حمدى نصر يكتب: سلام على عبد المنعم رياض فى رياض الجنة

الخميس، 10 مارس 2016 03:00 ص
حمدى نصر يكتب: سلام على عبد المنعم رياض فى رياض الجنة عبد المنعم رياض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى يومه سلام على الروح الطاهرة للشهيد البطل عبد المنعم رياض فى رياض الجنة بإذن الله.

فى اليوم التاسع من مارس 1969 استشهد الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقتها بين جنوده على جبهة القتال لذلك قررت الحكومة المصرية أن يكون التاسع من مارس كل عام هو يوم البطل الشهيد عبد المنعم رياض رحمة الله عليه الذى كلما حلت ذكرى استشهاده العطرة أتذكر ما كان يقوله الإعلام الإسرائيلى المتبجح عقب نكسه 67، وفيه يدعى أن الفارق بين الضابط الإسرائيلى والضابط المصرى: أن الإسرائيلى كان يقتحم الخطر ويأمر جنوده بقوله: "ورائى".. أما الضابط المصرى فيأمر جنوده بقوله تقدموا تقدموا.

وجاء استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض رئيس الأركان وقتها فى أقرب نقطه لمواقع العدو وهو يدير منها أعنف معارك القتال بخلاف حرب 73 كان ذلك أبلغ رد على هذه الفرية التى حطمتها تمامًا بحمد الله بطولات ضباط وجنود قواتنا المسلحة فى حرب 73.

الشهيد عبد المنعم كان تاريخًا عسكريًا مشرفًا فهو يعد من أشهر العسكريين العرب فى النصف الثانى من القرن العشرين بعد أن شارك فى الحرب العالمية الثانية ضد الألمان بين عامى 41 و42 كما شارك فى حرب فلسطين عام 48 وفى صد العدوان الثلاثى عن مصر عام 56 ثم فى حرب 67 وحرب الاستنزاف التى كانت تمهيدًا لحرب 73.

وكان الشهيد قد تخرج في الكلية الحربية عام 1938 ونال شهادة الماجستير فى العلوم العسكرية عام 1944 بترتيب الأول.

وأتم دراسته كمعلم مدفعية مضادة للطائرات بامتياز فى إنجلترا عامى 1945 و1946 وكان رحمة الله عليه يجيد عدة لغات: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية، حيث أتم هناك دورة تكتيكية تعبوية فى الأكاديمية العسكرية العليا، عام 1959 ولقبوه بالجنرال الذهبى.

كما أتم دراسته بأكاديمية ناصر العسكرية وحصل على زمالة كلية الحرب العليا عام 1966
وكان فى عامى 1962 و1963 قد اشترك وهو برتبة لواء فى دورة خاصة بالصواريخ بمدرسة المدفعية المضادة للطائرات حصل فى نهايتها على تقدير الامتياز.

• وتقلد فى عام 1960 منصب رئيس أركان سلاح المدفعية.

• وفى عام 1961 تم تعيينه نائبًا لرئيس شعبة العمليات برئاسة أركان حرب القوات المسلحة وأسند إليه منصب مستشار قيادة القوات الجوية لشئون الدفاع الجوى.

• وفى عام 1964 تم تعيينه رئيسًا لأركان القيادة العربية الموحدة وفى عام 1966 تمت ترقيته إلى رتبة فريق وتعيينه فى مايو 1967 قائداً لمركز القيادة المتقدم فى العاصمة الأردنية عمان بعد توقيع اتفاقية الدفاع المشترك بين مصر والأردن وعندما اندلعت حرب 67 تم تعيينه قائدًا عامًا للجبهة الأردنية.. وفى يونيو 1967 تم تعيينه رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية.. وتحت قيادته حققت القوات المصرية عدة انتصارات عسكرية فى معارك حرب الاستنزاف مثل معركة رأس العش التى منعت فيها قوة صغيرة من المشاة محاولة العدو السيطرة على مدينة بور فؤاد.. وفى تدمير 60% من تحصينات خط بارليف الذى تحول بعدها من خط دفاعى إلى مجرد إنذار مبكر، ووضع الشهيد عبد المنعم رياض رحمة الله عليه الخطة (200) الحربية التى كانت الأصل فى الخطة (جرانيت) التى طُورت بعد ذلك لتصبح خطة العمليات فى حرب أكتوبر تحت مسمى (بدر).

• رحم الله الشهيد عبد المنعم رياض قائد كوكبة شهدائنا الأبرار إلى جنة الخلد بإذن الله نسألكم الدعاء له ولشهدائنا الأبرار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة