الأحزاب تتحدث عن نفسها عقب حديث على عبد العال.. "حماة الوطن": نفتقد ثقافة الحياة الحزبية ومساندة الدولة السياسية أمر ضرورى.. "المصريين الأحرار": ننظم مؤتمرات شبابية فى المحافظات.. ونائب بـ"الوفد" يطالب بالدمج

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 06:30 ص
الأحزاب تتحدث عن نفسها عقب حديث على عبد العال.. "حماة الوطن": نفتقد ثقافة الحياة الحزبية ومساندة الدولة السياسية أمر ضرورى.. "المصريين الأحرار": ننظم مؤتمرات شبابية فى المحافظات.. ونائب بـ"الوفد" يطالب بالدمج الأحزاب تتحدث عن نفسها عقب حديث على عبد العال
كتبت إيمان على - محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقب حديث الدكتور على عبد العال عن الأحزاب السياسية فى مصر خلال الجلسة العامة، أكد عدد من قيادات الأحزاب أن الحياة الحزبية فى مصر وليدة منذ ثورة 25 يناير، وأن الأحزاب تعمل بكل قوة من أجل أن يكون لها دورا فعالا فى الشارع والعمل على خلق كوادر سياسية، وأنه لابد من تفعيل سياسة الدمج من أجل الوصول إلى عدد محدود من الأحزاب يستطيع أن يخلق حياة حزبية حقيقية.

رئيس برلمانية "حماة الوطن": نفتقد ثقافة الحياة الحزبية ومساندة الدولة للأحزاب أمر ضرورى

أكد اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "حماة الوطن" بمجلس النواب، أن الأحزاب السياسية الموجودة حاليا لم تفشل نظرا لأن التجربة الحزبية وليدة منذ ثورة 25 يناير وما بعدها، مشيرا إلى أننا نفتقد ثقافة الحياة الحزبية وضرورة دعم الدولة للأحزاب السياسية من أجل إنجاح التجربة مثلما يحدث فى الكثير من دول العالم.

وأضاف "أبو المجد" فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أن الرئيس السيسى يدعم الأحزاب بشكل كبير وقد ظهر ذلك من خلال دعوته لرؤساء الأحزاب للمشاركة فى جلسات الحوار التى تعقدها مؤسسة الرئاسة، بالإضافة إلى دعوته المستمرة لشباب الأحزاب من أجل المشاركة فى مؤتمرات الشباب والحرص المستمر على التواصل معهم، موضحا أن الحياة الحزبية عطلت قبل ثورة 25 يناير بفعل وفاعل ولم نجد فى المشهد سوى الحزب الوطنى فقط.

وأوضح النائب أن المادة 5 من الدستور تنص على التعددية السياسية والحزبية، والتداول السلمى للسلطة، وهو يؤكد أن وجود الأحزاب ودعمها ومساندتها من أجهزة الدولة أمر ضرورى، لافتا إلى أن المجالس المحلية المقبلة سوف تكون فرصة جيدة لوجود كوادر، خاصة وأن الدستور ينص على تخصيص نصف المقاعد للشباب والمرأة. 

سلامة الجوهرى: الحزب ينتوى تنظيم مؤتمرات شبابية فى المراكز بالمحافظات

أكد النائب محمد سلامة الجوهرى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى وعضو الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن حديث الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لابد أن ينظر له من جانب أن 104 أحزاب على الورق فقط وليست مسميات مفعلة على الساحة السياسية، لافتا إلى أن عدد الأحزاب التى تعمل بالفعل لا تتخطى عدد الـ 20 حزبا.

و أضاف "الجوهرى " فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن "المصريين الأحرار" بحرص على تشكيل جيد للشباب فى مناصب القيادية والتى تصل لأكثر من 50% ، كما أن الشباب يحتلون مناصب فى أمانات المحافظات تصل لما يقرب من 60%، فالحزب نجح فى تكوين كوادر هامة خلال الفترة الماضية و يحرص على دورات تدريبية دائمة لهم .

وأشار إلى أن مؤتمرات الشباب تحت رعاية رئيس الجمهورية هى الأفضل، من الصعب أن يقوم حزب بهذا الشكل الذى يمثل الدولة أمام العالم، موضحا أن الحزب ينتوى تنظيم مؤتمرات شبابية داخل كل مركز و الواحدات الحزبية خاصة بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية ، كما أن الحزب سيقوم بتغطية جميع المراكز فى محافظات الجمهورية خلال نهاية العام الجارى.

مجدى مرشد: الأحزاب لديها صورة سلبية ولابد من تفعيل سياسة الدمج

قال النائب مجدى مرشد نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر أن الحياة السياسية عقب ثورتى 25 يناير و30 يونيو شهدت حالة من الحراك السياسى، والنهم لتكون أحزاب لنجد العدد يصل إلى 104 أحزاب وهو رقم كبير، مطالبا باتباع سياسة الدمج لأنها تفيد الحياة الحزبية من خلال توفير التمويل والكوادر فى عدد محدود من الأحزاب مثلما يحدث فى كل دول العالم.

وأضاف "مرشد" فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أن هناك صورة سلبية عن الأحزاب بأن من ينضم لأى حزب يجب أن يحصل على استفادة مقابل انضمامه، وهذا الأمر غير صحيح لأن الأحزاب دورها خلق كوادر سياسية قادرة على قيادة الدولة مثلما حدث فى منظمة الشباب الاشتراكية ودورها فى إعداد كوادر على عكس الأحزاب الموجودة حاليا.

النائب فايز أبو خضرة يطالب بدمج الأحزاب لتقوية الحياة الحزبية

وأكد النائب فايز أبو خضرة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أن الأحزاب تعد مطبخ السياسة، وكلما كانت الأحزاب قوية من حيث الانتشار والبرنامج القوى الذى تعمل من خلاله كلما كانت الحياة الحزبية قوية، موضحا أنه من الضرورى أن تبحث الأحزاب المتشابهة فى الأفكار والرؤى عن الدمج من أجل أن تحقق أهدافها فى الانتشار وقبول المواطنين.

وأضاف "أبو خضرة" فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أنه مصر يوجد بها حاليا 104 حزب، ولكن من المؤكد أنها هذا العدد الكبير ليس له الانتشار المطلوب على أرض الواقع، مشددا على أن الحياة الحزبية تحتاج إلى تنظيم واندماج حتى تقوم الأحزاب بدورها وتكون حاضنة للشباب مما يساعدها فى خلق كوادر سياسية.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة