بالصور.. أزمات مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظات "عرض مستمر".. أهالى "المهاودة"بالشرقية يشكون تلوث مياه الشرب.. و"الشوارب" بالدقهلية بلا مياه من أول رمضان..وغرق شوارع حى قحافة بالفيوم بسبب مياه الصرف

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 05:50 م
بالصور.. أزمات مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظات "عرض مستمر".. أهالى "المهاودة"بالشرقية يشكون تلوث مياه الشرب.. و"الشوارب" بالدقهلية بلا مياه من أول رمضان..وغرق شوارع حى قحافة بالفيوم بسبب مياه الصرف تجمع الأهالى أمام سيارة مياه
المحافظات حسن عبد الغفار - رباب الجالى - فتحية الديب - شريف الديب – عمرو خلف - صلاح المسن - محمد حيزة - سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما زالت أزمة انقطاع مياه الشرب تضرب عددا من المحافظات، ففى الدقهلية تشهد قرية كفر أبو شوارب التابعة لمركز المنصورة انقطاع المياه منذ ما يقرب من 22 يوما.

ويقول أهالى القرية إن المياه لاتصل إلى المنازل تماما، عدا أول منزلين من اتجاه الجميزة وتصل إليهم الساعة واحدة منتصف الليل، بينما باقى القرية بأكملها منذ أول شهر رمضان لم تصل إليها نقطة مياه، وقال الأهالى إن كل ما نطلبه هو حقنا فى المياه.

ويضيف أحد أهالى القرية، أن مسئولى الشركة دائمى الخروج علينا بالوعود الجميلة التى لم تتحقق، ومنه أن محطة أجا سوف تغرق قرية كفر أبو شوارب بالمياه، وبعد عمل محطة اجا لم يتغير الوضع ولم تصل المياه إلا لمنزلين فقط بالقرية ، وبعد التقدم بالعديد من الشكوى من الأزمة خرج المسئولين وصرحوا بأن محطة أجا لم تعمل بكامل طاقتها، وبعد الاستفسار عن استمرار الأزمة كان رد الشركة القابضة لمياه الشرب أن بفتح محطة ميت بدر خميس ستنتهى مشكلة كفر أبو شوارب.

يذكر أنه كان من المقرر افتتاح محطة ميت خميس فى شهر فبراير الماضى، وتم توفير الاعتمادات المالية له فى وجود رئيس الوزراء الأسبق إبراهيم محلب وحتى الآن لم يتم الانتهاء من العمل بالمحطة ولم يتم ميعاد محدد لافتتاحه.

وفى الشرقية يعانى أهالى منطقة المهاودة التابعة لكفر أبو الديب، معاناة شديدة، بسبب انقطاع مياه الشرب عن المنطقة منذ 3 أشهر، وقيام الأهالى بشراء مياه الشرب من العربات، وذلك بسبب تقاعس المسئولين عن القيام بمهام عملهم.

ويقول "محمد عبد السميع" من أهالى المنطقة: إن مياه الشرب منقطعة عن المنطقة منذ فترة طويلة، بسبب قيام شركة مياه الشرب بعمل إصلاحات بمحطة مياه ههيا، مما دفع الأهالى إلى شراء مياه الشرب من العربات دون معرفة مصدرها ولكنهم مجبرون على ذلك.

ويضيف "أحمد المسعف" أن الأهالى يقومون منذ فترة طويلة بشراء مياه الشرب، لتأدية الأغراض المنزلية، فضلا عن أن المنطقة تعانى من وجود أعطال بمحول الكهرباء المتواجد بالناحية.

وفى سياق متصل تقدم أهالى منطقة حى المظلوم والسلخانة بمدينة بلبيس، بشكوى إلى شركة مياه الشرب، أكثر من مرة بسبب تلوث مياه الشرب التى تنزل من الصنبور بالمنازل مما يعد خطرا على صحتهم .

وفى الفيوم شهد حى قحافة غرق عدد من المنازل والشوارع بمياه الصرف الصحى، بسبب انسدادات بخطوط الصرف الصحى وعدم وجود صيانة دورية لها من قبل شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحى، ما تسبب فى خروج المياه إلى المنازل والشوارع.

وقال الأهالى إنها ليست المرة الأولى التى تغرق فيها منازلهم بمياه الصرف الصحى، مؤكدين أنهم اشتكوا عدة مرات للشركة، لكن يتم إصلاح الأعطال بشكل سريع وبعد أيام تعود المشكلة مرة أخرى.

وأكد الأهالى أن استمرار هذا الوضع سيتسبب فى انتشار الأمراض بينهم، وأنهم لا يتحملون أن تغرق مياه الصرف الصح منازلهم لدرجة تجعلهم لا يطيقون العيش فيها، وطالبوا بحل نهائى لهذه المشكلة لضمان عدم تكرارها.

وفى أسوان يعانى أهالى قرية الكرامة بوادى النقرة من ضعف شديد ، فى مياه الشرب ومياه الرى لمدة لعدة أيام متصلة دون معرفتهم للأسباب، مما سبب حالة من الاستياء الشديد لدى الأهالى.

ذكر بعض أهالى قرية الكرامة لـ"اليوم السابع" أنه رغم استغاثاتهم المتواصلة للجهات المختصة بأنه لم تحدث أى انفراجه فى أزمة مياه الشرب أو الرى. مؤكدين أن ضعف مياه الرى أدى لحرمان المزارعين من مناوبة رى أراضيهم لثلاثة أيام متصلة، وبدء حدوث جفاف فى الأراضى مما ينذر بحدوث خسائر فادحة، مؤكدين أيضا أن مياه الشرب تصل اليهم لساعات محدودة، ويتم ضخها بكميات ضئيلة لا تفى باحتياجاتهم كما لا تصل نهائيا إلى بعض المناطق، دون تحرك فعال من المسئولين وتقاعسهم عن أداء عملهم، مطالبين برفع كفاءة محطات مياه الشرب وتنظيف ترعة وادى النقرة.
وفى المنيا أعلن الجهاز التنفيذى لمشروعات المحافظة، التابع للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى عن تشغيل المرحلة الثانية لمحطة مياه بنى مزار والتى شملت (توسعات محطة مياه بنى مزار 400/800 ل/ث ).

جاء فى إطار توجيهات اللواء طارق نصر، محافظ المنيا، بالعمل على الانتهاء من مشروعات مياه الشرب لسد احتياجات المواطنين من المياه النقية حرصا على الصحة العامة.

قالت المهندسة إيمان على عبد الرازق رئيس الجهاز، إن تشغيل المرحلة الثانية لمحطة مياه بنى مزار، يرفع طاقة محطة المياه من 34 ألف م3 إلى 68 ألف م3 لتغذية مركز ومدينة بنى مزار وقراها بالكامل، مشيرة إلى أنه جار حالياً إجراءات التسليم الابتدائى لشركة المنيا لمياه الشرب والصرف الصحى للقيام بأعمال التشغيل والصيانة.

وتضم التوسعات بمحطة مياه بنى مزار مبنى للمرشحات ومبنى للمروقات وخزان أرضى ومبنى البلت برس ومبنى السكنر ومبنى بيارة الروبة .

وفى سوهاج نظمت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج، بالتعاون مع الجمعيات الخيرية بسوهاج، ورشة عمل حول تعليم المبادئ الأولية فى "السباكة"، وذلك لتقليل المياه المهدرة وترشيد الاستهلاك.

شارك فى ورشة العمل جمعية الفرقتان وجمعية الإمام أبى حامد الغزالى وجمعية صحبة الخير، حيث تم تدريب السيدات على كيفية إصلاح صنابير المياه وكيفية إصلاح تسربات المياه بجميع الأدوات الصحة بالمنزل.

كما تم عقد ندوة لتوعية السيدات للتعريف بمراحل تنقية مياه الشرب والاستخدام الآمن للصرف الصحى، وكذلك مخاطر الفلاتر والقيسونات والطلمبات الحبشية وأضرارها الصحية، بالإضافة إلى التوعية بالخدمات التى تقدمها الشركة.

وفى نهاية ورشة العمل، تم مطالبة السيدات بضرورة نشر رسالة التوعية المائية بين المترددين على الجمعيات المشاركة للحفاظ على المياه، وخاصة بعد تناقص نصيب الفرد من المياه.

وفى السويس استقبل اللواء أحمد الهياتمى، محافظ السويس، بمكتبه المهندس مصطفى محمد عبد العال، رئيس قطاع الصرف الصحى والمياه بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى لمحافظات القناة لفرع السويس.

وفى اللقاء أكد المحافظ على رئيس القطاع الجديد بالاهتمام بعدة موضوعات منها متابعة منسوب المياه بترعة السويس بالتنسيق مع وزارة الرى ومحطات المياه.

وشدد المحافظ على أهمية استكمال مشروعات محطة مياه غرب النفق وكذلك الانتهاء واستكمال أعمال التطوير بمحطة الصرف الصحى الرئيسية بعتاقة ووضع خطة لتطهير خطوط الصرف الصحى وبرنامج زمنى لحل مشاكل الصرف الصحى.




انقطاع المياة (1)
تجمع الأهالى أمام سيارة مياه


انقطاع المياة (2)
تلوث المياه


انقطاع المياة (3)
سيدة تحمل جردل مياه


انقطاع المياة (4)
طفل قرية ابو الشوارب يحمل جراكن لتعبئة مياة للشرب من القري المجاورة


انقطاع المياة (5)
طفل يحمل جراكن لملئ مياه نظيفة


انقطاع المياة (6)
ماسورة الخط الرئيسي بقرية ابو الشوارب بدون مياة


انقطاع المياة (7)
مواطن يحاول الخروج من منزله وسط مياه الصرف


انقطاع المياة (8)
مياه الصرف الصحى تغرق أحد الشوارع بحى قحافة


انقطاع المياة (9)
مياه الصرف تدخل للمنازل بحى قحافة





موضوعات متعلقة..


بالفيديو والصور.. وزير الرى خلال زيارته لـ"قرية الأمل" بالإسماعيلية: الزيادة السكانية سبب أزمة المياه.. ويؤكد: المشروع تعمير حقيقى لسيناء ونعمل على إحياء المسار القديم لنهر النيل










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة