للمرة الثانية فى 24 ساعة.. انهيار جزئى بسقف مستشفى الصحة النفسية فى طنطا أثناء الفحص.. النيابة الإدارية تأمر بتشميع عنبر الرجال حتى انتهاء التحقيقات.. ومسئولو الترميم: الانهيار بفعل فاعل

الإثنين، 13 فبراير 2017 04:46 م
للمرة الثانية فى 24 ساعة.. انهيار جزئى بسقف مستشفى الصحة النفسية فى طنطا أثناء الفحص.. النيابة الإدارية تأمر بتشميع عنبر الرجال حتى انتهاء التحقيقات.. ومسئولو الترميم: الانهيار بفعل فاعل انهيار سقف مستشفى طنطا بالغربية
الغربية - عادل ضرة - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مستشفى الصحة النفسية بطنطا التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية انهيار أجزاء من سقف عنبر الرجال بالطابق العلوى على اللجان الثلاثة المشكلة من رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الصحة والأمانة العامة للصحة النفسية أثناء قيام اللجنة بمعاينة العنبر، والذى انهار السقف المعلق الخاص به أمس الأحد على المرضى والعاملين بالمستشفى وتسبب فى إصابة ممرض بجرح قطعى بكف يده أثناء إنقاذه المرضى.

أسرة المستشفى
أسرة المستشفى

وأعرب أعضاء اللجان عن استيائهم الشديد لما يشهده المستشفى من إهمال جسيم ومحاولة إدارة المستشفى التعتيم، ومحاولة منع اللجنة من استكمال الفحص لمنع كشف المزيد من المخالفات.

 

وقام فريق من هيئة النيابة الإدارية يضم المستشارين رضا مصباح محمد رشدى ومحمد أبو عيشة رؤساء النيابة بإشراف المستشار على رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية والمستشار منتصر عبد العال مدير النيابة الإدارية بالغربية بتفقد المستشفى لمعاينة السقف المنهار.

 

وقرر رئيس هيئة النيابة الإدارية تشكيل لجنة عاجلة تضم لجنة فنية متخصصة من الإسكان ومديرية الشئون الصحية وديوان محافظة الغربية لفحص مخالفات مستشفى الصحة النفسية بطنطا وإجراء المعاينة على الطبيعة والتحقيق فيها.

 

من جانبه قرر اللواء أحمد صقر محافظ الغربية إحالة اللجنة المسئولة عن استلام السقف المعلق بمستشفى الصحة النفسية بطنطا للتحقيق بسبب الإهمال، وذلك لعدم صلاحية السقف وعدم مطابقته للمواصفات وانهياره بعد شهر من استلامه .

 

وأصدر محافظ الغربية توجيهاته لوكيل وزارة الصحة بالمتابعة المستمرة على جميع القطاعات الطبية ومدى تواجد الأطباء والممرضات ومجازاة المقصرين فى عملهم سواء بالغياب أو بالقصور فى تقديم الخدمة الطبية بالنقل إلى أبعد مكان.

 

وقرر فريق النيابة الإدارية التحفظ على عنبر الرجال وتشميعه لحين الانتهاء من التحقيقات، على أن يتم فتحه للجنة الفنية المشكلة إذا تطلب الأمر.

 

كما طلب فريق النيابة تجهيز مكتبين أحدهما لرؤساء النيابة لبدء التحقيق وآخر للجنة الفنية لفحص ملف أعمال الترميم والعقود لبيان مطابقتها للمواصفات من عدمه، كما قام فريق النيابة بتفقد سطح المبنى وإحضار برميل مياه وسكبه أعلى السطح لبيان عما إذا كانت المياه وراء سقوط السقف من عدمه.

 

كما طلبت النيابة الإدارية تقريرا مبدئيا حول أسباب انهيار سقف المستشفى وأخذ عينة من الأجزاء المنهارة لبيان مطابقتها للمواصفات من عدمه، وإعداد تقرير عاجل حول أسباب الواقعة.

مستشفى طنطا المنهار بالغربية
مستشفى طنطا المنهار بالغربية

وأكد المهندس شبل عبد الرحمن من الشركة المسئولة عن الترميم للنيابة الإدارية أنه كان من المفترض استلام المبنى فى 2013، إلا أنه ولأسباب خاصة لم يتم استلام المبنى وأنه تم صرف 3 ملايين و300 ألف جنيه من قيمة العملية حتى الآن ومتبقى مليون و200 ألف جنيه فور الانتهاء من الترميم .

 

وأضاف المهندسين محسن عبد المنعم ومحمد أحمد حسن وشبل إبراهيم عبد الرحمن الاستشاريين المسئولين عن مشروع ترميم المستشفى للنيابة الإدارية أن السقف المعلق بمستشفى الصحة النفسية بطنطا سقط بفعل فاعل، نظرا لوجود خلافات بين إدارة المستشفى والعاملين بها لعدم استجابة المستشفى لمطالب العاملين بها وهو ما دفع بعضهم لارتكاب هذه الواقعة.

جانب من معاينة لجنتى مجلس الوزراء والصحة لمستشفى طنطا بالغربية
جانب من معاينة لجنتى مجلس الوزراء والصحة لمستشفى طنطا بالغربية

وقررت النيابة الإدارية التحقيق معهم واثنين من استشاريى المشروع من شركة "سيجمن" والمهندس محسن عبد المنعم استشارى الأمانة العامة للصحة النفسية والمشرفة على المشروع.

 

وفى ذات السياق انتقل فريق من هيئة الرقابة الإدارية برئاسة نائب رئيس الهيئة لمعاينة سقف المستشفى، وفحص الواقعة للوقوف على أسبابها.

 

وانتقل "اليوم السابع" إلى المستشفى فور الواقعة وتبين انهيار السقف المعلق بالطابق العلوى بعنبر الرجال، وسقوط الأسلاك واللمبات والكشافات على الأسرّة، وبعض الكتل الخرسانية على الأرض، وتم نقل المرضى لعنبر آخر حفاظا على أرواحهم.

 

وتبين أن المستشفى يوجد به 25 مريضا و11 مريضة، وفور حدوث الانهيار تم نقل مريض "محمد.ا" من قرية سجين مركز قطور بسيارة الإسعاف رقم 1567ع ج أ لمنزله، فيما غادر 4 آخرون المستشفى وتوجهوا إلى منازلهم خروجا اضطراريا، كما خرجت اثنتان من عنبر السيدات "ف.ا" و"س.ا" ليصبح عدد المرضى الحالى بالمستشفى 20 مريضا و9 مريضات.

 

وأكد الدكتور سمير الطنطاوى رئيس اللجنة العليا لرعاية المرضى بالصحة النفسية والإدمان بالغربية مدير عام مستشفى الصحة النفسية بطنطا السابق أن لجنة من مجلس الوزراء من المقرر أن تتوجه غدا إلى مستشفى الصحة النفسية بطنطا، وذلك لفحص المخالفات وأعمال الترميم التى شهدها المستشفى وأدت إلى انهيار السقف المعلق على المرضى والعاملين.

 

وأضاف الدكتور سمير الطنطاوى أنه تم تكليف لجنة برئاسة أخصائية التغذية لاستلام المبنى، فى الوقت الذى شهدت المستشفى سقوط أجزاء من درج السلم أثناء الترميم، وتبين عدم قيام الشركة المنفذة للترميمات باتباع القواعد فى حماية المرضى النفسيين طبقا للقانون 71 لسنة 2009 الخاص برعاية المرضى النفسيين، وبالرغم من ذلك تم استلام المبنى.

 

وأشار رئيس اللجنة العليا لرعاية مرضى الصحة النفسية والإدمان بمحافظة الغربية، إلى أنه تم إجراء مناقصة أخرى لأعمال الترميم، وإسنادها لشركة "آسيك" التى لم تكن لها سابقة فى أعمال الترميم بمستشفيات الصحة النفسية، بإشراف هندسى من مكتب "سيجما"، وذلك بتكلفة 4.5 مليون جنيه أخرى، إلا أن أعمال الترميم الأولى والثانية لم تطابق المواصفات من حيث الجدران التى تمّت تكسيتها بالسيراميك والألومنيوم، وهو ما يخالف اشتراطات السلامة للمرضى النفسيين خشية تعريض حياتهم للخطر.

 

وأوضح أن الأمانة العامة للصحة النفسية والشركة المنفذة لأعمال الترميم، لم تلتزما باشتراطات حماية المرضى، وتم ترميم المبنى بالمخالفة للمواصفات الفنية، ولم يتم نقل المرضى لمستشفيات صحة نفسية أخرى، سواء فى الإسكندرية أو العباسية أو الخانكة أو أى مستشفى نفسى من المستشفيات الـ18 على مستوى الجمهورية لحين انتهاء الترميم، لافتا إلى أنه تم تسليم المرضى لذويهم بالمخالفة للقانون، فى حين أنه كان الواجب توفير مستشفيات بديلة لاستيعابهم.

 

 تسجيل ملاحظات لجنتى مجلس الوزراء والصحة
تسجيل ملاحظات لجنتى مجلس الوزراء والصحة

 

لجنتى مجلس الوزراء والصحة لمعاينة سقف مستشفى طنطا المنهار بالغربية
لجنتى مجلس الوزراء والصحة لمعاينة سقف مستشفى طنطا المنهار بالغربية

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة