الصحف العالمية اليوم.. محمد بن سلمان لتوماس فريدمان: 95% من المستهدفين بحملة الفساد وافقوا على التسوية.. الإيزيدية نادية مراد تنشر مذكراتها بعنوان "الفتاة الأخيرة".. روسيا تستخدم برامج وهمية للتجسس على إسبانيا

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 02:50 م
الصحف العالمية اليوم.. محمد بن سلمان لتوماس فريدمان: 95% من المستهدفين بحملة الفساد وافقوا على التسوية.. الإيزيدية نادية مراد تنشر مذكراتها بعنوان "الفتاة الأخيرة".. روسيا تستخدم برامج وهمية للتجسس على إسبانيا محمد بن سلمان ولى العهد السعودى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها حوار محمد بن سلمان، ولى العهد السعودى مع توماس فريدمان، ونشر الإيزيدية نادية مراد تنشر مذكراتها بعنوان "الفتاة الأخيرة".
 
 

الصحف الأمريكية

 
قال الكاتب الأمريكى الشهير توماس فريدمان إن السعودية تشهد أهم عملية إصلاح تحدث فى الشرق الأوسط، واصفا ما تشهده المملكة بالربيع العربى.
 
 وأشار فريدمان فى مقاله اليوم، الجمعة، بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إلى أن عملية الإصلاح فى السعودية تتم من القيادة من قبل ولى العهد محمد بن سلمان، ولو نجت فإنها لن تحدث فقط تغييرا فى شخصية المملكة،  ولكن فى أسلوب واتجاه الإسلام فى العالم.
 
ويقول فريدمان إنه بدأ لقائه مع بن سلمان بسؤال عن حملة مكافحة الفساد الأخيرة وما إذا كانت صراع سلطة  لإقصاء خصومه من داخل العائلة المالكة أو القطاع الخاص قبل أن يسلمه والده مفاتيح المملكة.
 
ورد بن سلمان قائلا إن هذا الأمر مثير للسخرية، مشيرا إلى أن حملة مكافحة الفساد كانت انتزاع للسلطة. وأوضح أن العديد من الشخصيات البارزة الموجودة فى فندق ريتز كانوا قد تعهدوا بالفعل بالولاء له ولإصلاحاته، وأن أغلبية العائلة الملكية خلفه. وقال إن السعودية تعانى كثيرا من الفساد منذ الثمانينيات حتى اليوم. وما توصل إليه خبراءنا أن 10% من الإنفاق الحكومة يلتهمه الفساد كل عام من أعلى المستويات إلى أسفل. وعلى مر السنوات، أطلقت الحكومة أكثر من حرب على الفساد وفشلت جميعا، لأنها بدأت من أسفل إلى أعلى.
 
من ناحية أخرى، قالت صحيفة واشنطن بوست إن الفتاة الإيزيدية نادية مراد ستنشر مذكراتها بعنوان "الفتاة الأخيرة" عن محنتها وكيفية استبعادها جنسيا من قبل عناصر داعش فى العراق.
 
 وأوضحت الصحيفة أن شهادة مراد جزء من جهودها وموكلتها محامية حقوق الإنسان آمال كلونى لجلب عناصر داعش للعدالة بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإيبدة جماعية ضد الإيزيديين.
 
 وقالت مراد البالغة من العمر 24 فى مقابلة لها مع واشنطن بوست إن هذا أمرا لم تختاره، فيجب أن يروى شخص ما تلك القصص، وهذا ليس أمرا سهلا.  وتقول الصحيفة إنه عندا اجتاح داعش شمال العراق  فى عام 2014، قتل آلاف الإيزيديين وتم أسر فتياتهن ونسائهن كسبايا. وأصبحت مراد أول سفيرة نوايا حسنة للأمم لمتحدة للناجين من الإتجار فى البشر عام 2016، وتعبر عن مخاوفها بشأن آلاف الفتيات والنساء الإيزيديات اللاتى ربما لا تزلن سبايا، والناجيات التى تأمل أن يتم نقلهن من المخيمات وإعادة توطينهن.
 
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن محاميى مايكل فلين، مستشار الأمن القومى السابق للرئيس دونالد ترامب، قد أبلغوا الفريق القانونى للرئيس فى الأيام الأخيرة إنهم لن يعد بإمكانهم مناقشة التحقيق الذى يجريه المدعى الخاص، حسبما أفاد أربعة أشخاص مطلعون على القضية، فى إشارة إلى أن فلين يتعاون مع المدعون او يتفاوض على اتفاق.
 
  وكان محامو فلين يتشاركون المعلومات مع فريق ترامب القانونى بشأن التحقيق الذى يجريه روبرت مولر حول ما إذا كانت حملة ترامب متواطئة فى المحاولات الروسية لتقويض حملة المرشح الديمقراطية هيلارى كلينتون فى انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضى.
 
 
 

الصحف البريطانية

 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الصحف الورقية فى ولاية "تريبورا" شمال شرق الهند، نشرت افتتاحيات "فارغة" فى أعدادها احتجاجا على مقتل صحفى هذا الأسبوع وهو ثالث حادث قتل لعامل فى مجال الإعلام فى الهند منذ سبتمبر الماضى.
 
وقيل إن سوديت داتا بوميك، وهو مراسل جريمة، قد قتل بالرصاص بناء على أوامر من مسئول بالجيش يوم الثلاثاء أثناء التحقيق فى قصة إخبارية تتعلق بقاعدة شبه عسكرية.
 
واتهمت الشرطة تابان دبارما، قائد سلاح الولاية الثانية بـ" تريبورا"، بإصدار أمر لحرسه الخاص بإطلاق النار على بوميك. وقد اعتقل كلاهما.
 
وقال أحد رؤساء بوميك لوسائل الإعلام المحلية إن "الجريمة الوحيدة" التي قام بها المراسل كانت زيارته للقاعدة العسكرية للتحقيق في قصة عن المخالفات المالية داخل الكتيبة.
 
وقال ماناس بول، رئيس تحرير صحيفة تريبورا تايمز، إن معظم الصحف فى الولاية، أصدرت افتتاحيات فارغة أمس الخميس "احتجاجا مؤسسيا" على مقتل الصحفى. 
 
وقال لوكالة انباء " ANI": "مقتل صحفيين في غضون شهر يثير قلقا بالغا".
 
وأشارت الصحيفة إلى اختطاف وقتل صحفي آخر وهو سانتانو بوميك - لا علاقة له بالمراسل الذي قتل هذا الأسبوع - أثناء تغطية الاضطرابات بين الجماعات القبلية في الولاية في سبتمبر الماضى. وقد عثر على جثته المشوهة في اليوم التالي.
 
 
ومن ناحية أخرى، صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن لقطات جديدة صادرة عن مجموعة حقوق الحيوان "بيتا"، تظهر تعرض الحمير في المزارع الصينية لمعاملة بشعة إذ يضربون على الرأس بالمطارق في محاولة لصناعة "إيجياو"، وهو دواء مصنوع من جلد الحمار.
 
وأضافت الصحيفة أن مادة "ايجياو" أصبحت ذات شعبية بشكل متزايد بين الشعب الصينى الذى يعتقد إنها علاج لسوء الدورة الدموية، ومضاد للشيخوخة وعلاج للأرق.
 
ومع ذلك، تقول بيتا إنها قد أصدرت لقطات لثني المستهلكين وتسلط الضوء على الوفيات القاسية التي يعاني منها ما يقدر بنحو 1.8 حمار من أجل الحصول على جلودهم كل عام.
 
وتقول ميمى بيخشى، مديرة البرامج الدولية في منظمة "بيتا": "في تجارة إيجياو، يتم ضرب الحمير التي يبلغ عمرها خمسة أشهر على الرأس وتركها لتموت موتا بطيئا ومؤلما، وذلك كله للحصول على مكون لا يحتاجه أحد". 
وأضافت "(مؤسسة) بيتا آسيا تدعو الناس في كل مكان لرفض إيجياو وتشجيع أصدقائهم وأفراد الأسرة للقيام بنفس الشيء".
 
 
وقالت بيتا آسيا في بيان صحفي إن العديد من الحمير التي شاهدها مراقب المنظمة كانت محتجزة فى أماكن قذرة وسط البول والبراز. وقالت مجموعة حقوق الإنسان إنهم قتلوا بمطرقة لأنها كانت أرخص وسيلة.
 
 

الصحف الإيطالية والإسبانية: 

روسيا تستخدم برامج وهمية "بوت" للتجسس على إسبانيا عبر مواقع التواصل ‎

 
أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، وقال وزير الداخلية الإيطالى ماركو مينيتى ، إن "فرضية استغلال مقاتلى داعش الأجانب ، بعد هزيمة التنظيم فى سوريا والعراق ، فى تدفقات الهجرة للتسلل إلى أوروبا "خطرا حقيقيا".
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقال مينيتى فى ندوة حول الدفاع والامن للمجموعة الخاصة للبحر الابيض المتوسط والشرق الأوسط  للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسى "ناتو"  بمقر مجلس النواب فى روما، إن "إذا وجه إلى شخصا ما سؤالا العام الماضى حول خطر إستغلال تنظيم داعش للهجرة لتهديد أوروبا،
لقلت لا وجود لهذا الخطر،  فكان من البديهى حينها أن تنظيما فى قمة نشاطه لا يجازف بإرسال مقاتليه فى تدفق غير منظم للمهاجرين ولا يمكن التحكم فيه.
 
واعتبر رئيس الحكومة الإيطالية باولو جينتلونى أن "منطقتى البحر المتوسط والبلقان مربعين لهما أهمية جيوستراتيجية حاسمة يتعين على حلف شمال الأطلسى التركيز عليهما"، وحث جينتيلونى السلطات الأوروبية وقادة حلف شمال الاطلسى الى "مشاركة الالتزام فى استقرار ليبيا" و "تعزيز المؤسسات فى دول مثل الأردن وتونس، لأهميتهما الاستثنائية"، مشيرا إلى أن "تجنيب هذه الدول  الأزمات يعتبر أمرا أساسيا مطلقا".
 
ووفقا لوكالة "أنسا" الإيطالية فقد اقترح رئيس الحكومة الإيطالية تعاونا أوروبيا-أطلسيا مماثلا فيما يختص بـ"العمليات الأمنية البحرية وأيضا لإنقاذ الأرواح البشرية فى البحر الأبيض المتوسط.
 
وأعرب رئيس حكومة إسبانيا، ماريانو راخوى، عن قلقه حول التدخل الروسى فى الأزمة الكتالونية وقت استفتاء الاستقلال الذى عقد أول أكتوبر الماضى، مؤكدا أن "هناك من يلجأ لاستخدام برامج التعليقات الوهمية، حيث إن تلك البرامج من شأنها أن تستخدم بغرض التجسس والوصول إلى معلومات شخصية خاصة بمستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى".
 
ووفقا لصحيفة "موندياريو" الإسبانية، فإن "البوت" هو برنامج كمبيوتر قادر على إنتاج التعليقات تلقائياً على الإنترنت، وغالباً ما يستخدم لغرض التجسس أو الوصول لمعلومات شخصية خاصة بمستخدمى الشبكات الاجتماعية.
 
بعد أربع سنوات من وفاته تم العثور على جثة رجل يبلغ من العمر 56 عاماً محنطاً عندما جاء مسؤولون من المحكمة إلى مقر سكنه فى شارع قلعة مادريجال دى لاس ألتاس توريس فى منطقة سان بلاس، لمعرفة أسباب عدم سداده فواتير الكهرباء لسنوات وطرده من المنزل، ووفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية فقد وقع هذا الحادث فى 14 نوفمبر الماضى.
 

الصحف الإسرائيلية 

وزير الصحة الإسرائيلي يعلن تقديم استقالته لنتنياهو يوم الأحد لقرار الحكومة العمل يوم السبت

 
 
ذكرت صحيفة  "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن وزير الصحة الإسرائيلى "يعقوف ليتصمان" أعلن أنه سيقدم استقالته من منصبه لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الأحد المقبل  بعد سماح الحكومة الإسرائيلية بالعمل يوم السبت المقدس لدى اليهود المتطرفين.
 
وقالت الصحيفة أن "ليتصمان" يترأس حزب " البيت اليهودى" المتطرف وشارك فى الأئتلاف الحكومى منذ عامين ليكون أول متطرف يكون وزيرا للصحة فى تاريخ إسرائيل.
 
وأوضحت الصحيفة أن إعلان "ليتصمان" قرار الاستقالة بعدما قرر وزير المواصلات حاييم كيتس أنه حصل على موافقة من الحكومة  للاستمرار فى العمل بخط سكك حديد يوم السبت لإنجازه ، والأنتهاء من كافة الأعمال المطلوبة فى التوقيت المحدد ولا سيما أن العمل بالسكك الحديد فى جنوب إسرائيل أدى إلى تعطيل الطرق الرئيسية فى الدولة .
 
ويعتقد اليهود المتطرفين فى إسرائيل أن العمل يوم السبت ينتهك حرمة اليوم المقدس لليهود وخرق للشريعة ، وهو ما لا يتفق مع دولة إسرائيل التى تقر بأن يوم السبت يوم إجازة وليس يوم عمل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة