مش بس فيس بوك.. الضرائب وراء أزمة شركات التكنولوجية عالميا.. تربح مليار استرلينى كل 3شهور وتدفع 4آلاف فقط ضرائب.. أبل تحصد 5.9مليون دولار و120دقيقة كافية لدفعها.. وجوجل تكسب 4.45مليار وتدفع 0.25% منها

الأحد، 06 مارس 2016 06:34 م
مش بس فيس بوك.. الضرائب وراء أزمة شركات التكنولوجية عالميا.. تربح مليار استرلينى كل 3شهور وتدفع 4آلاف فقط ضرائب.. أبل تحصد 5.9مليون دولار و120دقيقة كافية لدفعها.. وجوجل تكسب 4.45مليار وتدفع 0.25% منها فيس بوك
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى تسعى فيه شركات التكنولوجيا بشكل عام وشبكات التواصل الاجتماعى بشكل خاص للوصول إلى الكثير من المميزات وتوفير المزيد من الخدمات، تبقى الضرائب هى سبب الأزمة بين تلك الشركات التكنولوجيا ودول العالم، ففى الوقت الذى تجنى فيه هذه الشركات الكثير من الأرباح من مستخدمى دول العالم ترفض أن تدفع القيمة المقدرة عليها من الضرائب، فعلى سبيل المثال، كشف تقرير لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية أن شركة "أبل" حققت أرباحا تصل لـ12.9 مليار جنيه استرلينى فى ساعتين فقط، ما يمكنها من دفع جميع ضرائبها المستحقة فى بريطانيا والتى تقدر بنحو 11,8 مليون استرلينى، وهو ما أدى فى النهاية لحدوث أزمة كبيرة بين هذه الشركات وبعض الدول.

حرب إندونيسيا وشركات التكنولوجيا


تعد من إحدى الدول التى هددت عددا من الشبكات الاجتماعية والشركات التكنولوجية بالحجب فى حالة عدم دفع الضرائب المستحقة، حيث أشار مسئولون حكوميون داخل إندونيسيا إلى أن الشركات العالمية على شبكة الإنترنت ستواجه الحجب التام فى البلاد إذا لم تدفع الضرائب المستحقة بشكل كامل، فيما قال وزير المالية الإندونيسى، إنه ينبغى على جميع الشركات التى تقدم الخدمات على شبكة الإنترنت والتى لها وجود محلى فى شكل مكتب تمثيلى أو شركة كاملة فى إندونيسيا دفع الضرائب كاملة للحكومة، وعلى الرغم من أنه لم يذكر اسم شركة محددة، إلا أن هذه التهديدات تشير إلى فيس بوك، خاصة أن سكان إندونيسيا يعتبرون رابع أكبر مستخدمين لفيس بوك فى العالم.

إيطاليا وأبل


غرم مكتب الضرائب الإيطالية شركة أبل حوالى 347 مليون دولار بتهمة الاحتيال الضريبى نتيجة نقلها الأموال إلى أيرلندا للتهرب من دفع الضرائب، ووفقا لتقرير صادر عن صحيفة La Repubblica الإيطالية فإن شركة أبل وافقت على دفع هذا المبلغ بعد أشهر من المفاوضات، حيث تم الاتفاق على دفع الغرامة والتى سيتم تطبيقه على جميع الشركات فى جميع أنحاء العالم، والتى تستخدم نفس التكتيك لدفع ضرائب أقل من التى ينبغى أن تدفعها.

بريطانيا وجوجل


كما وافقت جوجل على دفع 130 مليون جنيه استرلينى لبريطانيا من الضرائب المتأخرة عليها، حيث يغطى هذا المبلغ مدفوعات تعود إلى عام 2005، كما ستقوم بدفع ضريبة على أساس الإيرادات الخاصة بالمعلنين من المملكة المتحدة، حيث تأتى هذه الخطوة بعد صراع كبير كان يدور بين الحكومة البريطانية وشركات التكنولوجيا، على رأسها جوجل، نتيجة دفع ضرائب قليلة للغاية.

إيطاليا وجوجل


طالبت إيطاليا جوجل بدفع ما يقرب من 227 مليون يورو أى ما يعادل 248 مليون دولار من الضرائب المتأخرة، فوفقا لتقرير حديث صادر من وكالة رويترز أن شرطة الضرائب الإيطالية تقول إن جوجل تهربت من دفع الضرائب فى الفترة بين 2009-2013، وتم تقديرها بهذا المبلغ، وأشار التقرير إلى أن شركة جوجل دفعت فى عام 2014 للضرائب الإيطالية مبلغ 2.2 مليون يورو عن إيرادات بلغت 54.4 مليون يورو، وبعد بعض التحقيقات التى أجرتها هيئة الاتصالات فى إيطاليا، فهناك مزاعم تقول بأن جوجل حققت إيرادات فى إيطاليا أكثر من ذلك بحوالى 10 أضعاف.

بريطانيا وفيس بوك


تستعد شركة فيس بوك لإجراء تغييرات مهمة فى أجزاء من الهيكل الأساسى للضرائب التى تدفعها فى أيرلندا، لتقوم على إثرها بدع ملايين من الدولارات للمملكة المتحدة، حيث من شأن هذا التغيير أن يعمل على حجز المزيد من المبيعات الإعلانية فى بريطانيا، وهذه الخطوة تأتى ردًا على الانتقادات الواسعة التى تعرضت لها الشركة بشأن استخدامها لأساليب التهرب من دفع الضرائب، وفقا لتقرير صادر عن موقع BBC البريطانى، حيث إن فيس بوك لم تدفع فى 2014 سوى 4 آلاف استرلينى كضرائب على الرغم من أنها تربح مليار جنيه استرلينى كل 3 شهور، وهذا جاء لأن الشركات الكبرى مثل جوجل وفيس بوك وغيرها تقوم بنقل إيراداتها الأوروبية إلى إيرلندا، التى لديها أدنى معدل ضريبة الشركات من بريطانيا.


موضوعات متعلقة..



ديلى ميل: أبل تربح 5.9 مليون دولار فى الساعة الواحدة

مفاجأة.. فيس بوك تغير الهيكل الضريبى بالكامل لدفع الضرائب فى بريطانيا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة