عشان ابنك مايطلعش مُعقد .. 5 حاجات متعمليهاش معاه

الأحد، 21 فبراير 2016 08:00 م
عشان ابنك مايطلعش مُعقد .. 5 حاجات متعمليهاش معاه طفل مهموم
كتبت دعاء العطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ومن الحب ما قتل" .. فالكثير من الأمهات تتعامل مع ابنها، خاصة عندما تكون لأول مرة أم، بالكثير من التصرفات الخاطئة والتى تنعكس فيما بعد على شخصيته، وتجعله غير قادر على الاندماج فى المجتمع بشكل جيد، وهى تحسب أنها بذلك تساعده أو تنشئه تنشأة سليمة، ولكن كى لا يصبح ابنك معقداً فتقدم لكِ الدكتورة هبة العيسوى أستاذ الطب النفسى فى عين شمس وزميل الجمعية الأمريكية للطب النفسى بعض هذه السلوكيات التى عليكِ تجنبها.

متزعقيلوش بصوت عالي


الصراخ على الطفل يجعله مستفز من أول أيام حياته، لأنه يعتاد بذلك الصوت العالى فينتظر بدوره أن تقومى بالصراخ وأن ترفعى من صوتك، حتى يستجيب لأوامرك، كما أن ذلك يجعله عصبى وعنيف ومُستَفَز طوال الوقت، وسوف يتحدث هو أيضاً للآخرين بصوت عالى لكى يستطيع أن يعبر عما يريده.


متعميميش أحكامك عليه


التعميم فى حكمك على طفلك، وقسوتك فى الحكم عليه، من شأنها أن تهز صورته أمام نفسه .. فإذا أخطأ فلا تصفيه هو بل قومى بوصف الفعل نفسه، فمثلاً إذا تأخر عن مواعيده، فلا تصفيه بأنه دوماً متأخراً، ولا تقولى عليه مثلاً "أنت غبي" حتى وإن كان التصرف الذى يقوم به من وجهة نظرك تصرف غبى لأن ذلك سيجعله فاقداً لثقته بنفسه، وستجعله دوماً منقاداً للآخرين، مما يجعل أصحابه يستغلونه ويستخدمونه.

ما تقسيش عليه


لا يجب عليكِ معاقبة طفلك بقسوة، لا قسوة لفظية ولا جسدية، فالقسوة اللفظية أن تصفيه مثلاً بـ "أنت سخيف"، أما الجسدية أن تقومين بضربه، مما يجعل هذا الطفل عنيف، كما يؤدى إلى إصابته بمرض فرط الحركة، والتشتت، وعدم التركيز، والذى سيؤدى بدوره لعدم تحصيله الدراسى الجيد.


متحرميهوش من اللعب


اللعب مهم جداً وضرورى لبناء مهارات الطفل وقدراته، فاللعب مهم للطفل كالطعام والشراب، لذا يجب عليكِ أن تعطيه مساحته للعب بالشكل الكافى فعندما تقومين بشراء لعبة إليه، وعندما يحاول استكشافها، سينمى ذلك مهارة إيجاد الحلول والحلول البديلة لديه.

متصاحبيهوش فى السراء بس


عندما تقولين لابنك أنك صديقته، فهو يترجم ذلك فوراً أنكِ صديقته طوال الوقت، وليس عندما يفعل أشياء ترضين عنها فقط، وعندما يغضبك، يتحول إلى عدوك، ويتساءل حينها: "صاحبتى فين بقى ؟!"، لذا عليكِ مصادقة ابنك فى السراء والضراء، وعتابه عندما يخطأ بهدوء، حتى لا يشعر فى أى لحظة من اللحظات، أنكِ تكرهينه.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة