عضو الأمانة العامة لتيار الغد السورى: مصر والسعودية لم تتخليا عنا وثورتنا مستمرة.. الخطيب: تيارنا ديمقراطى يمثل كل سورى حر ومخرجات مؤتمر القاهرة ضمن وثائق التيار

الخميس، 17 مارس 2016 11:38 ص
عضو الأمانة العامة لتيار الغد السورى: مصر والسعودية لم تتخليا عنا وثورتنا مستمرة.. الخطيب: تيارنا ديمقراطى يمثل كل سورى حر ومخرجات مؤتمر القاهرة ضمن وثائق التيار قاسم الخطيب عضو الأمانة العامة لتيار الغد السورى المعارض
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عضو الأمانة العامة لتيار الغد السورى المعارض قاسم الخطيب إن أسباب ضعف المعارضة السورية يأتى نتيجة انعدام وجود إرادة دولية للتغيير، إرادة عربية وإقليمية مترددة ومنقسمة ، وإرادة شعبية صامدة وغير منهزمة، مؤكدا عدم تخلى مصر والسعودية والإمارات وبعض الدول الصديقة عن الشعب السورى، مشيرا إلى أن الثورة السورية مستمرة وخير دليل على ذلك "الحراك السلمى الشعبى الذى يعود للواجهة مجددا بفضل هدنة هشة، فكيف لو تم لجم آلة بطش النظام وإيقافها عن تدمير البلد وقصف الشعب وتهجير السوريين".

وأوضح الخطيب فى تصريحات خاصة لليوم السابع، مساء الأربعاء، أن تيار الغد السورى هو تيار ديمقراطى تعددى يمثل كل سورى حر يتوق إلى بزوغ فجر الغد الأفضل والمستقبل المقبل من خلال دولة المواطنة والمساواة والحريّة والعدالة الاجتماعية، مشيرا إلى أن التيار ليس وليد اللحظة إنما نتاج طبيعى لعمل سياسى وطنى معارض بدء منذ بداية الثورة ليتمثل بالكتلة الديمقراطية داخل الائتلاف السورى واليوم أصبح تياراً سياسياً معلنا بكل وضوح، على حد قوله.

وأشار عضو الأمانة العامة لتيار الغد السورى لاستعدادهم منذ بدء الثورة لمرحلة لما بعد سقوط نظام بشار الأسد، موضحا أن وثائق مؤتمر القاهرة هى فى صلب وثائق التيار الجديد وأن سوريا الغد هى حلم كل سورى فى الديمقراطية والتعددية واللامركزية، وأن الجيش الذى قتل الشعب بأمر بشار الأسد ليس جيشاً سوريا وأنه منحل ولا يحتاح لشواهد.

وأكد الخطيب أن انشقاق نصف ضباط الجيش وأنهم بحاجة للعودة إلى خدمة وطنهم بمجرد وجود دعم حقيقى لهم، مؤكدا أن المشهد السورى رغم تداخله مع معطيات الجوار العراقى إلا أنه مختلف تماما من حيث التطبيق والتنفيذ لمرحلة المستقبل.

وشدد الخطيب على أن تيار الغد السورى برئاسة أحمد الجربا أكد أن الحرب على قوى التطرف والإرهاب كـ "داعش" وأخواتها ستكون بنفس وتيرة الحرب على النظام الاستبدادى والمرتزقة الذين أدخلهم لسوريا من كل حدب وصوب، موضحا أن آليات مكافحة قوى التطرف والظلام متوقفة على الجيش السورى الحر الذى "ندعمه سياسيا وإعلاميا وعلى مختلف الأصعدة لأنه جيش البلاد المستقبلى والضامن الحقيقى لوحدة سوريا أرضا وشعبا".

وحول ما يسعى له الأكراد لإقرار نظام حكم فيدرالى شمال سوريا عقب استبعادهم من مفاوضات جنيف الأخيرة رد قائلا: هناك من يقول أن الأكراد ممثلون فى جنيف 3 من خلال هيئة المفاوضات المنبثقة عّن مؤتمر الرياض الذى أنا عضو فيه، وهناك من يرى إبعاد حزب الـ PYD هو استبعاد للشعب الكردى، ونحن موقفنا هو الانفتاح على كل السوريين، وقد حرصنا على إدخال المكون الكردى (المجلس الوطنى الكردى) أقصد، أثناء ترؤسنا للائتلاف خلال ولايتى أحمد الجربا، ونفس الأشخاص الائتلافيين من الزملاء الذين نختلف معهم اليوم سياسيا حاولوا منعنا من ذلك وهاهم يتغنون اليوم بوجود الأكراد بينهم من خلال الإخوة الذين أسلفت وقلت إن فريقنا من أدخلهم.

وأشار عضو الأمانة العامة لتيار الغد السورى إلى أن تياره مع سوريا اللامركزية وليس الفيدرالية حاليا لأسباب كثيرة منها أن هذا ما يحدده الدستور المقبل والذى سيكتبه السوريون بأنفسهم من أجل إدارة بلدهم الحر.


موضوعات متعلقة..


- اختتام المؤتمر التأسيسى لتيار الغد السورى.."الجربا" وقنصل أمريكا وممثلين عن سفارات فرنسا وهولندا حضروا الانطلاقة..رئيس التيار يلتقى"العربى" لبحث آلية الحل السياسى..ويشيد بجهود الرئيس فى مكافحة الإرهاب








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة