ابنك على ما تعوديه.. 5 نصائح لتعليم أطفالك النظام مبكرًا

الأربعاء، 20 يوليو 2016 11:09 ص
ابنك على ما تعوديه.. 5 نصائح لتعليم أطفالك النظام مبكرًا طفل يرتب المكعبات
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تربية الأطفال على النظام و الترتيب ليس أمر سهلاً وليس بالأمر الصعب، إنه السهل الممتنع، فالتعود منذ الصغر هو ما يسهل ذلك، وتذكرى أن من شب على شىء شاب عليه، ولابد وانت تكونى قدوة لأبنائك وترشديهم للترتيب والنظام دائماً، وانتبهى لأنهم لا زالوا صغار فلا تحزنى إن عصوا لكِ أمراً أو تعلموا سلوك من أقرانهم من المدرسة مخالف عن ما تربوا عليه، ولكن عليكى المثابرة فى التربية فهذا دورك كأم لا تكلى ولا تملى من النصيحة لهم وتوعيتهم دائماً .

ومن خلال اتباعك النصائح التالية يمكنك أن تضمنى أن ينشأ ابنك على النظام..

- التقليد

من المعروف أن الأطفال يقلدون الكبار فى كل شىء فيمكنك أن تستفيدى من هذا الأمر فى أن تقومى بروتين تنظيمى يومى يقلدك طفلك فيه ن تتسم جميع أفعالنا بالنظام والترتيب ونعود أنفسنا على ذلك كى يفعل مثلنا.

ولا تؤجلى أعمال المنزل لأنها سوف تكون تراكمية وسوف تقومى بيها فى وقت لاحق إذن فالأصح أن تنظمى يومك ومنزلك وتعودى أطفالك على ذلك.

- توزيع الأعمال

اذا كان لديك أكثر من طفل فيمكنك أن تقسمى المهام عليهم ويمكنك أن تجعلى بينهم روح منافسة جميلة، ولا تتهاونى فى أوامرك ولكن ليس بقسوة وتوزيع المهام يجعل الجميع يشعر بمسئولية العمل الجماعى ويجعلهم يعملون بحماس.

- كل شىء فى مكانه

عوديه على هذا المبدأ كل شىء له مكانه جب أن يعتاد طفلك على أن لكل شىء مكان خاص به، فالملابس لها الدولاب أو شماعة يمكن وضعها وراء الباب، كما أن اللعب الخاصة به لها الصندوق الخاص.

- النظافة الشخصية

أول شىء فى تعليم ابنك النظام والنظافة أن تربيه على النظافة الشخصية الحفاظ على النظافة الشخصية مثل الاستحمام وغسل الأسنان وغسل الوجه فأن النظافة الخارجية والداخلية لا يختلفان عن بعضهما.

- الحفاظ على الأدوات الخاصة به

لا تتهاونى فى أن لا يحافظ ابنك على أدواته ولعبه الشخصية.


موضوعات متعلقة..

لكل أب وكل أم.. نصائح لتربية طفلك على الاستقلالية

6 علامات تنذر بإصابة طفلك باضطراب الحركة المزمن









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة