فى ذكرى وفاته..

كيف حصل عبد المنعم مدبولى على لقب "Super Hero" الأطفال ؟

السبت، 09 يوليو 2016 07:25 م
كيف حصل عبد المنعم مدبولى على لقب "Super Hero" الأطفال ؟ عبد المنعم مدبولى
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه بشوش، وقامة قصيرة، وضحكة تشعر بها قبل أن تراها، كوميديا من نوع خاص من مدرسة"المدبوليات"، التى قدمها الرائع الراحل عبد المنعم مدبولى، ولأن الشعب المصرى "ابن نكتة" فلا يستطيع أى فنان كوميدى أن يتعامل بسهولة مع كتالوج المصريين الذى يحتاج إلى حس فكاهى فطرى، بعيدًا عن التصنع، غير هذا وذاك استطاع عبد المنعم مدبولى أن يقتحم عالم الطفولة بسلاسة ودون أن يشعر أحد، إلا ببصمته المحفورة فى أذهانهم من خلال الأعمال الكثيرة التى قدمها للأطفال،حتى أصبح مدبولى سوبر هيرو الأطفال واحتوت أعماله على قيمة حقيقة قبل أن تظهر قنوات الأطفال وأفلام الكارتون المدبلجة.

وفى ذكرى وفاة المدبولى نذكر أهم الأعمال التى قدمها للأطفال:
حلقاتك برجلاتك:


تعتبر هذه الأغنية هى الأم والراعى الرسمى لحفلات السبوع عند المصريين، فهى خير استقبال لمولود جديد، وقدمها الراحل عبد المنعم مدبولى فى فيلم الحفيد، وحازت على شهرة كبيرة .

الشمس البرتقالى:


لم يقدم مدبولى فى هذه الأغنية جرعة فنية للأطفال فقط، بل شاركهم فيها مرحلة "تبديل الأسنان" التى يعيشها كل الأطفال، حتى أن كثير من الأمهات استخدمتها فى توعية أبنائها بهذه المرحلة.

رجل تخطى ورجل تخطى:


ولأن مدبولى كان يوجه رسائله للأطفال بطريقته الخاصة، فقدم أوبريت "رجل تخطى ورجل تخطى" الذى شكل فيه حالة خاصة مندمجة مع الأطفال لم نر مثلها حالياً رغم محاولات كثير من المطربين عمل أغانى للأطفال.

توت توت:


"توت توت قطر صغنطوت" الكلمات التى يتذكرها جيل كامل كانت هذه الأغنية هى الفقرة الترفيهية الخاصة بالأطفال، التى أصبحت بعدها لعبة لعبها جميع الأطفال ويرددون أثناء اللعب كلمات الأغنية.

جدو عبده:


أما الأغنية الأكثر انتشارًا من بين أغانى الأطفال فهى أغنية "جدو على " الذى استطاع بها توجيه رسائل كثيرة للأطفال استغلتها الأمهات بعد ذلك لتعريف الأطفال بالحيوانات، فأصبحت أول دروسهم فى التعريف على الحياة.

كاكى كا:


كلمات بسيطة بلغة الأطفال، أضاف لها صوته نغمة جديدة جعلتها أقرب لقلوب الأطفال وعقولهم وتعلقوا بها، حتى أن جيل الثمانينات والتسعينيات مازالوا حافظين لكلماتها حتى الآن، وبمجرد أن تقع أذنهم على نغمات هذه الأغنية تنطلق ألسنتهم مكررة كلمات الأغنية.

ويحتوى الكثير من أرشيف المدبوليات على عدد من الأعمال التى استطاع بها أن يكون البطل الحقيقى للأطفال حتى رحل عام 2006، ورغم التقدم التكنولوجى الذى نعيشه الآن الذى جعل الأعمال التى تقدم للأطفال بها الكثير من أساليب المعرفة، إلا أن هذه المحاولات لم تقدم حتى الآن بطلا حقيقيا للأطفال على غرار الفنان عبد المنعم مدبولى، والتجارب التى قدمت لصغار السن فى الفترة الأخيرة تضعنا دائماً أمام سؤال، من يصلح ليكمل مسيرة عبد المنعم مدبولى، ويصبح بطلا حقيقيا للأطفال؟


موضوعات متعلقة:


- فى ذكرى وفاته..7 معلومات فى حياة عبد المنعم مدبولى ناظر مدرسة المشاغبين

- السقا عن علاء ولى والدين وعبدالمنعم مدبولى: الضحكة الحلوة والقلوب الصافية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة