بيت السنارى يستضيف مبدعى الخط العربى فى مصر

الأحد، 22 أكتوبر 2017 09:33 ص
بيت السنارى يستضيف مبدعى الخط العربى فى مصر الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية مجهوداته فى إطار دور مكتبة الإسكندرية لدعم فن الخط العربى إلى استضافة عدد كبير من مبدعى فن الخط العربى فى مصر بالاشتراك مع النقابة العامة للخطاطين خلال معرض (جمال وسلام)، والذى سيقام فى بيت السنارى الأثرى بالقاهرة والتابع لمكتبة الإسكندرية، وذلك اليوم الأحد الموافق 22 أكتوبر 2017 فى تمام الساعة السادسة مساءً ويستمر المعرض حتى نهاية شهر أكتوبر.

وأكد الدكتور الفقى، فى بيان، أن المعرض سيعقبه برنامج ضخم لرعاية فن الخط العربى على المستوى المحلى والدولي، خاصة أن مكتبة الإسكندرية أسست أول مركز يعنى برعاية الخط العربى وهو مركز دراسات الخطوط.

على جانب آخر صرح الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية أن المكتبة ستصدر عام 2018 موسوعة ضخمة للنقوش العربية فى سوريا فى إطار مشروع قامت به المكتبة للحافظ على تلك النقوش حيث تفرغ الدكتور فرج الحسينى لهذه الموسوعة وهو ما يعد حفاظًا على التراث السورى خاصة ما تم تدميره من قبل داعش وحلفائها.

وأشار إلى أن هذا المعرض يضم مجموعة من روائع الخط العربى لأساتذة ومشاركين متخصصين حصلوا على العديد من التكريمات، والجوائز داخل مصر وخارجها. والخط العربى هو فن وتصميم الكتابة فى مختلف اللغات التى تستعمل الحروف العربية. وتتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.

ويأتى هذا المعرض فى إطار التعاون بين بيت السنارى والنقابة العامة للخطاطين لتطوير حركة الفنون والثقافة والابداع. ويلقى المعرض الضوء على الجهود المبذولة لتصحيح الصورة الخاطئة التى صدرتها الجماعات المتطرفة عن الإسلام للعالم وبمبدأ إبراز مفهوم الإسلام الصحيح من خلال استخدام فن الخط العربى فى اظهار نصوص القرآن والأحاديث النبوية والأشعار والحكم التى تتحدث عن سماحة الإسلام ووسطيته فى صورة فنية بعمل كلاسيكى أو بالاتجاهات الخطية الحديثة.

ويأتى برنامج اليوم بافتتاح المعرض فى تمام الساعة السادسة مساءً وشرح لكافة الأعمال الفنية للمشاركين، يليها كلمة للأستاذ أيمن منصور مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، ثم كلمة للأستاذ خضير البورسعيدى نقيب الخطاطين.

وسيقام على هامش المعرض ندوات ثقافية عن تأثير الخط العربى فى الفنون الأخرى وورش فنية لمختلف مجالات وأدوات الخط العربي. وإلقاء الضوء على الخط العربى وتكنولوجيا إنتاج الصحف وعلاقة الخط العربى بالحرف التراثية وتأثير الخط العربى فى الفن التشكيلي، بالإضافة إلى تاريخ الزخرفة الإسلامية والخط الديوانى وتصنيع الأحبار.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة