مصر تقود ريادة الأعمال والتنمية المستدامة فى القارة.. السيسي يفتتح مؤتمر أفريقيا 2017 بشرم الشيخ 7 ديسمبر بحضور 5 رؤساء دول و10 رؤساء حكومات.. موقع المنتدى ينشر كلمة الرئيس.. و120 رجل أعمال يشاركون فى الفعاليات

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 04:27 م
مصر تقود ريادة الأعمال والتنمية المستدامة فى القارة.. السيسي يفتتح مؤتمر أفريقيا 2017 بشرم الشيخ 7 ديسمبر بحضور 5 رؤساء دول و10 رؤساء حكومات.. موقع المنتدى ينشر كلمة الرئيس.. و120 رجل أعمال يشاركون فى الفعاليات السيسى و شريف اسماعيل رئيس الوزراء و سحر نصر
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤتمر أفريقيا 2017  "الاستثمار من أجل تنمية مستدامة "، يوم 7 ديسمبر المقبل، بمدينة شرم الشيخ بحضور 8 رؤساء دول و10 رؤساء وزارة ونحو 1500 شخصية عالمية فى إطار دعم مصر لمشروعات ريادة الأعمال والتنمية المستدامة فى دول القارة .

 

 وفى هذا الإطار وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى كلمة للترحيب بالوفود المقرر مشاركتها فى مؤتمر الاستثمار من أجل تنمية مستدامة أفريقيا 2017 والمقرر انعقاده من 7 إلى 9 ديسمبر المقبل، والذى سيعقد تحت رعايته، وتنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا.

 

 وفى كلمته الترحيبية بالضيوف والمنشورة على الموقع الرسمى للمؤتمر، قال الرئيس السيسى: "إنه لمن دواعى سرورى البالغ أن أدعوكم للانضمام إلينا فى منتدى أفريقيا 2017 الذى سيعقد فى شرم الشيخ من 7 إلى 9 ديسمبر 2017".

 

وأضاف الرئيس السيسي، أن المؤتمر يهدف إلى توفير منصة لرؤساء الدول والحكومات فضلا عن قادة القطاع الخاص وقادة الأعمال فى أفريقيا والعالم من أجل مناقشة مجموعة واسعة من القضايا التجارية والإنمائية فى القارة والتعامل مع بعض أهم الشركاء الاقتصاديين وأصحاب المصلحة فى أفريقيا، لافتًا إلى أن المؤتمر يركز على قصص النجاح مع استخلاص الدروس من الماضى.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى كلمته الافتتاحية للترحيب بضيوف المؤتمر، على أنه سيساعدنا على تصميم حلول لتحفيز الاستثمار، وتسريع خلق فرص العمل وتحقيق نمو أكثر شمولية، كما سيتيح المنتدى أيضا فرصة طيبة لجميع المشاركين لتبادل أفضل ممارساتهم من أجل الاستفادة المتبادلة من الخبرات المتنوعة والخلفيات التى تتمتع بها أفريقيا.

 

واستطرد الرئيس فى كلمته: "فى ضوء التزام مصر بتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدان الأفريقية، استضفنا منذ عامين إطلاق منطقة التجارة الحرة الثلاثية بين الكتل التجارية الأفريقية الثلاث، وهى الكوميسا، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، والمجموعة الإنمائية للجنوب الأفريقى".

 

مصر توحد التحالفات الاقتصادية

 وأشار الرئيس السيسي، إلى أن توقيع اتفاق التجارة الحرة فى شرم الشيخ فى يونيو 2015 كان خطوة هامة فى اتجاه إنشاء منطقة تجارة حرة قارية تشمل جميع الدول الأفريقية، لافتًا إلى أنه هذه المساعى تهدف فى المقام الأول إلى تيسير التجارة عبر القارة، ودعم الدول الأفريقية فى سعيها إلى تحقيق التنمية والازدهار، فضلا عن دفع جهود التكامل الإقليمى إلى الأمام".

 

وأوضح الرئيس السيسي، أنه على الرغم من الرياح المعاكسة الاقتصادية العالمية، أثبتت الاقتصادات الأفريقية أنها قادرة على الصمود، وتبقى من أكثر الوجهات جاذبية للاستثمار العالمى، ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة لمضاعفة جهودنا المشتركة لتعميق التعاون والتكامل الاقتصاديين من أجل تحقيق التنمية والتقدم الذى تتطلع إليه أممنا الأفريقية.

 

 

وقال السيسى، إن مصر  اعتمدت مؤخرا إصلاحات هامة لتحسين بيئة الأعمال والقدرة التنافسية الشاملة للبلد، مضيفًا: "ونحن فى خضم تنفيذ برنامج إنمائى شامل يهدف إلى معالجة الاختلالات الهيكلية، واستعادة الاستقرار الاقتصادى الكلى، والنهوض بالنمو وخلق فرص العمل، وبناء الصناعات القائمة على المعرفة".

 

مصر أطلقت مشروعات عملاقة مثل قناة السويس والعاصمة الإدارية

واستطرد الرئيس السيسي: "وعلى نفس المنوال، أطلقنا العديد من المشاريع الطموحة،بما فى ذلك إنشاء منطقة اقتصادية خاصة على طول قناة السويس، واحدة من أهم الممرات البحرية فى جميع أنحاء العالم، هذا بالإضافة إلى بناء عدد من المدن الجديدة، بما فى ذلك العاصمة الإدارية على مشارف القاهرة".

 

وشدد السيسي، على أنه نظرا لاقتناعنا القوى بالدور الحاسم للمرأة والشباب فى عملية التنمية الاقتصادية، فقد حددت مصر عام 2017 "عام المرأة" أن تعزيز دور المرأة فى مجتمعاتنا، سيتيح لنا تحسين تنفيذ جدول أعمالنا الإنمائى، مضيفًا: "ولهذا السبب، سيكون تمكين المرأة جانبا هاما من برنامج منتدى أفريقيا لعام 2017 هذا العام، ومن ناحية أخرى، سيضمن "يوم رواد الأعمال الشباب" مشاركة الشباب  فى برنامج المنتدى أيضا".

 

وتابع الرئيس السيسى: "نجاحاتنا، بوصفنا بلدان أفريقية، مترابطة ترابطا وثيقا، لذلك فى مصر، نحن ملتزمون بالقيام بدور نشط فى المساعدة على تقوية الروابط الإقليمية وبناء المزيد من التكامل الاقتصادى عبر القارة، وإننى أتطلع إلى الترحيب بكم جميعا فى شرم الشيخ للمشاركة فى "منتدى أفريقيا 2017" من 7 إلى 9 ديسمبر 2017.

 

من جانبها أعربت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى عن سعادتها، لرعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى لمؤتمر أفريقيا 2017 المقرر انعقاده بشرم الشيخ من 7 إلى 9 ديسمبر المقبل .

 

وأضاف سحر نصر، لـ"اليوم السابع"، أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز الاستثمارات فى قارة الأفريقية، موضحة أن المهندس رئيس مجلس الوزراء سيكون على رأس المتحدثين فى المؤتمر الهام الذى يضم نحو 120 متحدثًا، بينهم رؤساء دول ورؤساء وزراء وكبار المدراء التنفيذيين فى الشركات العامة والخاصة والبنوك، إضافة إلى 1500 مندوب رفيع المستوى من أكثر من 80 بلدا و30 وفدا حكوميا أفريقيا، وبالإضافة إلى البرنامج الرئيسي، مشيرة إلى أنه تم تعزيز مؤتمر أفريقيا 2017 ليشمل يوم رواد الأعمال الشباب ومائدة مستديرة رئاسية مع بعض أبرز الرؤساء التنفيذيين فى أفريقيا.


 

تعزيز ريادة الأعمال فى القارة
 

ونوهت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عن أن هذا العام تم تعزيز البرنامج ليشمل يوم رواد الأعمال الشباب، الذى يهدف إلى تسخير العائد الديموجرافى من خلال تقديم منصة فريدة للاستثمار فى الشباب والأبطال الشباب من الغد، مضيفًة: "فى مصر اضطلعنا ببرنامج طموح للإصلاح الاقتصادى، يتمثل أحد العناصر الرئيسية فى تحسين بيئة الأعمال والقدرة التنافسية الشاملة للبلد".

 

وأشارت نصر، إلى أن هذه الجهود تسير جنبا إلى جنب مع التزامنا لتكون بمثابة بوابة استراتيجية لأفريقيا والعالم.

 

يذكر أنه تقوم وزارة الاستثمار والتعاون الدولى فى مصر ووكالة الاستثمار الإقليمية التابعة للكوميسا بتجميع أكثر من 1500 من المسئولين التنفيذيين على مستوى C والمسئولين الحكوميين لمدة ثلاثة أيام من المناقشات العملية وفرص لا مثيل لها فى مجال الشبكات والأعمال فى منتدى أفريقيا 2017، شرم الشيخ.


 

أبرز المتحدثين فى المؤتمر
 

ويتحدث فى المؤتمر نحو 120 متحدثا على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى .

 

ويتحدث فى المؤتمر أيضا الرئيس الإيفوارى الحسن وتارا، والرئيس الرواندى بول كاجيمى، ورئيس وزراء موزمبيق كارلو سدى روساريو، ونائب رئيس وزراء إثيوبيا ديميكى ميكونن، وهبة سلامة مدير وكالة الاستثمار الإقليمية بالكوميسا، ومن رجال الأعمال المصريين أحمد أبوهشيمة رئيس مجلس إدارة حديد المصريين، وأحمد السويدى الرئيس التنفيذى للمجموعة، واحمد هيكل رئيس مجموعة القلعة وأحمد الألفى مؤسس فلات 6، وكريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس، وباسل الباز رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة كربون القابضة.

 

والدكتور بنديكت أوكى أوراما رئيس، البنك الأفريقى للاستيراد والتصدير (أفريكسيمبانك)، والدكتور بندر حجار رئيس مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، والدكتور تشيك موديبو ديارا رئيس وزراء سابق، جمهورية مالى، والدكتور كريستوفر ماركس العضو المنتدب ورئيس الأسواق الناشئة، أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، ومجموعة ميتسوبيشى يو أف جى المالية، والدكتور دونالد كابيروكا كبير المستشارين فى مجموعة بوسطن الاستشارية بالولايات المتحدة الأمريكية، وجورج أوتينو الرئيس التنفيذى، الوكالة الأفريقية للتأمين التجارى، وهشام عز العرب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، البنك التجارى الدولى.

 

وجوليا ايسام دير مؤسسة إيكو بنك، وإيبوكون أوسيكا رئيس البنك الأول فى نيجيريا، ولى كوونغ الجناح رئيس مجلس إدارة بنك سبم، كريستالينا جورجيفا الرئيس التنفيذى للبنك الدولى، وسينديسو نيغوينيا الأمين العام للكوميسا وأنجل غوريا، الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية فى الميدان الاقتصادى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة