بالصور.. رواية "نهاية الطريق" ترصد قصص اللاجئين فى المخيمات الفرنسية

الأحد، 13 مارس 2016 02:09 ص
بالصور.. رواية "نهاية الطريق" ترصد قصص اللاجئين فى المخيمات الفرنسية قصص اللاجئين عبر الرسومات
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تزايدت أعداد اللاجئين فى الآونة الأخيرة، بسبب الأوضاع السياسية التى تشهدها معظم البلاد، ونتيجة لذلك رصد الفنان والكاتب "نيك هايز" فى روايته الجديدة قصة عن مخيمات الفرنسية للاجئين المعروفة باسم كالية "الأدغال"، قبل تعرضها للهدم، والتى كتبت تحت عنوان "نهاية الطريق".

والفنان كان يريد توثيق حياة سكان كالية، وكيفية بنائهم للمنازل والمتاجر والكنائس فى أجواء من الخوف والأمل معاً، وفقا لما ذكرته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

ومخيم اللاجئين "كالية" كان قد تعرض للتدمير، وذهب الفنان "نيك" وعاش فى المخيمات خلال فترة قصيرة بين الناس، ووجد فى بعض الخيم أدوات المطبخ بما تحتوى على بصل وشاى، هذا بالإضافة إلى أنه وجد بعض من الرسومات للاجئين، حيث إنهم أرادوا نشر قصتهم فى المخيم لمحاولة ليضفوا بعداً إنسانيا على مأساتهم.

وهذا يرجع إلى شعور العديد من اللاجئين بعدم الارتياح للكاميرات، لذلك أرادوا التوثيق بالرسومات بدلا من التصوير، كما تواجدت فى الرواية بعض من الصور الشخصية لأحد اللاجئين فى زنازين الشرطة ومراكز الاحتجاز.

وصف الكاتب "نيك هايز"، حالة أحد الأيام التى يعيشها اللاجئين بداية من شروق الشمس ورغبة الناس فى النوم قبل أن يبدأ اليوم، وهذا بالطبع يرجع إلى شعورهم بعد الارتياح.

كما يسرد "هايز" لحظة وصول عربات المتطوعين إلى الخيم وهى محملة بالمواد الغذائية التى منها الفاصوليا والخبز والبسكويت لتناول الأفطار، ويصور أيضا تحرك الناس وبقوة حول عربات المياة واندفاعهم لملئ أوعيتهم من أجل الشرب والاستحمام.

كما يشرح " هايز" أن مخيم اللاجئين مثل المدينة التى تنقسم إلى مجتمعات مختلفة الأجناس فى كل خيمى تحمل بصمات ثقافية بنيت عليها منها المخيمات السودانية الشبية بالثكنات.

وتتضمت الرواية محاولة الشرطة بتمشيط المخيمات وهم مرتدين الأقنعة على وجوههم، ومرتدين أكياس البلاستيك على أحذيتهم، ومسلحين بمسدسات يطلقون بنادق الغاز المسيل للدموع.


قصص اللاجئين، الجارديان البريطانية، مخيمات الفرنسية ، رواية نهاية الطريق  (1)

قصص اللاجئين، الجارديان البريطانية، مخيمات الفرنسية ، رواية نهاية الطريق  (2)

قصص اللاجئين، الجارديان البريطانية، مخيمات الفرنسية ، رواية نهاية الطريق  (3)

قصص اللاجئين، الجارديان البريطانية، مخيمات الفرنسية ، رواية نهاية الطريق  (4)

قصص اللاجئين، الجارديان البريطانية، مخيمات الفرنسية ، رواية نهاية الطريق  (5)



موضوعات متعلقة..


- رئيس وزراء اليونان: مخيم إيدومينى للاجئين عار على الحضارة الأوروبية












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة