جون كاسن أشهر سفير فى مصر.."ابن بلد" عرف كيف يصل إلى قلوب المصريين ويبنى جسرا بـ"التواصل الاجتماعى"..استبدل مفهوم "الدبلوماسية الشعبية" وأثار الجدل بتغريدة "ابن عامل النظافة"

السبت، 31 ديسمبر 2016 06:30 م
 جون كاسن أشهر سفير فى مصر.."ابن بلد" عرف كيف يصل إلى قلوب المصريين ويبنى جسرا بـ"التواصل الاجتماعى"..استبدل مفهوم "الدبلوماسية الشعبية" وأثار الجدل بتغريدة "ابن عامل النظافة" السفير البريطانى بمستشفى 57357
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت بعض تغريداته جدلا واسعا داخل الأوساط الإعلامية فى مصر، إلا أنه استطاع أن يحفر لنفسه مكانة فى قلوب العديد من المصريين خاصة هؤلاء الذين يتابعونه على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، إنه جون كاسن السفير البريطانى فى القاهرة، الذى صار أشهر سفيرا يمثل بلاده فى القاهرة، منذ العاشر من أغسطس 2014 الماضى.

يتحدث جون كاسن اللهجة المصرية بطلاقة، ولا يخشى السير بمفرده فى شوارع القاهرة المزدحمة للتواصل مع أبناءها ليدون كل تجاربه وخبراته الجديدة على حسابه على "تويتر"، الذى يتابعه عليه الآلاف.

 السفير البريطانى مع بائعة الخضار

السفير البريطانى مع بائعة الخضار

ويتسم كاسن بالذكاء البالغ، إذ أنه متابعا جيدا لكل ما يحدث فى البلاد على كافة الأصعدة، سواء الصعيد الرياضى أو الاجتماعى أو السياسى، فلا تمر مناسبة إجتماعية أو دينية إلا ويشارك بها، فمثلا لا ينسى أحد كيف أكل "الفسيخ" فى شم النسيم، وكيف علق الفوانيس احتفالا برمضان، وكيف شارك فى صلاة العيد، فضلا عن أنه عرف كيف يتواصل مع الشباب بمغازلة ولعهم برياضة كرة القدم، فلا ينسى أحد كذلك صورته الشهيرة وهو يقف على كرة القدم، مقلدا رمضان صبحى.

السفير البريطانى والرنجة

 

السفير البريطانى والرنجة

 

ورغم شعبيته، إلا أن كاسن أثار الكثير من الجدل فى بعض تغريداته، ربما أشهرها تلك المتعلقة بالترحيب بابن عامل النظافة" للعمل بالسفارة البريطانية بالقاهرة، فى إشارة إلى تصريح وزير العدل فى ذلك الوقت، بأن ابن عامل النظافة لا يمكن أن يصبح قاضيا. واتهم حينها كاسن بأنه يتدخل فى الشئون الداخلية للبلاد.

السفير البريطانى يأكل من أكل الشارع

 

السفير البريطانى يأكل من أكل الشارع

 

ورفع كاسن مفهوم "الدبلوماسية الشعبية" إلى مستوى جديد، فقدم درسا فى كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى للترويج لأهداف البلد التى تعمل من أجلها، فالمملكة المتحدة مهتمة بدعم قطاعى التعليم والطاقة فى مصر، وهو ما جعله لا يفوت السفير البريطانى فرصة إلا وروج لهذين القطاعين.

السفير البريطانى يعلق زينة رمضان
السفير البريطانى يعلق زينة رمضان
 

 ورغم نجاح كاسن فى إعادة تعريف مهام "السفير" خلال أعوام عمله بالقاهرة، إلا أن مسألة عودة الطيران البريطانى لا تزال تشكل اختبارا حقيقا لم يمثله، فهو أيضا مبعوث بلاده إلى مصر، وكلما تأخر قرار الحكومة البريطانية بعودة الطيران، كلما بهتت جهود دعم القطاعات الأخرى.

السفير البريطانى يقف على الكرة مثل رمضان صبحة
السفير البريطانى يقف على الكرة مثل رمضان صبحة

وتولى كاسن مهام منصبه فى شهر أغسطس 2014، بعد عمله فى 10 داوننغ ستريت سكرتيرا خاصا للشؤون الخارجية لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون خلال الفترة من 2010 إلى 2014. وقد حصل على وسام قائد القديس مايكل والقديس جورج ضمن قائمة التكريم بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملكة عام 2014.

جون كاسن فى برج القاهرة
جون كاسن فى برج القاهرة

في حياته المهنية جانب كبير من التركيز على العالم العربى، بما فى ذلك حين شغل منصب نائب السفير في الأردن ومدير إدارة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية، إلى جانب مرافقته لرئيس الوزراء في زيارته إلى مصر عام 2011.

جون كاسن يأكل الفسيخ فى شم النسيم
جون كاسن يأكل الفسيخ فى شم النسيم

وخلال الفترة من 2002-2005 شغل منصبا كبيرا، هو منصب التواصل السياسي في الولايات المتحدة، من خلال عمله بالسفارة البريطانية في واشنطن. كما شغل منصب كبير المستشارين بالشؤون السياسية لوزارة الخزانة في بعثة المملكة المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسيل.

وقبل التحاقه بالعمل الحكومي كان مساعد أبحاث بجامعة كامبريدج وبمجلس العموم.

فانوس رمضان
فانوس رمضان








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة