المجلس التصديرى لمواد البناء: 4.2 مليار جنيه صادرات مايو الماضى بارتفاع 86%

السبت، 25 يونيو 2016 12:48 م
المجلس التصديرى لمواد البناء: 4.2 مليار جنيه صادرات مايو الماضى بارتفاع 86% الدكتور وليد جمال - رئيس المجلس
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، إنه طبقا لبيانات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ارتفعت الصادرات لنحو 4.238 مليار جنيه بارتفاع 86% عن مستويات مايو 2015.

وأضاف رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء والحراريات ومنتجات الزجاج أن السوق المحلية تشهد نشاطا غير مسبوق فى مجال الإنشاءات العامة بفضل المشروعات الضخمة التى تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالاعتماد على شركات المقاولات المصرية سواء شبكة الطرق والكبارى الجديدة أو آلاف الوحدات السكنية التى يجرى إنشاؤها حاليا أو محطات إنتاج الكهرباء العملاقة المنتظر دخولها الخدمة بالفعل خلال أشهر قليلة.

وقال فى بيان اليوم، إن هذا النشاط الضخم انعكس إيجابيا على قطاع مواد البناء، مما عزز من حجم إنتاجه ومبيعاته فى السوق المحلية، وهو ما كان عاملا مساندا أيضا للصادرات، حيث إن التكلفة الثابتة لعمليات الإنتاج يتم توزيعها بنسب متفاوتة على المبيعات للسوق المحلية والصادرات، وكلما زادت المبيعات المحلية أمكن بالتالى للمنتجين تخفيض نسبة التكاليف الثابتة على الصادرات من أجل مزيد من تنافسية منتجاتنا بالأسواق الخارجية.

وأشار الدكتور وليد جمال الدين إلى أن هذه الآثار الإيجابية لنشاط السوق المحلية تؤكدها قفزة صادرات قطاع مواد البناء التى سجلت خلال مايو الماضى طبقا لبيانات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات نحو 4.238 مليار جنيه بارتفاع 86% عن مستويات مايو 2015.

وأضاف أن هذا النمو القوى فى صادرات مواد البناء يؤكد أحقية القطاع فى الاستفادة من برنامج المساندة الإضافية للصادرات الذى قرره المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، خاصة أن قطاع مواد البناء هو المتصدر لقائمة أكبر المجالس التصديرية، وأيضا يعد مع قطاع الكيماويات المجلسين الوحيدين اللذين حققا زيادة كبيرة فى صادراتهما وبنسب تفوق المستهدف من وزارة التجارة والصناعة البالغ 25% عن أرقام 2015، لافتا إلى أن المجلس التصديرى لمواد البناء سيتقدم بمذكرة جديدة لوزير التجارة والصناعة لتجديد طلب الضم لبرنامج المساندة الإضافية.

وقال إنه بالتنسيق مع المهندس خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للكيماويات، فسوف يتم التقدم لوزير التجارة والصناعة بمذكرة مشتركة لاقتراح تحويل جزء من موازنة المعارض الدولية المتخصصة إلى البعثات التجارية، خاصة لأفريقيا، حيث إن نظام البعثات أثبت أنه أكثر فعالية فى فتح الأسواق الأفريقية، والفوز بالمزيد من العقود التصديرية، كما أنه بمخصصات معرض واحد يمكن تنظيم 3 بعثات تجارية دفعة واحدة، وهو ما يعنى قيمة مضافة أعلى للإنفاق العام.

وأضاف أن هذا لا يعنى إلغاء الاشتراك بالمعارض الدولية المتخصصة ولكن تقليل عددها فقط لتقتصر على المعارض الكبرى خاصة المقامة بالأسواق الأوروبية والعربية التى لا تزال المعارض المقامة بها أفضل آلية للتعاقد على الصفقات الجديدة والتواصل مع العملاء.

وكشف عن وضع المجلس التصديرى لمواد البناء لخطة عمل بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجارى لتنظيم بعثات ترويجية لمنتجاتنا فى أسواق إثيوبيا والكونغو وغانا وأوغندا وتنزانيا، وذلك خلال العام المالى الجديد 2016/2017 إلى جانب المشاركة فى بعثات مبادرة مصر لبنان إلى أفريقيا التى تضم معظم المجالس التصديرية وتنطلق أولى بعثاتها إلى كوت ديفوار الشهر المقبل، لافتا إلى أن هذه المبادرة التى يتبناها المهندس طارق قابيل، وتحظى بدعم من القيادة السياسية لمصر ولبنان ستحقق نتائج إيجابية للغاية للجانبين المصرى واللبنانى.

وكشف عن تعاقد أحد رجال الأعمال اللبنانيين فى أول يوم لزيارة بعثة رجال الأعمال اللبنانيين المهاجرين لأفريقيا لمصر على تصدير 60 شحنة من السيراميك المصرى إلى إثيوبيا، كما أن الزيارة أسفرت عن التعاقد على تصدير كميات ضخمة من مواد البناء ومنتجات مصرية أخرى عديدة.

وحول الآليات المطلوبة لدعم المبادرة أكد جمال الدين أهمية العمل على إيجاد طرق بحرية مباشرة بين مصر وشرق وغرب أفريقيا، حيث إن تكلفة الشحن الحالية مع الدول الأفريقية مرتفعة للغاية، كما تستغرق وقت طويل بسبب الاضطرار إلى الشحن عن طريق طرف ثالث، كما طالب بالعمل على توقيع اتفاقية لتحرير التجارة بين مصر ودول غرب أفريقيا، خاصة نيجيريا والسنغال، حيث يتوافر بهما فرص ضخمة لنمو صادراتنا وبجميع القطاعات الصناعية وليست مواد البناء فقط.



موضوعات متعلقة:


"التصديرى للحاصلات الزراعية": 1.750 مليون طن صادرات مصر فى 5 أشهر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة