نيويورك تايمز: قرار ترامب بحظر السفر قد يصل إلى المحكمة العليا

الجمعة، 10 فبراير 2017 10:49 ص
نيويورك تايمز: قرار ترامب بحظر السفر قد يصل إلى المحكمة العليا دونالد ترامب - الرئيس الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن رفض محكمة الاستئناف فى الولايات المتحدة لقرار الرئيس دونالد ترامب بحظر السفر لمواطنى سبع دول إسلامية، يعنى أن الحكم قد يصل إلى المحكمة العليا، التى لا تزال ناقصة فى ظل عدم تأكيد ترشيح نيل جورستش بعد لشغل المقعد الشاغر فى المحكمة، والتصويت بالتساوى بين الرفض والتأييد "أربعة مقابل أربعة" سيعنى أن قرار محكمة الاستئناف يظل قائما.

 

وكانت لجنة من قضاء الاستئناف الفيدرالى، قد رفضت محاولة ترامب لإعادة قراره بحظر السفر على القادمين من سبع دول إسلامية، فيما وصفته الصحيفة بتوبيخ كاسح لمزاعم إدارة ترامب بأن القضاء ليس له دور فى مراجعة الرئيس.

 

وقالت اللجنة المكونة من ثلاثة قضاة أن الإدارة لم تقدم دليل على أن أى شخص من هذه الدول السبعة وهى إيران والعراق وليبيا والسودان والصومال وسوريا واليمن قد ارتكب أعمال إرهابية فى الولايات المتحدة.

 

 كما رفض الحكم أيضا مزاعم ترامب بأن القضاء لا يملك سلطة فى مراجعة تقييمات الرئيس الخاصة بالأمن القومى.. وقالت المحكمة إن القضاة لهم دور حاسم فى الديمقراطية الدستورية.

 

وفى غضون دقائق من صدور القرار، تعهد ترامب غاضبا بمحاربته، من خلال الاستئناف فى المحكمة العليا على ما يبدو. وكتب ترامب على تويتر: أراكم فى المحكمة، أمن بلادنا على المحك".

 

 وفى البيت الأبيض، قال ترامب للصحفيين، أن الحكم قرار سياسى، وتنبأ بأن إدارته ستفوز بالاستئناف فى رأيه بسهولة شديد. وأوضح أنه لم يتشاور بعد مع وزير العدل جيف سيشنز حول الأمر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة