انطلاق فعاليات "يوم الابتكار" بين مصر والاتحاد الأوروبي

الإثنين، 08 فبراير 2016 02:09 م
انطلاق فعاليات "يوم الابتكار" بين مصر والاتحاد الأوروبي الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى لشئون البحث العلمى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى لشئون البحث العلمى ، والسفير جيمس موران رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر وماريا كريستينا روسو مدير التعاون الدولي وبحوث الإدارة العامة والابتكار التابع للمفوضية الأوروبية اليوم فعاليات "يوم الابتكار"، الذى يستهدف رفع مستوى الوعي المصري فيما يتعلق بالبرامج الخاصة بالابتكار والبحث، وخلق فرص التعاون بين القطاعين العام والخاص المنتمين إلى الجانب الأوروبي والمصري.
وشارك فى هذا اللقاء العلمى نحو 300 متخصصا وباحثا من المؤسسات الأكاديمية والباحثين وممثلي الصناعة والمؤسسات المالية والمنظمات غير الحكومية والحكومية وكذلك المبتكرين وأصحاب المشروعات والشركات المبتدئة، حيث سيتم تقديم فرص تمويلية للبحث والابتكار والتعاون في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي للبحوث والابتكار (Horizon2020).
واكد الدكتور عصام خميس أن مصر شاركت بنجاح في تنفيذ 20 مشروعا في إطار برنامج (Horizon2020) حيث شملت المشروعات أبحاث السرطان والصيد والبيئة وتكنولوجيا النانو والمحاكاة الافتراضية وبحوث المياه، حيث تم الاستفادة من العديد من المبادرات المختلفة الداعمة لحركة الباحثين في مصر.
وأشار إلى أن مصر حققت أيضا نجاحا لافتا في المشاركة في برنامج الاتحاد الأوروبي (FP7)، حيث كانت واحدة من كبار المشاركين في منطقة جنوب المتوسط مع أكثر من 100 مشروع ممول يشمل جميع مجالات البحوث التعاونية بما في ذلك الطاقة والبيئة والمياه وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأغذية والزراعة وكذلك العلوم الاجتماعية.
ومن جانبه، قال رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر "إن الاتحاد يعتبر التعاون في ما يتعلق بالأبحاث والابتكار جزءا حيويا، خاصة مع دول الجوار ومنطقة البحر المتوسط.. ومن الضروري جدا أن نفكر في الابتكار باعتباره تحديا إقليميا واسعا وليس تحديا على النطاق المحلي فحسب حيث يعد العلم والابتكار من المحركات الاقتصادية للنمو، كما أنه من الأهمية الكبيرة للاتحاد الأوروبي التركيز على تعاوننا في مجالات المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة مع الدول المجاورة لنا".
وأوضحت ماريا كريستينا روسو مدير التعاون الدولي المديرية العامة للبحوث والابتكار أن مصر شريك مهم للاتحاد الأوروبي ليس فقط في منطقة البحر المتوسط بل أن دورها الاستراتيجي يتجاوز المتوسط ليشمل الشرق الأوسط وأفريقيا، معربة عن سعادتها لما تم تحقيقه في مسيرة مصر على الدرب الصحيح من خلال مشاركتها في برامج البحث والابتكار التابعة للاتحاد الأوروبي بما في ذلك في برنامجنا الحالي (Horizon2020).
وأكدت أن لمصر دور بارز في مبادرات الاتحاد الأوروبي وإقليم المتوسط في مجالي البحث والابتكار، حيث تعد الدبلوماسية المعنية بالعلم أمر يستحق الثناء.
وتتضمن فعاليات يوم الابتكار "مقاهي البحوث والابتكار"، حيث ستقوم الدول الأعضاء بالاتحاد الأوربي، بما في ذلك إيطاليا وأسبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا والنمسا وجمهورية التشيك، بتقديم برامج البحث والابتكار التي تمكن من التعاون بين المنظمات الأوروبية والمصرية.
وسيقوم وفد الاتحاد الأوروبي بتنظيم مائدة مستديرة مع المهتمين وشركاء البحث والابتكار الرئيسيين بهدف تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مجالي البحث والابتكار من خلال الجمع بين الشركاء الرئيسيين في إطار منتدى واحد لبدء حوار لتبادل المعرفة فيما يخص التحديات وفرص التعاون الحالية بين الاتحاد الأوروبي ومصر، يشارك فيها ماريا كريستينا روسو مدير التعاون الدولي - مديرية البحوث العامة والابتكار، ودييغو إسكالونا رئيس التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، والدكتور عصام خميس نائب وزير البحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور طارق شوقي الأمين العام للمجالس المتخصصة، والدكتور حازم منصور مساعد وزير البحث العلمي، والدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومي للبحوث.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة