مؤسس الجماعة الإسلامية يدعو الإخوان لإجراء مراجعات فكرية.. كرم زهدى: عليهم اللجوء للاعتدال ونبذ العنف.. عصام تليمة يطالب الجماعة بـ"نقد الذات"..وخالد الزعفرانى: حسن البنا أول من أسس منهج السمع والطاعة

الجمعة، 25 مارس 2016 04:10 ص
مؤسس الجماعة الإسلامية يدعو الإخوان لإجراء مراجعات فكرية.. كرم زهدى: عليهم اللجوء للاعتدال ونبذ العنف.. عصام تليمة يطالب الجماعة بـ"نقد الذات"..وخالد الزعفرانى: حسن البنا أول من أسس منهج السمع والطاعة عنف الإخوان أرشيفية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حددت قيادات الإسلامية ما يمكن وصفه بـ"خارطة طريق" للإخوان، مطالبين الجماعة بإعادة حساباتها وإجراء مراجعات لنبذ العنف.

ودعا الشيخ كرم زهدى، مؤسس الجماعة الإسلامية، التيار الإسلامى وعلى رأسه جماعة الإخوان المسلمين لإجراء مراجعات فكرية لنبذ العنف ثم فتح حوار مع الحكومة المصرية.

وقال "زهدى" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع": "ندعو التيار الإسلامى بدء حوار مع الدولة، ويكون هذا الحوار معتدلا سالما لإنهاء الخلافات بين الدولة والتيار الإسلامى".

وبالنسبة لقيادات التيار الإسلامى التى خرجت من السجون، قال "زهدى": "أدعوهم البدء فى العمل السلمى، وإجراء حملات لنبذ العنف وأن يكونوا متحدون".

عصام تليمة، مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق، طالب قيادات جماعة الإخوان الحالية بمحاسبة أنفسها، على ما فعلت، على غرار ما كان ينتهج حسن البنا منذ نشأة الإخوان – على حد قوله–.

وقال تليمة، فى مقالٍ له على أحد المواقع الإخوانية: "كان حسن البنا كثير الوقوف بين نفسه، يحاسب نفسه على ما قصرت، فقد كان له ورد محاسبة يحاسب فيه نفسه بل وحث أفراد جماعة الإخوان على ذلك، ولم يقف به الأمر عند حدود محاسبة نفسه ونقده لها، وشملت مراجعاته نقده لحركته ومسيرته".

وتابع مدير مكتب القرضاوى السابق، مهاجما أسلوب قيادات الجماعة فى التعامل مع النقد: "كما نلحظ خلقًا مهما للأسف يغيب فى كثير من الأحيان عند النقد، وهو تقدير دوافع الناقد للمنقود، وإحسان الظن به وبنصحه ونقده، فكثير من الناس عندما ينقده أحد يتهم نواياه إما بأنه حاقد، أو أنه يغار منه على مكانته، أو أنه متشدد متنطع لا يدفعه وراء النقد للأمر إلا ذلك".

وقال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن جماعة الإخوان لم تشهد على الإطلاق أى قبول للنقد منذ نشأتها فى عهد حسن البنا وحتى الآن، مشيرًا إلى أن زعم بعض شيوخ الجماعة بأن البنا كان يتقبل النقد هو أمر غير صحيح.

وأضاف الزعفرانى، لـ"اليوم السابع" أن حسن البنا مؤسس الإخوان هو من وضع منهج التنظيم الذى ما زالت تسير عليه الجماعة حتى الآن، وهو السمع والطاعة وعدم نقاش القيادات فى القرارات التى يتم إتخاذها، موضحا أن منهج البنا الذى أسسه هو جزء أصيل من أزمات الجماعة التى تعيشها الآن.

وأكد طارق أبو السعد القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن محاولات القيادات المحسوبة على الإدارة الجديدة للجماعة استشهدت بحسن البنا لإجبار قيادات العواجيز على أن تستمع لنقد الشباب وتنفذ مطالبهم.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن حسن البنا لم يكن يقبل النقد على الإطلاق، بل إنه كان يفصل قيادات لكثرة اعتراضها على قراراته، مشيرا إلى أن قياداة الجماعة تريد تحسين سيرته للقواعد عبر الزعم بقبوله النقد.


موضوعات متعلقة..



صراع "لندن - إسطنبول" يشتعل بين القيادات الإخوانية..التنظيم يفشل فى عقد أول جمعية عمومية له بتركيا للإعلان عن اللائحة الداخلية..رابطة الجماعة بالخارج ترفض إجراءها..والقائم بأعمال المرشد يفصل 50 قياديا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة