طالب أيرلندى يبتكر نظام تشفير غير قابل للاختراق أو التجسس

الخميس، 26 يناير 2017 02:14 م
طالب أيرلندى يبتكر نظام تشفير غير قابل للاختراق أو التجسس الطالب الأيرلندى
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط الموقع البريطانى ibtimes الضوء على ابتكار طالب أيرلندى يدعى "شين كوران" ويبلغ من العمر 16 عاما، نظام تشفير يعد الأقوى فى العالم، إذ لا يمكن اختراقه أو التجسس عليه نهائيا، والذى اطلق عليه اسم qCrypt، فهو حل آمن لتخزين البيانات وحمايتها.

 

ويقوم نظام كوران بتقسيم البيانات التى يحاول المستخدم الحفاظ عليها آمنة ويخزنها فى العديد من الأماكن، مما يمنع عملية جمع البيانات حتى لو طالبت المحكمة بهذا الأمر، ولتحقيق هذا طور كوران نظام تشفير يدعى أنه مقاوم لأجهزة الكمبيوتر الكمية التى تعتمد على مبادئ ميكانيكا الكم.

 

وقال كوران: "جاءت فكرة المشروع بعد أن سمعت عن إجبار كلية بوسطن للإفراج عن المقابلات السياسية التاريخية التى تنطوى على أعضاء الجيش الجمهورى الأيرلندى السابق، ففكرت كيف يمكننى تطبيق التكنولوجيا على مشكلة موجودة وهى الحفاظ على الأسرار آمنة مدى الحياة".

 

وأضاف كوران أن النظام استغرق 6 أشهر من البحث وخمسة أشهر لتطويره ليصبح سهل الاستخدام مثل أى خدمة لنقل الملفات ولكن أسرع 40٪ مرة.

 

وعلى الرغم من الانتقادات على صغر سنه، إلا أن كوران واثق من أن التكنولوجيا ستثبت كفاءتها وجدارتها.

 

ويأتى هذا الابتكار تزامنا مع اشتعال معركة التشفير فى الوقت الراهن، مع محاولات الحكومات لكسره وجهود الشركات التكنولوجية الكبرى مثل جوجل وفيس بوك لتطويره على نطاق واسع، فالقدرة على تخزين البيانات بشكل آمن أصبحت واحدة من أهم التحديات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة