين".


وقال محمود عبد العظيم: "أنا مزارع مستأجر مساحة من الأرض الزراعية على طريق خاص بملاك الأراضى الزراعية يوصل إلى طريق أبو شلبى مفارق أبو نصار وتمر سيارات النقل الثقيل والتى تتطاير رمال من حمولتها من الرمال فوق الزرع، وبعض الأحيان تغرز السيارة عجلاتها بالطريق لأنه طريق رملى وغير مرصوف وعندما أحاول مراجعة السائقين اتصلوا بصاحب المحجر وأجد أعدادا من الأشخاص لا أعرفهم يحملون السلاح ليرغمونى على الصمت وعدم التحدث مرة ثانية فدب الرعب فى قلوبنا جميعا".


وأضاف: "أنا مستأجر الأرض الزراعية بسعر 5 آلاف جنيه للفدان وأزرع وأقلع كى أستطيع توفير هامش ربح بعد سداد الإيجار الذى كلفنى الكثير لكنى أتكبد الخسائر الفادحة بسبب تفريغ مقاطير الرمال وكمية الأتربة الكبيرة التى تكسى الزرع بسبب سير السيارات على الطريق الترابى".


وقال أشرف فوزى عبد العال مزارع بالمنطقة: "إننا فى عدد من المرات أزرع الزرع مثل الكوسة وقمت بتقطيعها بسبب تراكم الغبار عليها كما تم تخريب 3 أفدنة من محصول الطماطم العام الماضى، كما تم تكسير وتحطيم عدد من أشجار الموالح الخاصة بنا مثل شجر اليوسفى".


وأضاف شحاتة على محمد مدرس قرآن كريم بمعهد مفارق أبو نصار: "أن المعهد يعمل فترتين من المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية والطلاب تنتشر على الطريق على مدار اليوم وحدثت عدد من الحوادث خلفت إصابات بالغة، إلى لافتا أن الطريق لا يزيد عرضه عن 3 م وسيارات النقل الثقيل دائمة التواجد عليه محملة بالرمال وتمر من أمام أبواب منازلنا ما يجعلنا نغلق أبوابنا ونحبس أبناءنا بسبب الألفاظ الخادشة للحياء".


من جانبه أكد المهندس علاء عفيفى وكيل وزارة الزراعة بالشرقية أنه تم عمل عدة محاضر تجريف وتم تبليغ عن التهرب الضريبى، مضيفا أنه سيشكل لجنة لمعاينة الموقف على الطبيعة لاتخاذ كافة الإجراءات وإعمال القانون. 

 

المحاجر
المحاجر

 

 تجريف الارض الزراعية
تجريف الارض الزراعية

 

تصدع المنازل
تصدع المنازل

 

 محرر اليوم السابع مع الاهالى
محرر اليوم السابع مع الاهالى

 

 الاهالى
الاهالى

 

شكاوى الاهالى
شكاوى الاهالى

 

تصدع المنازل
تصدع المنازل

 

 شكاوى الاهالى
شكاوى الاهالى

 

تصدع وهدم المنازل
تصدع وهدم المنازل

 

هدم المنازل
هدم المنازل

 

محرر اليوم السابع مع الاهالى
محرر اليوم السابع مع الاهالى

 

 محرر الي م السابع يستمع للاهالى
محرر اليوم السابع يستمع للاهالى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة