"الصحة" تبدأ صرف ألبان الأطفال المدعمة لـ265 ألف طفل بالكروت الذكية.. 1005 منافذ تستقبل المستفيدين.. ومدير المشروع بالوزارة: 13.7 مليون جنية تكلفة الميكنة وضوابط لمنع تسرب الألبان لغير المستحقين

الخميس، 01 سبتمبر 2016 02:50 م
 "الصحة" تبدأ صرف ألبان الأطفال المدعمة لـ265 ألف طفل بالكروت الذكية.. 1005 منافذ تستقبل المستفيدين.. ومدير المشروع بالوزارة: 13.7 مليون جنية تكلفة الميكنة وضوابط لمنع تسرب الألبان لغير المستحقين الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الصحة والسكان اليوم الخميس، تطبيق منظومة صرف ألبان الأطفال الصناعية شبيهة لبن الأم بنظام الكروت الذكية فى 1005 منافذ على مستوى الجمهورية، ليتوقف تماما صرف الألبان المدعمة من الصيدليات الخاصة والحكومية.

 

وقالت الدكتورة هالة ماسخ مدير مشروع ميكنة ألبان الأطفال بوزارة الصحة ورئيس قطاع الرعاية الأساسية فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إنه تم ميكنة صرف ألبان الأطفال لـ 265 ألف طفل بما يعادل 10 % من الأطفال سنوياً.

 

وأوضحت أن دورة إصدار البطاقة الذكية لصرف الألبان لأول مرة تتضمن توجه ولى أمر الطفل إلى الوحدة الصحية، للتأكد من أحقية الطفل فى الحصول على اللبن المدعم طبقا للمعايير المتفق عليها، وهى التوائم ثلاثة فأكثر والأم المريضة مرضا مزمنا وتستخدم أدوية تؤثر على إفراز اللبن، والتوقف الكامل للرضاعة الطبيعية شهرا فأكثر.

 

وقالت الدكتورة هالة ماسخ إن تكلفة ميكنة منافذ صرف الألبان بلغت 13.7 مليون جنيه، مشيرة إلى أن 75% من التكلفة تم إنفاقها على أجهزة الكمبيوتر، وتوافر نوعين من الألبان وهو الأحمر الخاص بالأطفال الأقل من 6 شهور والأزرق الخاص بالأطفال فوق 7 شهور وحتى 12 شهرا.

 

وأوضحت أن الطفل المستحق سيحصل فى العام الأول على 61 علبة، حيث يحصل على 40 علبة لأقل من 6 شهور و21 علبة لفوق 7 شهور.

 

ويتم تسجيل البيانات الأساسية للبطاقة على النظام من خلال طبيب الوحدة الصحية من واقع شهادة الميلاد المميكنة للطفل وبطاقة الرقم القومى لولى الأمر، وبعد ذلك يتوجه ولى الأمر لسداد 15 جنيها ثمن استخراج بطاقة اللبن المدعم للأطفال، ويتم السداد بمكتب البريد فى الحساب الخاص، ويتم تقديم إيصال السداد للطبيب المختص بالوحدة ويسجل على النظام الإلكترونى لتأكيد استخراج البطاقة، وفى نهاية كل أسبوع تقوم الوزارة بطبع تقرير من التطبيق الإلكترونى موضح به البيانات الأساسية للبطاقات.

 

وتسلم بطاقات لبن الأطفال المطبوعة وغير المفعلة إلى الإدارات الصحية بالمحافظات، على أن يتسلمها ولى الأمر من الإدارة الصحية التابع لها، ويتم إجراء تفعيل البطاقة بالوحدة الصحية، وذلك من خلال إدخال 4 أرقام من الرقم القومى لولى الأمر على التطبيق الإلكترونى للوحدة وبطاقة لبن الأطفال المدعم تكون سارية لمدة عام ويتم إيقاف البطاقة تلقائياً عند انتهاء تاريخ سريانها.

ومن جانبه قال الدكتور شريف السبكى رئيس الشركة المصرية لتجارة الأدوية، إنه تم وقف صرف أى ألبان من الشركة عبر منافذها على مستوى الجمهورية بعد تطبيق وزارة الصحة صرف الألبان بنظام الكروت الذكية على مستوى الجمهورية من 1005 منافذ.

وأضاف السبكى ، فى تصريحات خاصة لـ  "اليوم السابع  "  أن الشركة لم يعد لديها أى صلاحيات فى صرف الألبان من منافذها أو توزيعها على الصيدليات الحرة، مشيراً إلى أن الصرف أصبح مقتصرا فقط على منافذ وزارة الصحة، وتابع أن تجمهر المواطنين جاء اعتراضا على غلق المنافذ وعدم رضاهم على تطبيق منظومة الصرف بالكروت الذكية .

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة