أكرم القصاص - علا الشافعي

المرأة "محافظة" فى عام المرأة.. قيادة البحيرة "بتاء التأنيث" ونادية عبده أول مصرية تتولى منصب المحافظ ردا على ثقافة التطرف وازدراء النساء.. واختيارها رسالة للعالم: نساء مصر فى الصفوف الأمامية

الخميس، 16 فبراير 2017 03:00 م
المرأة "محافظة" فى عام المرأة.. قيادة البحيرة "بتاء التأنيث" ونادية عبده أول مصرية تتولى منصب المحافظ ردا على ثقافة التطرف وازدراء النساء.. واختيارها رسالة للعالم: نساء مصر فى الصفوف الأمامية المهندسة نادية عبده
مدحت صفوت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عام المرأة فعلًا، 2017 يبدأ بالانتصار للنساء وتمكينهم اجتماعيًا وسياسيًا وتنفيذيًا. فأخيرًا، أصبح فى مصر سيدة تتولى منصب المحافظ، بعدما كان حكرًا على الرجال. وأصبحت المهندسة نادية عبده أول سيدة مصرية تحظى باللقب بعد أن أدت اليمين الدستورية كمحافظ للبحيرة.

 

"سيدة بألف رجل" عبارة لم تعد مناسبة، فكلاهما متساو مع الآخر فى الحقوق والواجبات، وبإمكانهما أن يؤديا الأدوار ذاتها وبالكفاءة نفسها، هكذا أثبتت التجارب الإنسانية، وبين مشوار «المحافظ الجديد» لمحافظة البحيرة، عندما تولت منصب نائب محافظ البحيرة، ى 2013 وتولت الإشراف على المشروعات القومية بالمحافظة خاصة مشروعات المياه والصرف الصحى لما لها من خبرة فى هذا المجال.

 

القيادة فى البحيرة على موعد مع «تاء التأنيث»، مع المهندسة التى ولدت فى أربعينيات القرن الماضى، تدرجت في وظائف عدّة منذ حصولها على بكالوريوس هندسة، قسم كيمياء من جامعة الإسكندرية 1965، وماجيستير الهندسة الصحية من نفس الجامعة 1968، ولها من الأبناء اثنان أشرف وأيمن، وهما من خريجى كلية الهندسة أيضًا.

 

هذه المرة "بجد"، فسبق وأن رشحت المحافظ الجديد لمنصب محافظ الإسكندرية، خلفًا للمحافظ السابق هانى المسيرى، الذى استقال عقب تفاقم أزمة الأمطار فى الإسكندرية ديسمبر 2015، وهى تستحقن فانجازتها والمناصب التى شغلتها تشفع لها، وتؤكد أن المرأة المصرية قادرة على العطاء فى المجالات كافة.

 

الرسالة التى يحملها تكليف نادية عبده كمحافظ للبحيرة مهمة للغاية، فهو بمثابة تصحيح لمسار الثورة المصرية التى احتلت المرأة فيها الصفوف الأمامية، واسترجاع دور النساء المفقود بخاصة بعد انتشار ثقافة تشييء المرأة، وتفشى فتاوى ازدارء النساء وكراهيتها، ونشر الخرافات الرجعية عن مفاهيم الذكورة والأنوثة، وتأكيدًا للعالم أنّ نساء مصر يأتين فى الصفوف الأمامية.

«نادية أحمد عبده صالح» اسم دخل التاريخ من البواب الواسعة، رمز سيعطى المرأة المصرية دفعة معنوية وجرعات تحفيز للسير قدمًا وبسرعة أكبر نحو تحقيق أكبر مكاسب اجتماعية، استهدافًا للوصول إلى مجتمع تقدمى راق. الظفر بألقاب «أول»، ليس جديدًا على سيدة مجلس المحافظين، فمن قبل كانت أول رئيس لجمعية  مرافق الدول العربية أكوا "acuwa"، بالانتخاب من 12 دولة عربية، وحاليًا رئيس الجمعية العمومية للمنظمة. كما كانت أول سيدة فى العالم العربى تترأس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالإسكندرية.

 

يعرف المقربون من نادية عبده أنها سيدة لا تعرف سوى الجد، تعطى فى مواقعها الخبرة والكفاءة، وهما معياران لا تتنازل عنهما فى اختيارات المساعدين أو القيادات التالية لمنصبها. وواجهت الكثير من المعارك السياسية، حتى اقتنصت لقب «المرأة الحديدية»، وشغلت منصب رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية لمدة 10 أعوام، وهى عضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط IME بفرنسا منذ عام 1987، وعضو الجمعية العامة للمجلس العالمى للمياه acwua وعضو جمعية رجال أعمال الإسكندرية. كما كانت مقررةً للمجلس القومى للمرأة فرع الإسكندرية وعضو نوادى سيدات الأنرهويل بالإسكندرية.

 

مؤخرًا، وقبيل شهر تقريبا، استطاعت نادية عبده أن تنجح فى استرداد 700 فدان بصحراء منطقة البوصيلى بمدينة رشيد، كان قد جُرِفت، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية برئاسة اللواء علاء الدين شوقى مدير أمن البحيرةن معلنة أن الأراضى التى تم استعادتها تعرضت لأعمال تجريف بعمق متر ونصف، وستطرح لإقامة منطقة صناعية على مساحة 200 فدان، واستغلال نحو 130 فدانًا منها وكذا 500 فدان لإقامة مدينة سكنية ومصنع لإنتاج لب الورق من قش الأرز.

 

«أفعال لا أقوال» شعار ترفعه نادية عبده طوال مشوار حياتها، وتمرره فعلًا على أرض الواقع، الأمر الذى نلحظه فى نجاحات العامين الأخيرين مثلًا، فى رحلة دفاعها عن المال العام والحفاظ على مقدرات الشعب، إذ استطاعت أن تنفذ 14 ألفًا و82 قرار إزالة لحالات تعدٍ على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة خلال الفترة من 1/1/2014 حتى 31/12/2016.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

بحراوى

مع سيادة هذة المحافظة البحيرة سوف تتوفق قيادتها عن جميع محافظات مصر

ياريت جميع المحافظين يتبدلون بمحافظات لإن السيدات مش بتوع فشخرة كتير بتوع إنجاز المصالح الشخصية تقريبا حوالى 5% غير الرجال و الكرش اللى دايما قابل للزيادة أكل و سف

عدد الردود 0

بواسطة:

سليمان

جمهور

رأي جمهور مواطني محافظة البحيرة بعد ستة اشهر مثلا ماليش دعوة بما سبق

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

صدقتم ..

صدقتم .. المرأة المصرية في الصفوف الامامية .. المرأة المصرية هي مصر .. هي ضمير الوطن .. هي العطاء بلا حدود .. هي أكثر من تخاف على الوطن وتشعر بالاخطار .. بعض الشباب مستعدون لبيع الوطن بأبخس الاثمان .. بعض الشباب تفرغ للهدم والاشاعات ونشر الاحباط .. بنت مصر هي الأمل .. وزيرات ما شاء الله .. كفاءة .. اخلاص .. تفاني .. عطاء .. المرأة بغريزتها تعشق الامن والبناءروالعطاء حتى آخر لحظة .. المرأة لاتعرف الانانية بل تعمل لاسعاد الغير .. المرأة قد تموت جوعاً ولكنها تقدم كسرة الخبز للغير .. بنت مصر تعشق القيم ولاتتطاول على المقامات كما فعل شباب يناير الاسود .. كل التمنيات الطيبة لبنت مصر محافظ البحيرة .. وتحية لكل ام مصرية رمز العطاء والوفاء

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

كفايا ظلام

اناموطن مش وخد حقي في البلد دي احنا اغراب مش مصرين

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

إن شاء الله عن قريب نرى رئيسة جمهورية في مصر

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

الهيثم

صحيح هى امراة بالف رجل ونعرفها

صدقت وياريت يكون من امثالها كتير لان من مميزات السيدات النزاهة وعدم السرقة وعدم اللؤم وحب اثبات الذات والتفوق دائما ..هكذا المراة وياريت كمان ياريس تعمم تلك التجربة لان المحافظ الرجل نعتبره ذئب حين يتمكن ولايكمن ان تضمنه حتى لو بدا امامك ملاك ..لكن اختراق المراة صعب جدا جدا خاصة ان السيدة نادية صلبة جدا ولا واسطة ولا محسوبية لديها من اليوم لان سلطان كان بتاع مظاهر بصراحة وعاوز كل شوية يتصور ويشوفه الرئيس السيسى وهو عرقااااااااااااااااااااااااااااااااااان وووالخ ..دائما الرجل يسمى حلنجى ..وهؤلاء الحلونجية كفانا الله شرهم .ولو تتذكروا الليثى اوووووووووووووووووف والان للاسف فوجئنا بالبنا وزير زراعة وهذا للاسف جعل الشعب مصدوم بصورة كبيرة بل وجعل الجميع متشكك فى طبيعة الوضع الحالى ؟؟؟؟؟؟ والف علامة استفهام لرئيس الوزراء الحالى ( لماذا البنا بالذات ) عموما على اهل الضمير وعلى القضاء نفسه ان يتحرك لان مايقال كبير وكثير من ان هذا الوزير منح اراضى كثيرة لكبار جدا فى البلد ولجهات خاصة جدا مكتوب عليها ممنوع اللمس ...الان واجب على القيادة العامة ان تراعى مشاعر شعبها البسيط للرد عما اثارته الصحافة بمستنادت مخيفة ...لهذا الوزير ..ومهما كان سيقدم لنا من خطط او او او ..الا اننا نقول ان كان الله يقبل عمل الفاسدين ولايحبط اعمالهم فنحن سنقبل ما يقبله الله فلسنا اعلم منه سبحانه ولكننا اخبرنا منذ طفولتنا ان الله لايقبل عمل الفاسدين ويحبط اعمالهم ..

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس إستشاري عالمعاش / حمدي حمد

مسئوليه ثقيله أعأنكم الله عليها

إمرأه أو رجل .. المهم الآن النتائج فنحن نعيش ظروف في منتهي الدقه ..وبالمناسبه أنا ضد حكاية الكوته في مثل ظروفنا الحاليه .. وظيفة محافظ أكثر معاناه من وظيفة الوزير لأن المحافظ مطلوب منه مباشرة مهامه مع فساد الأحياء والتعديات بأنواعها وأشكالها .. إنه عمل جد الجد وربنا يعينكم ويوفقكم لما فيه خير هذا الشعب الطيب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة