القوات الأمريكية تؤكد استخدام اليورانيوم المنضب فى محاربة داعش بسوريا

الأربعاء، 15 فبراير 2017 06:13 ص
القوات الأمريكية تؤكد استخدام اليورانيوم المنضب فى محاربة داعش بسوريا قصف جوى - أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المتحدث باسم القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية الرائد جوش تاكيتس أن قواته استخدمت 5265 ذخيرة محتوية على اليورانيوم المنضب فى عمليتين خاصتين باستهداف صهاريج نفط تابعة لتنظيم داعش شرق سوريا.

أوضح تاكيتس، فى تصريح خاص لقناة روسيا اليوم الأربعاء، أن هذه الذخائر تم استخدامها فى عمليتين منفصلتين نفذت إحداها فى 16 نوفمبر 2015 بواسطة 4 طائرات هجومية من طراز A-10 أطلقت 1490 ذخيرة من عيار 33 مليمترا إلى جانب قنابل وصواريخ ما أدى إلى تدمير 46 عربة تابة للعدو.

وأشار إلى أن العملية الثانية نفذت بواسطة 4 طائرات هجومية من طراز A-10 أطلقت 3775 ذخيرة من عيار 33 مليمترا إلى جانب قنابل ومقذوفات وصواريخ ما أدى إلى تدمير 293 عربة للعدو.

وأضاف أن خليطا يتكون من ذخائر حارقة وخارقة للدروع ومن قذائف شديدة الانفجار تم استخدامه لضمان الاحتمال الأكبر لتدمير أسطول الشاحنات الذى استخدمه تنظيم داعش لنقل نفطه غير الشرعي.

وتمثل هذه التصريحات أول تأكيد لاستخدام القوات الأمريكية هذا النوع من الذخائر منذ غزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003 حيث جرى بشكل دائم استخدام الأسلحة المحتوية على اليورانيوم المنضب ما أثار امتعاض وغضب السكان المحليين الذين قالوا إن هذه المادة السامة تسببت بوقوع حالات كثيرة للإصابة بمرض السرطان وعيوب خلقية للأطفال المولودين فى مناطق استخدامها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة