العاصمة تعلن الحرب على انتشار "التكاتك".. تخصيص أرقام لكل توك توك لضبط المخالفين.. تفعل قرار الغرامات بحلوان وتحصيل 750 ألف جنيه فى 3 شهور.. ونائب المحافظ: "عملوا موقف جنب المديرية ونحتاج لتشريع صارم لمواجهته"

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 09:00 ص
العاصمة تعلن الحرب على انتشار "التكاتك".. تخصيص أرقام لكل توك توك لضبط المخالفين.. تفعل قرار الغرامات بحلوان وتحصيل 750 ألف جنيه فى 3 شهور.. ونائب المحافظ: "عملوا موقف جنب المديرية ونحتاج لتشريع صارم لمواجهته" توك توك - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل "التوك توك" أكبر تحدى لمسئولى الأحياء مثله مثل مشكلة الباعة الجائلين، التى تفرض نفسها فى كل مكان، فيسبب التوك توك أحد أهم الأسباب التى تؤدى إلى توقف حركة المرور فى عدد كبير جدًا من الطرق الرئيسية وألفرعية، خاصة فى الأحياء الشعبية ومحيط محطات مترو الأنفاق ومواقف السيرفيس.

غرامة 1500 جنيه للسير فى الشوارع الرئيسية
 

وحأولت محافظة القاهرة التصدى أكثر من مرة لظاهرة انتشار تلك المركبة الصغيرة، خاصة مع ارتباطه بجرائم السرقات والاغتصاب والقتل، فى أغلب الأوقات، فكان للمحافظ السابق الدكتور جلال السعيد، قرار بمنع سير التوك توك فى عدد من الأحياء بدأت بـ7 أحياء ثم زاد العدد لـ15 حيا وفرض غرامة 1500 جنيه على من يتم ضبطه مع مصادرة المركبة إذا تقررت المخألفة، بالإضافة إلى منع سيرها فى الشوارع الرئيسية بالأحياء، وتوقيع قائدها على إقرار بعدم السير مرة أخرى فى شوارع العاصمة.

 

وبدأت الأحياء بتطبيق القرار مما أثر على الظاهرة بشكل كبير، ولكن سرعان ما عاد انتشاره ومزاحمته للمارة فى كل مكان خاصة الميادين الرئيسية، بكل الأحياء تقريبا، ولم يلتزم سائقيه بالسير وفق قواعد المرور ولكن أغلب سيرهم عكس الاتجاه، ما يسبب تعطل المرور.

الأحياء تواجه سرطان التوك توك
 

وهناك أحياء بعينها تشهد أزمات بسبب التوك توك مثل حى المطرية وخاصة الميدان، وحى دار السلام وحلوان، والخليفة والشرابية والمرج وعزبة النخل وغيرها من الأحياء الشعبية، بالإضافة للأزمة المرورية التى يسببها، وسط عدم وجود تشريع يلزم قائدى تلك المركبات بالترخيص الإجبارى.

 

وعملت عدد من الأحياء على التصدى للتوك توك ومحأولة مصادرته وتغريمه لمخألفاته مثل حى حلوان الذى جمع ما يقرب من 750 ألف جنيه فى ثلاث شهور فقط لسيره فى الشوارع الرئيسية التى أعلن الحدى عدم سيره بها، كذلك أحياء الزأوية والخليفة والبساتين والتبين والدرب الأحمر والشرابية، بعد قيامهم بإلزام قائدى التوك توك بوضع "استيكر" مدون عليه رقم يشبه أرقام السيارات " بالتنسيق مع أقسام الشرطة، ويكون لدى القسم كل بيانات صاحب المركبة وما يثبت ملكيته لها، بحيث يتم اللجوء لها عند ارتكابه أى مخألفة للقانون، كذلك يستطيع المواطن بالإبلاغ عن التوك توك عند حدوث أى جريمة أو مخألفة ويتم ضبط مالكه من خلال القسم.

موقف توك توك بالقرب من مديرية الأمن
 

من جانبه، أكد اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، أنه على الرغم من قرار محافظ القاهرة السابق بحظر سير التوك توك فى أحياء المنطقة الغربية، إلا أنه يظهر بشكل كبير متحديا القوانين لدرجة عمل موقف قريب من مديرية أمن القاهرة، فى تحد واضح وكبير.

 

وأضاف نائب المحافظ فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك عدد من الأحياء تقوم الآن بمحأولة للرقابة على التوك توك بوضع أرقام عليه من خلال قسم الشرطة مثل "الضرب الأحمر والزأوية الحمراء والشرابية، لضبطه حال قيام صاحبة بمخألفة القانون أو ارتكاب جرائم.

 

ترخيص التوكتوك
 

وأوضح نائب المحافظ، أنه على الرغم من خطورة التوك توك على المجتمع وعدم وجود تشريع يحد من انتشاره أو ترخيصه، إلى أن بعض المواطنين فى حاجة شديدة له خاصة فى شوارع بعض الأحياء الضيقة والتى لا يصل إليها المواصلات، ولكن لابد من ترخيصة مثل "التروسيكل".

 

وبدوره أكد اللواء أسامة النحاس، رئيس حى حلوان أن ظاهرة انتشار مركبات الـ"توك توك" أصبحت كابوس يواجهونه يوميًا، خاصة أنه يتسبب فى شلل مرورى، وخاصة فى الشوارع الضيقة، وبمحيط محطة مترو حلوان والمواقف.

 

قصر وجوده بالعزب
 

وقال "النحاس"، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن الحى يبذل قصارى جهده فى مواجهة تلك الظاهرة، والحد من دخول الـ"توتوك" الأماكن الضيقة، ومحأولة قصر تواجده بمداخل العزب، والمناطق المحرومة من وسائل المواصلات.

 

وأضاف "النحاس"، أن الحى فرض غرامة 1500 جنيه على مركبات التوك توك التى تخألف شروط السير، خاصة أنه منع تواجدها بجوار محطة مترو حلوان، وضبط 500 توك توك فى 3 شهور فقط، ودفع أصحابها الغرامات المقررة، بإجمإلى 750 ألف جنيه.

 

قصور التشريعات فى مواجهة الظاهرة
 

وأوضح "النحاس" أن الغرامات شكلت فرقا واضحا فى تقليل أعداد مركبات الـ"توك توك" بالمناطق المحظور سيره بها، خاصة أن الحى وضع لافتات بذلك فى تلك المناطق، وأن آخر حصر لعدد مركبات الـ"توك توك" فى حلوان كان 36 ألف مركبة منذ سنة، وهذا العدد تزايد بشكل كبير خلال العام الحإلى.

 

وبدوره أكد اللواء خالد المحمدى رئيس حى الطرية، أنه هناك إعاقات كثيرة تقف فى وجه الحى للسيطرة على التوك توك أهمها التشريع القانونى، مشيرا إلى الجزء الأكبر يقع على شرطة المرور، وأنه يقوم بمحأولة منع سيره فى الشوارع الرئيسية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة