شكرى يشارك في الاجتماع الوزاري رفيع المستوى حول ليبيا بالأمم المتحدة

الخميس، 22 سبتمبر 2016 06:20 م
شكرى يشارك في الاجتماع الوزاري رفيع المستوى حول ليبيا بالأمم المتحدة وزير الخارجية سامح شكرى
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترأس سامح شكرى وزير الخارجية وفد مصر خلال الاجتماع الوزارى رفيع المستوى حول ليبيا، والذى عقد صباح الخميس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
وأشار  المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، إلى أن الاجتماع دعت إليه كل من إيطاليا والولايات المتحدة، بمشاركة 22 دولة وثلاث منظمات هى الأمم المتحدة والاتحاد الافريقى وجامعة الدول العربية. وكان ضمن الدول المشاركة فرنسا وألمانيا وروسيا والجزائر واسبانيا وتونس والمملكة العربية السعودية والإمارات وبريطانيا وعدد أخر من الدول.
 
وقد أكدت مصر فى بيانها أمام الاجتماع على أهمية تشجيع المجلس الرئاسي الليبي على تقديم المقترح الخاص بحكومة الوفاق الوطني إلى مجلس النواب، وتشجيع مجلس النواب على التصويت على الحكومة المقترحة، كما أكد على دعم مصر الكامل للدور الذي يقوم به الجيش الوطني الليبى ودعم اتفاق الصخيرات.
 
كما أعرب بيان وزير الخارجية عن تقدير مصر لتسليم الجيش الوطني الليبي للمنشآت النفطية إلى المؤسسة الوطنية للنفط، الأمر الذي يعكس التعامل بمنطلق وطني ومهني مع هذا الموضوع، كما أكدت مصر أيضا ضرورة توفير الدعم لليبيا في مجال مكافحة الإرهاب واتخاذ مواقف حاسمة ضد المليشيات المسلحة وما تقوم به من أعمال.
 
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، إلى أن مصر أكدت أيضا رفضها للإعلان الاحادى الصادر عن مجلس الدولة في ليبيا مؤخراً، والذي سعى إلى التعدى علي الصلاحيات التشريعية لمجلس النواب، وطالب جميع الأطراف في ليبيا بتقديم التنازلات بهدف الوصول إلى التوافق المطلوب لتنفيذ اتفاق الصخيرات.
 
وقد صدر عن الاجتماع بيان ختامى دعا المجلس الرئاسى إلى تقديم التشكيل الجديد لحكومة الوفاق الوطني لكي يتسنى لمجلس النواب التصويت عليها، كما أكد على الالتزام بوحدة ليبيا والترحيب بالخطوة الذي قام بها الجيش الليبى بتسليم المنشآت النفطية للمؤسسة الوطنية للنفط، كما أكد البيان أيضا على ضرورة أن تعمل المؤسسات الاقتصادية الليبية لمصلحة جميع الليبيين، وأن نفط ليبيا هو ملك لجميع الشعب الليبي. وقد أكد البيان الختامي أيضا على التزام الدول المشاركة بالعمل مع المجلس الرئاسي لإعادة أعمار سرت، والمناشدة بإطلاق صندوق أعمار بني غازي وضرورة توفير الدعم لليبيا في مجال مكافحة الإرهاب.  
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة