قبل ساعات من مباراة "القمة"..

من الأهلى والزمالك.. 5 نجوم وحدوا الجماهير بالحب وليس بـاسم الفرقة

السبت، 09 يوليو 2016 03:24 م
من الأهلى والزمالك.. 5 نجوم وحدوا الجماهير بالحب وليس بـاسم الفرقة محمود الخطيب
كتبت أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم المنافسة الشديدة بينهما والاختلاف الذى دار بين جمهور الأهلى والزمالك، إلا أن هناك نجوما بكرة القدم المصرية استطاعوا أن يجمعوا حب جمهور المنافسين، باحترامهم لآداب الكرة وأدائهم المشرف داخل الملعب وآداب لعبة الكرة المستديرة.

نجوم اجتمع على حبهم الشياطين الحمر وجمهور القلعة البيضاء، لما حققوه من إنجازات محلية ودولية لفرقهم ومنتخب مصر، حيث حصدوا العديد من البطولات التى أسعدت الشعب المصرى وبعثوا الفرحة فى قلوبهم دون أن يثيروا جدل حولهم أو يشعلون الفتنة بين قطبى الكرة المصرية.


الخطيب
الخطيب



لعب محمود الخطيب "بيبو" للنادى الأهلى ومنتخب مصر لكرة القدم، لم تحظ ملاعب الكرة المصرية بجمال وشرف أن يتكرر قدوم لاعب موهوب بحجم ووزن وقيمة محمود الخطيب نجم النادى الأهلى المصرى، ومنتخب مصر والهداف القدير، الذى حير الخصوم وأتعب المدافعين وأرهق الحراس وأزعج منامهم، استطاع الخطيب أن يكون علامة بارزة فى تاريخ الكرة المصرية والأفريقية والعربية.

لعب محمود الخطيب طوال حياته الكروية 266 مباراة منها 199 فى الدورى و18 فى كأس مصر و29 فى بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدورى و20 فى بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس وصل إجمالى أهداف الخطيب إلى 154 هدفا. كان منها 9 أهداف فى كأس مصر و36 فى بطولات أفريقيا والباقى فى الدورى إلى جانب 27 هدفا مع منتخب مصر ما بين مباريات رسمية وودية، ولم يختلف عليه جمهورى الأهلى والزمالك طوال فترة لعبه، لمهارته الشديدة واحترامه لجمهور المنافس.

حصل محمود الخطيب على العديد من الألقاب وهى لقب أحسن لاعب، ولقب أحسن هداف، ولقب أحسن أخلاق حيث لم يحصل طوال حياته الكروية الطويلة إلا على إنذار واحد فقط، كما كان اللاعب المصرى الوحيد الذى يحصل على الكرة الذهبية عام 1983، ورغم تدرجه فى المناصب بالنادى الأهلى من لاعب كرة إلى عضو بمجلس إدارته إلا أنه نجح فى الحفاظ على حب جمهوره من كافة مشجعى المستديرة معتبرينه قدوة فى اللعب والاحترام.

حسن-شحاته
حسن شحاتة


لعب الكابتن حسن شحاتة لنادى الزمالك وكاظمة والعربى وحاز على جائزة أفضل لاعبٍ فى آسيا عام 1970، وعمل شحاتة فى مجال التدريب فور اعتزاله ونجح فى مع العديد من الأندية المصرية.

واجتمع الجمهور على حبه بعدما نجح شحاتة فى التتويج بلقب بطولة أفريقيا لعام 2003 مع منتخب مصر للشباب، ثم حقَّق العديد من الإنجازات الهامة خلال تدريبه للمنتخب المصرى من 2004 إلى 2011، إذ يُعتَبر أطول من شغل هذا المنصب فى تاريخ المنتخب المصري، وقد قاد المنتخب المصرى لإحراز كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية فى أعوام 2006 و2008 و2010، وبذلك يصبح المنتخب المصرى أكثَرَ منتخب إفريقى حاز على كأس الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب، والوحيد الذى استطاع إحراز 3 بطولات متتالية.

صعد شحاتة بالمنتخب المصرى إلى المركز التاسع فى تصنيف الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا)، وهو ثانى أفضل تصنيف لمنتخبات أفريقيا، كما حصل على جائزة الكاف لأفضل مدرب فى إفريقيا لعام 2008. وصنف كأفضل مدرب فى أفريقيا عام 2010 فى ترتيب الاتحاد الدولى لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، وتم اختياره ضمن أفضل 5 مدرِّبين فى تاريخ القارة الأفريقية، الأمر الذى نقش اسمه فى قلوب جمهور المستديرة وخاصة الأهلى والزمالك.


تريكة
أبوتريكة



اللاعب الخلوق محمد أبوتريكة "الماجيكو" تميز بكونه لاعب صانع ألعاب ويساهم فى الهجوم وإحراز الأهداف، بالإضافة إلى اللمسات السحرية ومهارات المراوغة والاختراق، حيث تم تشبيه أسلوب لعبه باللاعب الفرنسى الشهير زين الدين زيدان، حقق 5 بطولات دورى أبطال أفريقيا أعوام: 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، و4 كأس السوبر الأفريقى، كما أحرز أيضاً 7 بطولات دورى و3 كؤوس و4 كؤوس سوبر محلية مع النادى الأهلى، واستطاع إحراز بطولة دورى أبطال أفريقيا 2013 للمرة الخامسة له مع الأهلى، وبعد انتهاء البطولة أعلن أن بطولة كأس العالم للأندية ستكون آخر المطاف فى عالم كرة القدم.

يعد أبو تريكة حتى الآن هو الهداف التاريخى لدورى أبطال أفريقيا برصيد 33 هدفا، تم اختيار أبو تريكة من قبل الفيفا ضمن أفضل لاعبى كأس العالم للأندية فى تاريخها، لقب بالخلوق لاحترامه للجمهور وخاصة الجمهور المنافس مما أثار اعجاب واحترام جمهور الزمالك له.

حازم
حازم إمام



الثعلب الصغير حازم إمام، بدأ مسيرته الكروية لاعب خط وسط منتخب مصر ونادى الزمالك السابق، بعد فوز الزمالك بكأس مصر، احترف فى الكثير من الأندية الأوروبية إلى أن عاد إلى صفوف نادى الزمالك، ليصبح قائد الفريق، ورمزا للزمالك وحصد حب جماهير النادى، بل جميع جماهير مصر، خصوصاً أنه كان أحد العوامل المؤثرة فى فوز منتخب مصر بـكأس الأمم الأفريقية عام 1998 فى بوركينا فاسو.

وقد شارك حازم فى فوز نادى الزمالك بثلاث القاب دورى مصرى ولقب كأس مصر ولقبان كأس السوبر ولقب بطولة دورى ابطال أفريقيا عام 2002، اعتزل اللعبة عام 2008، وقد كان عضو مجلس إدارة نادى الزمالك واللذى تم حله بحكم قضائى.

احمد-حسن
أحمد حسن


اللاعب الذى لعب فى فريقى الأهلى والزمالك والإسماعيلى أيضا ونجح فى الحفاظ على حب جمهور الفريقين رغم لعبه فيهما والمنافسة الشديدة بينهما، يُعد أكثر لاعبى منتخب مصر والدول الأفريقية والعالم مشاركة فى المباريات الدولية برصيد 184 مباراة، لن ينسى الجمهور المصرى المبارة التاريخية مع منتخب جنوب أفريقيا فى نهائى كأس الأمم الأفريقية ببوركينا فاسو 98.. التى لعب فيها حسن فيها دوراً رئيسياً فى فوز المنتخب المصرى ورجوعه القاهرة بكأس أفريقيا للمرة الرابعة.. بعد أن احرز حسن الهدف الأول فى هذه المباراة بعد بدايتها بثلاث دقائق وكان هذا الهدف هو الأهم فى تاريخ حسن مع المنتخب المصرى.. هذا الهدف أثار الكثير من الجدل بسبب حركة الكرة الغريبة بعد تسديدها..وبعد 7 سنين.. أراد حسن تأكيد أن هذا الهدف ماركة مسجلة له.. فأحرز نفس الهدف فى مباراة ليبيا التى انتهت بفوز كبير للفراعنة 4/1 والتى لعب فيها حسن دوراً كبيراً فى تحقيق الفوز.


موضوعات متعلقة..


- وزارة الشباب والرياضة تستضيف الخطيب والمعلم فى الحوار الوطنى اليوم

- بالصور.. جى جى حديد توثق حبها لزين مالك بكتابه اسمه على "الجاكت"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة