وزير الرى يغادر القاهرة متجهاً الى كينا للإحتفال بـ "يوم النيل"

الأحد، 21 فبراير 2016 10:01 ص
وزير الرى يغادر القاهرة متجهاً الى كينا للإحتفال بـ "يوم النيل" الدكتور حسام مغازى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غادر الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، علي رأس وفد رفيع المستوي للمشاركة فى الاحتفالية الاقليمية بـ "يوم النيل" التى ستعقد فى مقاطعة فيهيجا بكينيا، حيث تحتفل دول حوض النيل فى 22 فبراير من كل عام على المستويين الإقليمى والوطنى بذكرى إطلاق مجلس وزراء المياه فى دول حوض النيل لـ "مبادرة حوض النيل" ،عام 1999، وهي الآلية الحالية للتعاون الفني بين دول الحوض.

وتتزامن الاحتفالية الاقليمية بيوم النيل هذا العام مع عدة اجتماعات أخري أهمها اجتماع الحوار الاستراتيجي للمانحين، و اجتماع برنامج التعاون في المياه التابع للبنك الدولي، لمناقشة بعض القضايا الهامة التي تخص حوض نهر النيل وعلي رأسها تواجد كافة دول الحوض في مبادرة حوض النيل ، واستدامة المبادرة واستمراريتها وذلك بناء علي طلب الجهات المانحة في معرفة ما تم من خطوات لعودة كافة دول الحوض للمشاركة الكاملة في مبادرة حوض النيل فضلاً عن دفع الدول لمساهماتها بالمبادرة.

الجدير بالذكر أنه فى عام 1999، بدأت 9 دول من دول حوض نهر النيل بتأسيس مبادرة حوض نهر النيل التى تهدف إلى تحقيق الرؤية المشتركة "التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة من خلال الاستخدام العادل والمنصف للموارد المائية المشتركة فى حوض نهر النيل".

وقامت المبادرة بتوفير الدعم الفنى والمالى والمؤسسى لدول حوض النيل من خلال برنامج الرؤية المشتركة كما تنطوى المبادرة على برنامج مشروعات الأحواض الفرعية الذى يهدف إلى إحداث تحسن سريع فى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لصالح التجمعات الفقيرة والمحرومة فى حوض النيل الشرقى وحوض النيل الجنوبى من خلال تنفيذ حزمة من المشروعات الاستثمارية.

ولعبت مصر دوراً ريادياً في تأسيس المبادرة من خلال مطالبتها البنك الدولى بترأس مجموعة المانحين لتمويل المبادرة ومشروعاتها التنمويةعن طريق تمويل دراسات لمشروعات تستهدف تنمية الموارد المائية العابرة للحدود في حوضى النيل الجنوبى والشرقى، وكذلك تمويل تنفيذ بعض المشروعات الصغيرة.

وتحرص مصر علي المشاركة الفعالة و التواجد المستمر باجتماعات مجلس وزراء دول حوض النيل و كذا اجتماعات الحوار الاستراتيجي مع المانحين دعماً للتوجه المصرى نحو دعم العلاقات الطيبة و تنمية التعاون المثمر و البناء مع الدول الافريقية بصفة عامة و دول حوض النيل بصفة خاصة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة