صحيفة: أزمة الولايات المتحدة مع المكسيك غير مسبوقة منذ 50 عاما

الأحد، 29 يناير 2017 11:33 ص
صحيفة: أزمة الولايات المتحدة مع المكسيك غير مسبوقة منذ 50 عاما رئيس المكسيك بينيا نييتو
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "لا ناثيون" الأرجنتينية، إن أزمة الولايات المتحدة الأمريكية تحت رئاسة دونالد ترامب مع المكسيك غير مسبوقة منذ 50 عاما، خاصة بعد إلغاء رئيس المكسيك بينيا نييتو زيارته إلى واشنطن بسبب الخلافات حول الجدار الحدودى للمكسيك.
 
 
ووفقا للصحيفة فإن العلاقة بين المكسيك والولايات المتحدة على حافة الانهيار، كما أنها تنذر بإنهاء أى حوار سياسى ودبلوماسى على الأقل على المدى القصير، وذلك بعد تبادل الرئيسين التصريحات القاسية.
 
 
وترى الصحيفة أن تصريحات ترامب مستفزة لرئيس المكسيك، مشيرة إلى أن الأزمة مع المكسيك تعكس سياسة ترامب الخارجية والتى تتسم بالقسوة والصرامة وليس بالدبلوماسية كما كانت تتسم فى عهد سلفه باراك أوباما.
 
 
وقال بينيا نييتو "المكسيك لن تدفع أموال لبناء الجدار"، حيث أن المبلغ قدر بـ 15 مليار دولار تكلفة البناء، فى حين أن ترامب قال إن الجدار الفاصل على الحدود مع المكسيك يجب أن يصبح جاهزا فى غضون 180 يوما، مؤكدا أن المكسيك ستعوض الولايات المتحدة عن تكاليفه بشكل أو بآخر.
 
 
وأشار ترامب إلى أنه لا يستطيع انتظار انتهاء المحادثات مع المكسيك، ولذلك فإن مصاريف البناء ستكون فى الوقت الحاضر على حساب دافعى الضرائب الأمريكيين، دون أن يحدد تكاليف بناء الجدار. ووعد ترامب بأنه سيطالب المكسيك بدفع 10 مليارات دولار، معتبرا ذلك "صفقة سهلة" بالنسبة له.
 
 
وترى الصحيفة أن تصريحات ترامب مستفزة لرئيس المكسيك، مشيرة إلى أن الأزمة مع المكسيك تعكس سياسة ترامب الخارجية والتى تتسم بالقسوة والصرامة وليس بالدبلوماسية كما كانت تتسم فى عهد سلفه باراك أوباما.
 
 
ويعد بناء جدار بطول 3200 كيلو متر بين الحدود الأمريكية والمكسيكية أحد التعهدات الرئيسية قطعها ترامب خلال حملته الانتخابية، وتحدث ترامب أثناء توقيع أمر فى وزارة الأمن الداخلى، عن "أزمة" فى منطقة الحدود الجنوبية الأمريكية، كما دعت أوامره التنفيذية إلى الاستعانة بـ 10 آلاف ضابط هجرة للمساعدة فى تعزيز جهود مراقبة الحدود بين البلدين، وقال ترامب "دولة بلا حدود ليست دولة، اعتبارا من اليوم تستعيد الولايات المتحدة السيطرة على حدودها".
 
 
وأعلن البيت الأبيض قراره بالتراجع عن فكرة فرض ضريبة بنسبة 20 % على الواردات المكسيسية إلى الولايات المتحدة، وتخصيصها لتمويل الجدار الحدودى.
 
 
 
أما وزير خارجية المكسيك لويس فيديجاراى، قال إن بلاده مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة من أجل الحفاظ على علاقات جيدة، لكن دفع ثمن الجدار الذى يريد الرئيس الأمريكى تشييده غير قابل للتفاوض، وأكد هناك أشياء غير قابلة للتفاوض، وأشياء لم ولن يتم التفاوض عليها، والقول بإن على المكسيك دفع كلفة الجدار هو ببساطة شىء غير قابل للتفاوض.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة