محمد شومان

25 يناير ليست مؤامرة

الأحد، 22 يناير 2017 10:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هذه الانتفاضة الشعبية التى شارك فيها ملايين المصريين لم تستلم السلطة أو تدير الاقتصاد

 
بعد مرور ست سنوات على ثورة أو انتفاضة 25 يناير أصبح الخطاب العام فى مصر يتقبل بسهولة مقولة إن 25 يناير مؤامرة أو فوضى لم يكن المجتمع أو الدولة فى حاجة إليها، وهى مقولة زائفة تكشف فى الحقيقة عن خطأ فى التفكير، وسذاجة فى الاستدلال، وتغييب واضح للحوار العام المستند إلى المنطق وأحكام التاريخ.
 
كيف تكون 25 يناير مؤامرة وقد شارك فيها ملايين المصريين من مختلف الطبقات، وكيف يمكن القبول منطقيًا بأن هذه الملايين كانت ضحية لمؤامرة من الإخوان وقوى خارجية، ما يعنى أن المتآمرين نجحوا فى استغلال كل هذه الملايين، أليس فى ذلك إهانة للمصريين.
 
وكيف تكون 25 يناير مؤامرة فى ظل وجود أجهزة الأمن ومؤسسات الدولة، يمكن أن نقول إن دولة مبارك كانت ضعيفة وبها فساد، لكن لا يمكن التسليم بخرافة أن أجهزة الأمن المصرية- وهى كثيرة وقوية- لم تكن تعرف بأن هناك مؤامرة، وبأنها كانت قادرة على كشفها، خاصة أن أصحاب مقولة 25 يناير مؤامرة يتهمون الإخوان وحماس وقطر وإيران وتركيا وحزب الله وأمريكا وإسرائيل بالوقوف وراء مؤامرة يناير وتنفيذها، أى أن لدينا ثمانية أطراف يسهل للأجهزة الأمنية المصرية معرفة بعضها، والتصدى لها، ثم يبقى السؤال: كيف يمكن أن تجتمع كل هذه الأطراف، وتنسق فيما بينها لإحداث عمل تآمرى كبير بحجم 25 يناير!، والأجهزة الأمنية المصرية لا تعرف، وكيف التقت المصالح والأجندات الخاصة لكل هذه الأطراف الثمانية رغم ما بينها من خلافات وصراعات.
 
أعتقد أن مقولة 25 يناير كمؤامرة لا تصمد أمام أى نقاش أو تفكير عقلانى، لكنها للأسف انتشرت لعدة أسباب أهمها تدهور التعليم فى مصر، وتحيزات الإعلام، وتغييب الحوار العقلانى، واعتماد أنصار مبارك وقوى الثورة المضادة على خطابات التخويف والمغالطات لتشويه 25 يناير.. وأهم هذه المغالطات ادعاء أن يناير هى المسؤولة عن تدهور الأوضاع الاقتصادية والغلاء والبطالة، مع أن هذه الانتفاضة الشعبية الواسعة والتى شارك فيها ملايين المصريين لم تستلم السلطة أو تدير الاقتصاد، لذلك فهى ستبقى فى التاريخ انتفاضة وليست ثورة، لأن الثورات هى التى تُحدِث تغييرات اجتماعية وسياسية عميقة، تعتمد فيها على سلطة الدولة والشرعية الثورية، وتسن قوانين وتُنشئ محاكمات استثنائية، وهو ما لم تقم به انتفاضة 25 يناير، التى اكتفت بتسليم السلطة للمجلس العسكرى، والذى اهتم بالحفاظ على الاستقرار وكيان الدولة، ولم يقم بأى إجراءات ثورية، مع أنه كان بالإمكان لو توافرت لديه الإرادة أن يحافظ على كيان الدولة والجيش، وفى الوقت نفسه يتخذ إجراءات ثورية لإصلاح الاقتصاد وتحقيق العدالة الاجتماعية.
 
يتردد أيضًا أن 25 يناير، كانت السبب فى وصول الإخوان للحكم، بالرغم من أن الثوار فى ميادين مصر لم يرفعوا شعارات دينية من أى نوع، كما أن الإخوان لم يشاركوا فى الأيام الأولى للثورة، ولم يظهر السلفيون إلا بعد الإطاحة بمبارك، ومن المستحيل منطقيًا أن تتحمل 25 يناير المسؤولية عن البدء بالانتخابات قبل كتابة دستور جديد، وعن السماح للإخوان والسلفيين بالعمل بالسياسة والدين فى آن واحد، لقد اختصر المجلس العسكرى الديمقراطية والثورة فى إجراء انتخابات سمحت للإخوان والسلفيين بالهيمنة على البرلمان، ووصول محمد مرسى للحكم، فى ظل ما عبر عنه أحد المشايخ السلفيين بغزوة الصندوق الانتخابى.
 
انتفاضة يناير غير مسؤولة عن مليارات الدولارات، التى هربها رجال مبارك بسعر منخفض للدولار مقابل الجنيه، مما أدى إلى ضياع احتياطى مصر من النقد الأجنبى.. انتفاضة يناير، كقيم وشعارات نبيلة تدعو ولا تزال للحرية والعدالة الاجتماعية، غير مسؤولة عن استهداف الإخوان للسجون أو رموز الدولة والدعوة لإسقاط الجيش. 
 
وأخيرًا انتفاضة يناير غير مسؤولة عن أخطاء الإخوان، وعن أخطاء ومؤامرات قوى الثورة المضادة، التى تصور حكم مبارك الاستبدادى بأنه عصر الإنجازات والتنمية، وهى أوهام غير حقيقية ومغالطات للتاريخ، وإلا لماذا ثار ملايين المصريين ضده، ونزلوا للشوارع والميادين، وحازوا إعجاب وتأييد أغلبية الشعب.. لقد طالبوا بتغيير حقيقى لكنه لم يتحقق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الحقيقه

مقال رائع يكشف الحقيقه ويعرف المنافقين والفاسدين

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد

لا تخجل .. الاعتراف ليس عيب

الاخ المحترم شومان هل لمجرد فقط الا نهين الملايين !! التي خرجت ، ونجرحهم بانهم ضحية ، تععتبرها ثوره اذن : ما قولك في الملايين التي خرجت على القذافي ( ثورة ام مؤامرة ).. والملايين التي خرجت على بن علي .. والملايين التي خرجت على صدام .. والملايين التي خرجت على بشار والملايين التي خرجت ولم تعد افه الشعب الحقيقية : هي في رفض الاعتراف بالخطا وافتراض الكمال

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الفساد عامل مشترك

تعليقا علي رقم 2 ..محاربة الفساد هو الصفه المشتركه بين هذه الملايين...لا داعي للمغالطه

عدد الردود 0

بواسطة:

منوفى

الى 2 اذا ثبت بالفعل

ان الملايين كانوا ضحيه لمؤامره فى دوله تعترف بان نظامها الامنى انذاك هو الاقوى فى المنطقه ومع ذلك نجحت المؤامره فالنتيجه الطبيعيه هى سقوط هذا النظام الذى لم يستطلع حتى حماية نفسه فالنظام الذى لايستطيع حماية نفسه كيف يستطيع حماية وطنه وشعبه**

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر

صدقت

كلام ممتاز وجميل ، يناير ثورة رغم أنف الفلول والفاسدين

عدد الردود 0

بواسطة:

مدام /جيهان

حقا؟!

هى فعلا ليست مؤامرة وانما نكسه نكتوي بنيرانها حتي الآن.. وبلا مغالطات.. لابد الاعتراف بأن من خرج فيها عده آلاف وليست ملايين.. ولابد ايضا ان نعترف ان مجموعه من البشر حاملي الجنسيه المصريه كانوا هم المحرك الرئيسي لتهييج الجماهير عن طريق بث الشائعات.. ومنها علي سبيل المثال.. نكته ال70 مليار اموال مبارك!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

ثـــــــــورة 25 ينايــــــــر المتآمـــــــــر عليـــــــــها

ثورة 25 يناير2011 التى خرج فيها الشعب المصرى بجميع فئاته و أطيافه ليطالب بحقه فى العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية انتهت وفشلت فى يوم 11 فبراير 2011 لعدم توافر الأركان الأساسية للثورات فيها فلم يكن هناك هيكل تنظيمى دائم لها ولجان وعناصر قيادية تستمر فى حماية أهدافها ومتابعة تنفيذها وبعد أن سمح الثوار لرئيس مخلوع أن يقرر مصير البلاد من بعده و تركوا الميدان هاتفين "الجيش والشعب ايد واحدة" وبعد أن خدعهم المتآمرين بإظهار تأييدهم وتعاطفهم معهم واستغلوا ثورتهم للتخلص من رأس النظام ثم إنقضوا عليها وسيطروا على زمام الامور فى البلاد وعاقبوا الشعب المصرى بإفتعال الأزمات والمشاكل ونشروا الفوضى وحرموه من حقه فى الأمن والأمان و نجحت استراتيجيتهم فى تحويل مشاعر التمرد لديه الى احساس بالذنب وبأنه المسئول الوحيد عن كل ماحدث له من سلبيات فأستغاث مطالبا بالأمن والأمان بعد أن عاش أسوأ أيام الفوضى والقلق والخوف والأزمات إلمفتعلة و تنازل عن كل مطالبه بعد أن سلبوا منه إرادته فشعر بالاحباط وأصابتة حالة من عدم الاكتراث و اللامبالاه وأصبح دون نشاط أو فاعلية وظهر ذلك عندما قاطع الأنتخابات البرلمانية الأخيرة فى عام 2015 رغم المحاولات والجهود المضنية لتعبئته وحشده

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام المصري

.... 25 يناير مؤامرة كبيرة من شوية خونه وعملاء .....

. اها مؤامرة كبيرة من شوية خونة وعلى راسهم الحقير البراديعي وحمضين و6 ابريل وامثالهم .. مؤامرة اطاحت بالاخضر واليابس وامامنا 100سنه علشان نرجع زي زمان ....

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الى كاتب المقال

حضرتك بدافع عن نكسة بكل المقاييس نكسة على مصر والدول العربية نكسة دمرت الاخضر واليابس ولولا ان الشعب استوعب المؤامرة كان قام دلوقتى بثورة بسبب ارتفاع الاسعار الجنونى وانخفاض قيمة الجنية وزيادة البطالة والتضخم ؟ الرجاء مش كل من استفاد بمصالح شخصية من نكسة وخراب 25 يناير يدافع عنها اتركوا الشعب يعانى فى صمت وابقى اعطنى دليل واحد على انهم ملايين او حتى مليون ربنا يساعد الرئيس السيسى وحكومتة على ادارة بلد دمرت بعد 25 يناير ومع زيادة عدد السكان وقلة الموارد وفوضوية معظم الشعب الذى لا يحترم اشارة مرور او طريق او عملة

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الي 6

يا مدام .. مليار واحد كاف لإزاحة ترامب واوباما معا. النكسة هي التي نعيشها الان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة