زيارات لجامعة القناة لمدارس الإسماعيلية لنشر ثقافة الدمج مع طلاب ذوى الإحتياجات

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 04:01 م
زيارات لجامعة القناة لمدارس الإسماعيلية لنشر ثقافة الدمج مع طلاب ذوى الإحتياجات جانب من اللقاء
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت إدارة تدريب أفراد المجتمع التابعة للإدارة العامة للمشروعات بقطاع شئون البيئة، زيارة لمدرسة السلام الإعدادية، وذلك بالتعاون مع توجيه التربية الإجتماعية بمديرية التربية والتعليم، تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة، وإشراف عام الدكتور عاطف أبو النور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف عمرو كشك مدير عام المشروعات

وتأتي الزيارة ضمن سلسلة من الزيارات التوعوية، التي تنظمها الجامعة لنشر ثقافة الدمج بين الطلاب لتوعيتهم بما يجب عليهم من معاملات نحو الطلاب الذين لديهم قصور في النواحي العقلية والجسدية داخل المدرسة أو الصف الدراسي.

وحاضر في الدورة الدكتورة ميرفت محمود المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس، حيث تناولت تعريف مفهوم ذوي اﻹحتياجات الخاصة بأنّها عبارةٌ عن مجموعةٍ من المظاهر التي تظهرُ على الأطفالِ في أعمارٍ مُبكّرة، أو قد يتأخرُ ظهورها حتّى عُمرٍ مُتأخّر، تجعلهم يُواجهون صعوباتٍ في مجالاتٍ مُتعدّدة، وخصوصاً المجال الاجتماعيّ، والمجال التعليميّ. ومِنَ التّعريفات الأُخرى لمفهومِ الاحتياجات الخاصّة أنّها ظهورُ صعوباتٍ في التعلّم والتعرّف على الحاجات الأساسيّة للإنسان، وإدراك المعارف الأوليّة المًرتبطة بالفهم، والانتباه، والكلام، والقدرة على تكوين بعض الجُمل الطّويلة، وعدم التّركيز، وغيرها من العوامل الأُخرى التي تدلُّ على أنّ الطّفل من ذوي الاحتياجات الخاصّة، ويحتاجُ إلى وجودِ رعايةٍ مُناسبةٍ له؛ حتّى يتمكّنَ من العودة إلى الحياة الطبيعيّة، ما لم تكن الحاجة الخاصّة به ذات أسبابٍ عقليّة أو جسديّة.

كما تطرقت إلى أنواع اﻷعاقات البصرية والسمعية والجسدية لبعض الطلاب داخل المدارس وكيفية التعامل معها من قبل الطلاب اﻷخرين، وأولياء اﻷمور، والمدرسين.

كما تحدث المهندس إبراهيم عبد الرحمن مدير عام الإعلام مع الطالبات حول قيمة الوطن والمواطنة والأهمية التاريخية لمحافظة الإسماعيلية ، وقيمة جامعة قناة السويس في خدمة أبناء المحافظة من جميع الفئات، وترتيب الجامعة الدولي في مجال البحث العلمي ، حيث تأتي في المركز اﻷول قبل القاهرة واﻷسكندرية.

كما تطرق مدير عام اﻹعلام لدور قطاعات الجامعة الثلاث خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وقطاع التعليم والطلاب، والدراسات العليا والبحوث.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة