فتنة "من أجل مصر بدأنا".. الجمعية تعلن ضم 300 نائب.. سمير غطاس:حضور رئيس مجلس النواب تأسيسها يزيد الانقسام ويرسخ لجمعيات مشبوهة وأخرى شريفة.. ووكيل المجلس: أمر عادى.. وباحث: ذراع لـ"دعم مصر" ولن تستمر

الخميس، 26 مايو 2016 07:26 م
فتنة "من أجل مصر بدأنا".. الجمعية تعلن ضم 300 نائب.. سمير غطاس:حضور رئيس مجلس النواب تأسيسها يزيد الانقسام ويرسخ لجمعيات مشبوهة وأخرى شريفة.. ووكيل المجلس: أمر عادى.. وباحث: ذراع لـ"دعم مصر" ولن تستمر على عبد العال فى افتتاح جمعية "من أجل مصر"
كتب مصطفى عبد التواب – محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت جمعية "من أجل مصر بدأنا" التى أطلقها عدد من النواب حالة من الجدل، خصوصاً بسبب حضور رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال لتدشين الجمعية فى الوقت الذى اتهم نواب آخرين بالتعاون مع جمعيات مشبوهة تعمل على نفس أهداف الجمعية وهو تدريب النواب.

فى البداية كشف النائب طارق الخولى عضو جمعية "من أجل مصر بدأنا"، أن 300 نائب وقعوا على استمارة الانضمام لجمعية "من أجل مصر بدأنا" التى تهدف إلى التثقيف السياسى إلى جانب العمل الاجتماعى، مشيراً إلى أن الجمعية تتواصل مع النواب لأنها منفتحة على جميع النواب وليست لمجموعة بعينها.

وأضاف الخولى لـ"اليوم السابع" أن الجمعية أسست وفقا لقانون الجمعيات وبإخطار وزارة التضامن الاجتماعى، مشيرا إلى أن الشق البرلمانى المتعلق بالتدريب هو جزء من أنشطة الجمعية المتنوعة والتى تمتد لتشمل الربط بين المواطنين والمسئولين علاوة على السعى لتطوير الجاهز الإدارى للدولة.

وشدد الخولى على أن الجمعية لن تتحول إلى حزب سياسى وستظل جمعية تهدف للتنمية الاجتماعية والدعم الفكرى والتثقيف السياسى لخلق جيل جديد على درجة عالية من الوعى بالعمل الاجتماعى والعمل السياسى.

النائب سمير غطاس انتقد تأسيس عدد من النواب لجمعية أهلية، فى الوقت الذى اتهم فيه رئيس مجلس النواب بعض النواب بالتدريب لدى جمعيات مشبوهة، مؤكدا أن تأسيس جمعية من أجل مصر بهذا الزخم الذى أعطاه لها رئيس المجلس يزيد حالة الانقسام فى المجتمع ويرسخ لأن هناك جمعيات مشبوهة وأخرى شريفة.

وأضاف غطاس لـ"اليوم السابع" أن حضور على عبد العال لتأسيس هذه الجمعية وإعطائها كل هذا الزخم يضيف خطأ فادحا جديدا لرئيس المجلس ويشكك فى استقلالية القرار داخل هذه المؤسسة، مشدداً على ضرورة عدم الاستمرار فى هذه السياسات التى ترسخ لحالة الانقسام التى تهدد المجتمع المصرى.

فى المقابل قال سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، إن تأسيس عدد من النواب لجمعية أهلية "أمر عادى" مشيراً إلى أن الجمعية هى جمعية تهدف لتنمية المجتمع المحلى وإعداد مشروعات للارتقاء به.

وأضاف وهدان لـ"اليوم السابع" أن الجمعية أسست مع قانون الجمعيات وهى جمعية مشهرة ومن حق أى نائب أن يؤسس جمعية، طالما ذلك لم يتعارض مع القانون واللائحة الداخلية للمجلس، لافتا إلى أن تأسيس هذه الجمعية لا علاقة له بتصريحات الدكتور على عبد العال حول وجود جمعيات مشبوهة.

فى حين قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إنه لا يوجد ما يمنع فى القانون أو لائحة البرلمان من تدشين عدد من النواب جمعية جديدة تحت مسمى "من أجل مصر" بهدف التثقيف السياسى والتنمية الإدارية والاجتماعية.

وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الجمعية من الممكن أن تكون أحد أدوات تحالف دعم مصر من أجل استمرار التحالف، معتبرا أن الجمعية لن تستمر متماسكة وسيحدث بها انشقاقات.

وأشار الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام، إلى أنه لا يتوقع أن تتحول الجمعية إلى حزب سياسى، وأن الأيام ستوضح مدى جدية تلك الجمعية، محذرا من أن حدوث تضارب مصالح بين أعضاء الجمعية من النواب وبين طبيعة عملهم داخل البرلمان يتعارض مع اللائحة والدستور.

بحضور رئيس البرلمان.. 11 نائبا ومستثمرا يدشنون جمعية من أجل مصر.. عبد العال يؤكد: مجلس النواب الحالى الأفضل وسننجز مشروعات العدالة الاجتماعية.. و"إدارة الجمعية": نستهدف خلق جيل يستطيع تحمل المسئولية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة